رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي

إنعاش الموروث التهامي في اعراس صنعاء

الحديدة نيوز / كتب / عبده العبدلي

في موطن (البرع ) تدق (الوزبة) أوتار قلوب أبناء تهامة وصنعاء فتسبح بهم في فضاءات موروث شعبي تهامي ضارب في جذور التاريخ لم تستطع محوه من ذاكرة الأجيال حروب رسمية ضروس شنت ضد ذلك الموروث واستهدفت طمسه وسعت عن عمد إلى عدم ظهوره عبر الإعلام .

في عرس الشاب التهامي محمد عبده بكري فقيرة الذي اقيم اليوم بصنعاء لفت انتباهي اثناء الزفة ودخول العريس إلى الصالة الزي التهامي الذي ظهر به والمتمثل في الكوفية الخيزران ، الكمر ، الشميز الأبيض ، والثوب الحوكي المزركش ، والجنبية التي كان يلبسها كبار السن في بعض معظم مناطق تهامة وهي مغروسة بين الكمر والثوب .

اثناء الزفة تراقص الجميع على انغام الرقصة التهامية الشهيرة (الوزبة ) حتى اصدقاء العريس وزملاءه من أبناء صنعاء اعجبوا بتلك الرقصة ورقصوا على انغامها وكانت اعينهم لاتفارق مراقبة اداء ذلك الشاب التهامي الذي كان يؤديها باتقان وهم يحاولون تقليده حتى الحضور الذين كان معظمهم من ابناء تهامة ومن أساتذة جامعتي صنعاء والحديدة كانوا يراقبون الأداء وكانهم لجنة تحكيم لتقييم مستوى من يتوقون شوقا لاتقان الرقصة التهامية على يد تهامي في حصة نتمنى أن تتكرر في اعراس أبناء تهامة المتواجدين في صنعاء لإظهار الموروث الشعبي التهامي.

كما اضفى الفنان والمنشد التهامي عامر عبدالله القادم من بيت الفقيه حيث يرقد وليها الصالح ( بن العجيل) .. أضفى عامر على العرس هالة من بريق أصوات تهامية كانت تصدح بالنشيد في الأعراس وتنهل من قصائد رائد الصوفية الشيخ المرحوم عبدالرحيم البرعي ، فتذكرت الأستاذ المرحوم عبدالرحمن بكيرة ، والأستاذ المرحوم بلغيث حمود ، وعبدالله بابيس ، ومحمد الحلبي ، ومن سبقوهم من جيل المنشدين الذين كانت اصواتهم تسحب الحاضرين في الأعراس إلى روحانية وصوفية زاهدة تبقى تهامة مهبط رسالتها لاسواها .

تهامة الغنية بموروثها الشعبي والثقافي المتنوع شعرا وغناء ونشيدا ورقصات شعبية وازياء متنوعة تكتنز ثروة مكنونة في شامها ( شايم ) ويمنها (يمن) بضم الياء وتشديد الميم ، وكل مناطقها ، إلا أن السياسة التي مورست ضد الموروث التهامي الكامن في مناجمه كانت أشبه بسياسة السعودية تجاه الثروة النفطية الهائلة التي تمتلكها اليمن .. فهل آن الأوان لأن ينفذ الموروث الشعبي التهامي عبر سلطان السماوات المفتوحة وقنوات اليوتيوب ومواقع التواصل الإجتماعي المختلفة بعد ان حجبه السلطان عقودا من الزمن .

شاهد أيضاً

تدشين المشروع الأول من القرض الحسن للثروة الحيوانية بمديرية المراوعة

الحديدة نيوز_  احمد الكاف دشن الأخ عبدالله عبدالحميد المروني مدير عام مديرية المراوعة بمحافظة الحديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *