----------------------------------------
رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
الرئيسية / اخبار الحديده / الحديدة.. رائحة البن تطغى على رائحة البارود

الحديدة.. رائحة البن تطغى على رائحة البارود

الحديدة.. رائحة البن تطغى على رائحة البارود

الحديدة نيوز- خاص_ قائد رماده

قد لا يعرف الكثير من اليمنيين أن محافظة الحديدة, التي تعد سلة اليمن الغذائية, تزرع البن أيضا, في مديرية جبل راس ومديرية برع الجبلية… وحسب كتاب الإحصاء الزراعي للعام 2018م, الصادر عن وزارة الزراعة والري, تنتج كمية ضئيلة من البن تقدر بـ 666 طنا, على مساحة تقدر ب1.020 هكتارا.

وعلى الرغم من الظروف الصعبة, التي تمر بها المحافظة, إلا أن الحرب والدمار, الذي تعرضت له ونزوح الكثير من أهلها, ظلت تزرع البن وتهتم به, فطغت رائحة البن على رائحة البارود, حيث أنتجت المحافظة عام 2014م 678 طنا من البن, على مساحة تقدر بـ1.073 هكتارا, ونقص الإنتاج إلى 651 طنا من البن في العام 2015م, نتيجة انخفاض المساحة المزروعة بالبن من 1.073 هكتارا في العام 2014م إلى 1.051 هكتارا في 2015م, بانخفاض يقدر بـ 21 هكتارا, ويرجع ذلك الى الحرب ونزوح السكان الى المحافظات الاخرى.

كذلك شهد العام 2016م انخفاضا في إنتاج البن في محافظة الحديدة, حيث بلغ الإنتاج 641 طنا, وفي العام 2017م بلغ الانتاج 634 طنا.

غير أن العام 2018م شهد إنتاج البن في محافظة الحديدة ارتفاعا ملحوظا, حيث بلغ 666 طنا, بعد ان تضاءل الانتاج في الاعوام 2015-2016-2017م .

ويرى اقتصاديون ومهتمون بالشأن الاقتصادي أنه لو تم تشجيع محافظة الحديدة, التي تنتج بحدود 40% من احتياجات اليمن من الغذاء, على زراعة البن؛ فإنه من الممكن أن ترفد خزينة الدولة بالعملة الصعبة, وبمبالغ كبيرة, كون البن هو المادة الوحيدة من المزروعات اليمنية, التي لها طلب عالمي, ويعد البن اليمني من أجود أنواع البن على مستوى العالم, وبشهادة خبراء عالميين.

وتعد محافظة الحديدة من المحافظات اليمنية الزراعية حيث أغلب اراضيها خصبةو صالحة للزراعة فهي الى جانب البن تشتهر بزراعة الكثير من الفواكه والخضراوات كالمانجو والبطيخ بأنواعه والطماطم والحبوب بأنواعه أيضاً والكثير من المنتجات الزراعية… 

وللبن مستقبل زاهر في محافظة الحديدة  حيث يؤكد مدير إدارة البن في وزارة الزراعة والري بصنعاء الأستاذ سمير العتمي, أن أسعار البن ارتفعت عما كانت عليه؛ وأصبحت زراعته الآن مجدية للمزارعين, وهذا سيكون عاملا مهما لإعادة مجد البن.

وأشار إلى أن أسعار البن تتصدر عالميا, فهناك بعض الدول تشتري البن بأسعار مرتفعة جدا مثل اليابان, التي تشتري الكيلو البن ب80$ وب100$ وفي بعض الأحيان ب150$, وكله بحسب جودة البن والمنافسة, بينما سعر البن العادي حاليا بحدود 14$….

 

شاهد أيضاً

توزيع مساعدات غذائية لأكثرمن 20ألف أسره في الحديدة وسط إجراءات وقائية

  الحديدة نيوز_ عارف الشماع إطلع مشرف مشروع التغذية المدرسية والإغاثة الإنسانية في محافظة الحديدة/عبدالكريم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *