إتهامات للتحالف بقصف ميناء #الحديدة والأمم المتحدة تحذر

‏  3 دقائق للقراءة        456    كلمة

الصورة من الارشيف

الحديدة نيوز / متابعات

اتهم الحوثيون، التحالف العسكري الذي تقوده السعودية، باستهداف ميناء مدينة الحديدة على ساحل البحر الأحمر غربي اليمن، بضربات جوية اليوم الاثنين.

جاء ذلك بعد ساعات من إطلاق الأمم المتحدة تحذيرا من احتمال تعرض الميناء للتدمير جراء المعارك الدامية التي تدور في المدينة الساحلية منذ ما يزيد عن أسبوع.

وكان الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، قد حذر اليوم من احتمال تدمير ميناء الحديدة في اليمن حيث تدور معارك دامية، مجددا دعوته لوقف إطلاق النار.

وقال غوتيريش في مقابلة مع إذاعة “فرانس إنتر” إنه إذا حصل تدمير للميناء في الحديدة، فقد يؤدي ذلك إلى وضع كارثي بالتأكيد.

وذكّر الأمين العام للمنظمة الدولية بأن “اليمن يعيش في الأصل وضعا إنسانيا كارثيا” وفق تعبيره

التحالف يقصف الميناء

فيما اتهم رئيس ما تسمى “اللجنة الثورية العليا” التابعة للحوثيين، محمد علي الحوثي، التحالف بقصف ميناء الحديدة، معتبرا ذلك أنه يأتي ضمن الخطة المقرة من قبل الأمريكيين. وفق قوله.

وقال القيادي الحوثي وفقا لما نقله موقع قناة “المسيرة” الناطقة باسم الجماعة، إن التحالف عمد لقصف ميناء الحديدة، بعد تحذيرات أمين عام الأمم المتحدة، وهي رسالة تحد من دول ما وصفها “العدوان” في إشارة إلى التحالف الذي تقوده الرياض.

ووفقا للحوثي، فإن قصف ميناء الحديدة دليل على استهتار دول “العدوان” بالمجاعة وعدم الاعتراف بالدور الأممي. على حد وصفه.

وميناء الحديدة تمر عبره غالبية المساعدات والمواد الغذائية التي يعتمد عليها ملايين السكان للبقاء على قيد الحياة، فيما تتصاعد المخاوف من أن المعارك قد يؤدي لحدوث مجاعة في البلد الفقير.

حق أصيل

في غضون ذلك، أعلن المتحدث باسم قيادة قوات التحالف العربي الذي تقوده السعودية، عقيد، تركي المالكي أن تحرير ميناء ومدينة الحديدة حق أصيل للحكومة اليمنية الشرعية من أجل منع التهديدات التي تطال البحر الأحمر.
وفي مؤتمر صحفي عقده بالرياض، اتهم المالكي، جماعة الحوثي التي وصفها “ميليشيات إيران” بإعاقة حركة السفن من وإلى موانئ اليمن.

حرب شوارع

من جانبه، أفاد مصدر عسكري بأن القوات الحكومية في مدينة الحديدة، تخوض معارك ضارية مع الحوثيين، وتتقدم ببطء.

وأضاف لـ”عربي21” مشترطا عدم ذكر اسمه، أن حرب شوارع تجري بين الطرفين، فيما التقدم الذي تحرزه قوات الجيش يتم بشكل بطيء.

ومنذ أكثر من أسبوع، تجدد القتال في مدينة الحديدة الاستراتيجية، بين قوات تابعة للحكومة اليمنية مدعومة من الإمارات وبين المسلحين الحوثيين الذين يسعون لانتزاع مناطق جديدة إلى قبضتهم من القوات الحكومية ..

عن gamdan

شاهد أيضاً

تعيين “زيد الوشلي” رئيساً تنفيذياً لـ”مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية”

‏‏  2 دقائق للقراءة        243    كلمة الحديدة نيوز / أحمد كنفاني صدر قرار رئيس المجلس السياسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *