----------------------------------------
رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
الرئيسية / اخبار الحديده / الحديدة تعلن جهوزيتها وإستعدادها الكامل للإحتفاء بذكرى المولد النبوي

الحديدة تعلن جهوزيتها وإستعدادها الكامل للإحتفاء بذكرى المولد النبوي

الحديدة نيوز / خاص

أعلنت محافظة الحديدة منذ وقت مبكر جهوزيتها واستعداداتها الكاملة للإحتفاء بليلة المولد النبوي الشريف محمد علية افضل الصلاة وأزكى التسليم  والذي يصادف ال 12 من ربيع الاول من كل عام وهي ليلة مولد رسول الله محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم ..

وتتضمن الفعاليات الاحتفالية بهذه المناسبة الدينية العظيمة على العديد من الفعاليات و المحاضرات واللقاءات والتوشيحات الدينية والفقرات المتنوعة بأهمية وعظمة هذة الليلة المباركة وضرورة الاحتفاء بها على مستوى المحافظة والمديريات ..


ولأهمية هذة المناسبة ليلة المولد النبوي الشريف التقينا ” بعدد من الشخصيات السياسية والثقافية والدينية وسألتهم عن إنطباعاتهم بهذة المناسبة وأهمية وعظمة هذة المناسبة الدينية الكبرى  واستعدادهم للإحتفاء بالمولد النبوي الشريف ” في الأسطر التالية :

القائم بأعمال محافظ محافظة الحديدة محمد عياش قحيم أكد على أهمية إحياء ذكرى مولد المصطفى صلوات الله عليه وعلى آله، واحياء هذه المناسبة العظمية والاستفادة منها في أخذ الدورس والعبر والعظات من سيرة النبي العطرة محمد صلى الله علية وسلم ..

وأشار الى أن الاحتفال بالمولد النبوي الشريف بمحافظة الحديدة لهذا العام سيكون مميزاً عن الاحتفالات السابقة من حيث تنوع الأنشطة وتفاعل كافة الجهات والقطاعات الخدمية على مستوى عاصمة المحافظة ومديرياتها واظهار المناسبة بالمظهر الذي يليق بعظمة رسول الله محمدا” صلى الله علية وسلم .

وأضاف قحيم الى ان احياء هذة المناسبة الدينية العظيمة يأتي تجديداً لميثاق العهد والولاء لقائد الأمة الذي بذل حياته من أجل إرساء دعائم الإسلام ونشر العدل والمساواة.

مكتب الاوقاف والارشاد بمحافظة الحديده بذل كل جهودة وطاقاتة للإحتفاء بهذة المناسبة العظيمة ذكرى ” المولد النبوي علية افضل الصلاة وأزكى التسليم حيث أستعد منذ الوهلة الاولى وقام بعمل اللقاءات الميدانية لمدراء أوقاف ومسؤلي الارشاد بالمديريات والتعميم عليهم بإقامه كافة النشاطات والمحاضرات الدينية بالتحدث عن ذكرى المولد النبوي من محاضرات وخطب وخواطر وندوات ومجالس ودروس وامسيات وغيرها في المدارس والمعاهد والجامعات والمساجد وغيرها من الاماكن وتزيين الجوامع بالأعلام والقماش الملون الاخضر والابيض   والاضاءه. باللون الاخضر  وترنيج القبب والمنارات للجوامع باللون الاخضر وعمل الاضاءات باللون الاخضر.

وأكد مدير عام مكتب الاوقاف والارشاد بمحافظة الحديدة سليمان الفقية على أهمية تضافر كافة الجهود لإنجاح فعاليات ذكرى المولد النبوي الشريف علية افضل الصلاة وأزكى التسليم بما يليق بمكانة وعظمة المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ورسالته ومنهجه وسيرته العطرة.

وأضاف الفقية الى أن الاحتفال بمولد خاتم الأنبياء والمرسلين، هو امتثالاً وتعظيما” للنبي محمد صلى الله عليه وآله وسلم وإحياءً لسنته والاقتداء بة وبسيرتة العطرة ..

مشيدا” بتفاعل أبناء محافظة الحديدة وحرصهم على المشاركه الفاعلة في هذة المناسبة وتنظيم المهرجانات والاحتفالات والمشاركة في مختلف الفعاليات والأنشطة بهذه المناسبة الدينية وغيرها انطلاقا” من الواجب الديني والوطني ..

لافتا” الى أن مكتب الاوقاف والارشاد بمحافظة الحديدة قام بترشيح قوافل ارشاديه لكافه المربعات الاربعه للمحافظه والنزول الميداني لعمل النشاطات الخاصه بالمولد النبوي الشريف مع تشكيل غرفة عمليات خاصه بمتابعة تلك النشاطات وغرفة عمليات لمتابعه اعمال التزيين للجوامع والمكاتب وغيرها ..

وأوضح بأن هناك نشاطات تقام يوميا”  على مستوى كل مديريه من خواطر ومحاضرات وندوات وخواطر ومجالس وخطب وامسيات ولقا۽ات بمناسبة ذكرى المولد النبوي بالاضافة الى عمل لقاءات موسعه للعلماء والخطباء والمرشدون لكافة مربعات المحافظه وتم توزيع لهم الاعلام الخاصه بالمولد والدعايات وهدايا بمناسبه المولد النبوي وطباعه اللافتات في الشوارع والمساجد بعباره المولد النبوي الشريف والاماكن الخاصه ..

ويؤكد الفقية بأن من ضمن الاستعدادات والانشطة القيام بعقد لقا۽ للمرشدات الدينيات. وحثهن على التحدث عن المولد النبوي الشريف وتعريف المجتمع بسيرة رسولنا الاعظم ونشر ثقافه حب رسول الله وحب الاحتفال بمولده والحرص على التاهب والاستعداد الغير مسبق لهذه المناسبه بكافة الاعمال والمستلزمات اللازمه والامكانيات لهذه المناسبه والتي تليق بها وتظهرها بمظهر اكبر  مقارنه بالاعوام السابقه…

ويرى الاستاذ الدكتور عبدالودود قاسم مقشر – استاذ التاريخ بكلية الأداب في جامعة الحديدة بأن الاحتفال بالمولد النبوي في تهامة يبتدئ من قبل يوم ليلة المولد النبوي الشريف بيومين أو ثلاثة أيام حيث يتم تزيين الشوارع والمساجد بالأنوار والالوان وشراء الملابس الجديدة او التصدق بملابس جديدةوقبل يوم من المولد النبوي الشريف علية افضل الصلاة وازكى التسليم يتحنى الاطفال بالحناء وتنقش وتتخضب النساء ويستقبل الناس يوم المولد بالذبح للكباش والتوزيع على الفقراء والمحتاجين وذوي القربى ويكون الغذاء البسيط والاغلبية تفضل صيام يومه وتجد الاطفال يلبسون الجديد عصرا” ويذهبون الى اماكن تجمعهم وهو غالبا” مكان واحد وفيه الالعاب والمرح والابتهاج بمولده صلى الله عليه وعلى اله وسلم وشراء العاب الاطفال…واطلاق الالعاب النارية…وبعض المحسنين يشتري العاب الاطفال ويوزعها عليهم مجانا” …وعند المغرب يتجه الناس الى المساجد لقراءة المولد مولد الديبعي وغالبا” ما توزع القهوة والرياحين الحباق والحلويات الشعبية وبعد العشاء يكون العشاء الدسم الذي يختلف في طعمه ومذاقه ببركة ذكره صلى الله عليه وعلى آله وسلم ثم المقايل والتخزين والحضرة والصلاة على النبي وسماع سيرته …مع روائح العود ….وانت في جو رباني وايماني …ليلة  لا مثيل لها….لم يستطع احد تغيير هذه العادات في تهامة اليمن بكل ما تملكه من سلطة ومال وبكل جبروت …بل استمرت لانها هوية والهوية محال يتغير ومعتقد بحب رسول الله صلى الله عليه وعلى اله وسلم …


وتتجلى مظاهر الإحتفال في مدارس الحديدة والمكاتب التنفيذية والمؤسسات الحكومية والشركات الخاصة والمحلات التجارية من خلال الزينه واللافتات والشعارات الخاصة بالمناسبه وتتسابق مدارس الحديدة في التجهيز والاستعداد للإحتفال بهذة المناسبة وبمايليق بعظمة صاحبها عليه وعلى آله الصلاة والسلام وذلك في 12ربيع الاول القادم .

واكثر ما يميز الاحتفالات هذا العام هو ترديد الصلاة والسلام على النبي وعلى اله ومشاركة الطلاب والطالبات والمعلمين والمعلمات بها وبشكل جماعي وذلك في أجواء ايمانيه روحانيه تدل دلاله واضحه على حب اليمانيين عامه لنبيهم والتهاميين خاصه .

الإعلامي حسن منصر عبر عن سعادتة بهذة المناسبة الدينية العظيمة في نفوس اليمنيين قائلا” : ماهي الا. ايام قلائل وتحل علينا ذكرى ميلاد خير الأنام ألرحمه المهده من ربنا عزوجل ،، مولد رسولنا الكريم محمد بن عبد الله ابن عبد المطلب ابن هاشم صلوات الله وسلامه عليه وعلى اله الطيبين الطاهرين ،، في الثاني عشر من ربيع الاول ١٤٤١هجرية ..

وأضاف منصر لقد بدأت الاستعدادات منذ وقت مبكر للاحتفاء بهذه المناسبة العطره والتي يحتفي بها شعب الإيمان والحكمة احتفاءا” غير مسبوق من قمة الهرم السياسي وحتى القاعدة ،، وهذه الخصوصية التي يجسدها أنصار رسول الله صلوات الله وسلامة عليه وعلى اله من اجل الاقتداء بنبينا الحبيب ممارسة وسلوك قول وفعل ،، وتأتي احتفال شعبنا اليمني العظيم الصابر الصامد المضحي في سبيل وطنة وعدالة قضيته وحريته واستقلالة من الوصاية الأجنبية ،، وقد حقق أبطالنا من القوات المسلحة واللجان الشعبية والطيران المسير والقوة الصاروخية انتصارات عظيمة على مختلف جبهات العزه والشرف والكرامة وتتوجت بمعركة (( نصرا من الله)) والتي سوف يدونها التاريخ في انصع صفحاته ،، بحروف من الذهب،، وسوف تدرس في الأكاديميات العالمية للعلوم العسكرية ..

الشاعر التهامي / أحمد سالم باجل – رئيس منتدى الجراحي الثقافي الأدبي بمديرية الجراحي بمحافظة الحديدة  أراد ان يدلوا بدلوة  عن هذة المناسبة العظيمة وبطريقتة المعتادة قائلا” :

* في مولد النور ماذا يكتب القلم ؟ ..

فيمن أنارت به الاكوان و الأمم؟

* ذاك النبي الذي بالنورمبعثه ..

ونهجه الحق والإنصاف والقيم .

* محمد المصطفى المختار من مضر  ..

هو الكريم إليه ينسب الكرم ؟

* محمد والذين  آمنوا معه ..

شدوا على الكفر والرحمات بينهم .

* هذا النبي قط لم يأبه لنائبه ..

وبالقراريط كان ورعيه الغنم؟

* انشق  إيوان كسرى يوم مولده ..

ونوره زال عنه الظلم والظلم ؟

* فاكتب قصيدي هنا بالحب أغنية

يهيم فيها الشذى واللحن والنعم ؟

* واسجد بسجادة المدح التى سمقت ..

قدرا وذلت لقدر علوها القمم؟

* هذا النبي الذي حقت شفاعته ..

للتابعين الألى عملوا بما علموا؟

* من جاء والليل يجثم في الوجود غوى

فكان نورا” تلالأ عنده الظلم ؟

* الهاشمي الذي وقفت قريش له ..

عدوا” وبغيا” ونار الشرك تضطرم؟

* صدت هداه  وشاء الله نصرته ..

من ينصرالله حتما” ليس ينهزم ُ ؟

* نضوا سيوفا”  وكان القصد مصرعه ..

جمعا تفرق في دمه وتقتسم .

* أغشاهم الله إن الله حافضه ..

أنجاه والجمع فوق رؤسهم رغم .

* (علي) نام بمرقده وقد كشفوا ..

عنه غطاه فزاد الغيظ والندم ؟

* اخلاقه قدسمت وازدهرت ..

واحتار في عدله الأعراب والعجم ؟

* هو الحبيب الذي في القلب مسكنه ..

من هام في حبه مامسه سقم .

* يا أحمد النور أشفق إن واقعنا ..

ليل تعرى به الطاغوت ينتقم؟

* قد كان في حرم أمن لخائفنا ..

واليوم ياخوف نفسي منك ياحرم .

* نحن اليمانيين والبأس الشديد ..

هنا ياقوة الله إنا فيك نعتصم

* سيهزم الجمع والعدوان ياوطني ..

والنصر من راية الأنصار يبتسم .

شاهد أيضاً

بدء شفط المياه الراكده وردم أماكنها بمديرية بيت الفقية

  الحديدة نيوز _خاص بدأ مكتب الاشغال العامة وبالتعاون مع مؤسسة المياه والصرف الصحي بمديرية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *