----------------------------------------
رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
مركز د. وائل كمال
الرئيسية / اخبار الحديده / الحديدة:مكتب الصحة يختتم ورشة عمل حول مواجهة تزايد وباء الكوليرا

الحديدة:مكتب الصحة يختتم ورشة عمل حول مواجهة تزايد وباء الكوليرا

الحديدة نيوز_الحديدة

 أُختتمت بمحافظة الحديدة اليوم ورشة عمل حول مواجهة تزايد وباء الكوليرا التي  نظمها مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة بدعم من منظمة رعاية الأطفال الدولية.

وهدفت الورشة على مدى يومين وبمشاركة  ٧٢ مشاركا ومشاركة من القطاع الصحي والمياه والمنظمات الدولية العاملة بالمحافظة إلى تحديد نقاط القوة والضعف، والتحديات للسيطرة على الكوليرا والحد من انتشارها.

وفي الإختتام أشار وكيل هيئة الموارد المائية عبدالكريم السفياني ومدير مكتب الصحة الدكتور عبد الرحمن جار الله إلى أهمية تطبيق مخرجات وتوصيات الورشة على أرض الواقع من أجل الحد من إنتشار المرض وتطويقه بالطرق الصحيحة والسريعة.

وأكدا إستمرار ومواصلة جهود مكتب الصحة وهيئة الموارد المائية وتعاونهما في مكافحة الوباء من خلال تحسين مصادر المياه والخدمات الصحية المقدمة للمواطنين في كافة مديريات المحافظة.

وقد خرجت الورشة بعدد من التوصيات من اهمها في الجانب العلاجي : تطبيق تعريف الحالة القياسي وتسجيل ماهو مطابق لهذا التعريف ( إسهال مائي حاد أكثر من ثلاث مرات باليوم مصحوب أو غير مصحوب بطرش) والذي سيقلص الزيادة بالحالات  خلال التسجيل العشوائي غير القياسي ، إضافة إلى ترشيد استخدام المحاليل الوريدية ما عدا حالات الإسهالات الشديدة فقط.

وفي الجانب التشخيصي أوصت الورشة بالتحقق من بيانات المريض الصحيحة لتسهيل فرق الإستجابة للوصول إلى منطقة الإصابة وعمل فريق مشترك لفحص العينات الطبية للمصاب، إضافة إلى عينات بيئية كالأطعمة والمياه.

أما في الجانب الوقائي فقد أوصت الورشة بإعداد فريق استجابة مشترك من الصحة والمياه للتدخل العملي الذي يساهم في كلورة مياه الشرب للمصادر غير المربوطة  بالشبكة المحلية، وزيادة الوعي للمواطن وتحسين سلوك المجتمع نحو الكوليرا.

العمل على توحيد الرسائل الصحية بين الصحة والمياه ، وإرسال الرسائل الصحية بشكل مكثف بكافة الطرق الممكنة والمتاحة، إضافة إلى استمرار الرقابة على جودة المياه بشكل متواصل.

وأكدت التوصيات على أهمية دقة عمل الترصد الوبائي للحالات ، والتأكيد على التسجيل الصحيح  للحالة الواحدة، والتشديد على تطبيق معايير مكافحة العدوى في مركز معالجة الاسهالات.

حضر الورشة مدير عام الوبائيات بوزارة الصحة الدكتور خالد المؤيد ونائبا مدير مكتب الصحة الدكتور محمد قطقط والدكتور خالد الحلوي ومديرة منظمة رعاية الطفولة الدولية الدكتورة مريم الدوغاني ومنسق محور الحديدة بمنظمة الصحة العالمية الدكتور عبد الله زحيري وضابط تفشي الأوبئة بمنظمة رعاية الأطفال الدكتور محمد الكمراني.

سبأ..

شاهد أيضاً

الحديدة : مؤسسة التنميه المستدامه وصندوق النظافه يواصلا حملة ازالة النفايات الصلبه

الحديدة نيوز / خاص يواصل صندوق النظافة بمحافظة الحديدة ومؤسسة التنمية المستدامة تنفيذ المرحلة الثانية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *