----------------------------------------
رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
الرئيسية / اخبار الحديده / الحديدة:فريق مستشفى الثورة يباشر مهامه العلاجية للضنك في الجراحي

الحديدة:فريق مستشفى الثورة يباشر مهامه العلاجية للضنك في الجراحي

الحديدة نيوز /متابعات

باشر الفريق الطبي المرافق للقافلة الطبية التي سيرتها هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة إلى مديرية الجراحي مهامه في تشخيص ومعالجة حالات الإصابة بمرض حمى الضنك بمستشفى الجراحي.

حيث استقبل الفريق الطبي والمكون من 10 كوادر طبية متخصصة من الهيئة ومركز طب المناطق الحارة والأمراض المعدية بالهيئة عددا من حالات الاشتباه بحمى الضنك والملاريا، وتم فحص الحالات المشتبهة بالضنك.

وذكر تقرير صادر عن الفريق أنه تم فحص وتشخيص 407 حالات ، حيث ظهرت النتائج الإيجابية لحمى الضنك بنسبة 23.81 % ، فيما النتائج الموجبة لفحص الملاريا  28.57 % .

وأوضح التقرير أن نسبة المصابين بالضنك والملاريا وصلت  إلى  52.38 % من الحالات التي تم فحصها وتشخيصها،  ونسبة الحالات التي حصل لها مضاعفات نزفية كانت 4.76 %  والمضاعفات الرئوية  4.76 % ، وسوء التغذية مصحوب بحمى الضنك 4.76 %  ليصبح نسبة حالات المضاعفات التي تم إحالتها الى مدينة الحديدة ومدينة زبيد 14.29 %  وجميعهم  أطفال  مادون الخامسة.

إلى ذلك عمل الفريق الثاني المنظم من مديرية  زبيد على التقصي عن النواقل المسببة للمرض وأثبتت نتائج التقصي أن مؤشر المنازل المصابة بناقل الضنك كانت 100 % ومؤشر إصابة الآواني الحافظة للمياه بناقل الضنك 96 %،  بحيث ان مؤشر بروتيو عالى جدا 300 % . إضافة إلى مؤشر البيوبا (طور الناقل قبل طور الباعوض البالغ ) إلى الأشخاص  كان 100 % .

وأشار التقرير إلى أن  الفريقين عملا تحت إشراف علمي وفني من قبل الدكتور محمد الكمراني استشاري وخبير طب المناطق الحارة وضابط تفشي الأوبئة بمنظمة رعاية الأطفال، والاخصائي عبد الله أمين خبير علم الأوبئة ومكافحة النواقل . حيث  تدريب الفريق وإعطاء الخطوات العلمية للتقصي عن وباء حمى الضنك المعتمدة على الطب القائم على البرهان.

 الجدير بالذكر ان فريق الهيئة الطبي يضم كوادر طبية من المستشفى و مركز طب المناطق الحارة والأمراض المعدية بالهيئة برئاسة نائب رئيس الهيئة الدكتور أحمد معجم  ماجستير صحة عامة –  أمراض معدية

– عبد الله زحيري – ماجستير صحة عامة – وبائيات  منسق كتلة الصحة( الكلاستر) بمنظمة الصحة العالمية

– عبده عبيد  ماجستير. صحة عامة – وبائيات

– محمد هجام ماجستير صحة عامة – مكافحة نواقل

– عادل جبران   ماجستير صحة عامة – سياسات علاجية

– منير معجم ماجستير صحة عامة- وبائيات

– رضوان الاصبحي- طبيب عام ممارس بطب الأطفال

 – علي عثمان  – رئيس قسم طوارئ الأطفال بالهيئة

فيما يضم الفريق القادم من مستشفى زبيد الريفي الدكتور عادل ربعي – مكافحة نواقل وتقصي حشري والدكتور عبدالله الحمادي – مكافحة نواقل وتقصي حشري.

شاهد أيضاً

بدء شفط المياه الراكده وردم أماكنها بمديرية بيت الفقية

  الحديدة نيوز _خاص بدأ مكتب الاشغال العامة وبالتعاون مع مؤسسة المياه والصرف الصحي بمديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *