أخبار عاجلة

الحديدة : ( مدينة أحر من الجمر على مر التاريخ )

‏  2 دقائق للقراءة        232    كلمة

الحديدة نيوز / خاص

كتب / أ.د.المؤرخ عبدالودود مقشر

مدينة الحديدة تأسست في القرن الخامس الهجري الحادي عشر الميلادي، وتنسب إلى أحد فخوذ قبيلة المعازبة، وهو الحُديدَ بن يعقوب بن مارغ من معزب، وإن كان بعضهم يرى أنها تعود إلى ما قبل الإسلام بناء على التأويل اللفظي وإن كان آخرين يرون أنها كانت تسمى البيضاء قبل الحديدة.

ما يصادفه المرء في دراسة تاريخ الحديدة، أنها على مر التاريخ تعرضت لكوارث ومصائب وأمراض وأوبئة طبيعية، والأعجب والأغرب أن هذه المدينة بالذات تعرضت لكل أنواع التدمير من قبل الامبراطوريات والدول الكبرى عبر التاريخ، كونها عاصرت الدولة الزيادية والنجاحية والمهدية والأيوبية والرسولية، والطاهرية ثم دولة الجراكسة (المماليك)، والتي قصفتها لأول مرة بالمدفعية وأحرقتها، وصولا إلى العثمانيين.

فقد تعرضت المدينة للقصف والإبادة والتدمير على أيدي القوات الصليبية البرتغاليين والاسبانيين والفرنسيين والإيطاليين والبريطانيين، ولعل قراءة بسيطة للأحداث خلال الحرب العالمية الأولى من خلال الوثائق تثبت حرق الحديدة وتدميرها بشكل شبه تام وتشرد أبنائها في مدن تهامة الداخل واستقرارهم إلى الآن.

ما هذه المدينة.. ؟ إنها أعجوبة بل هي نار برمثيوس، عشرات المدن والموانئ دمرت وانتهت فوراً إلا الحديدة، تعاد من جديد وبشكل أقوى. كما أن الحديدة كانت عاصمة ولاية اليمن في عهد الدولة العثمانية من (1849 -1873م)..

عن Amat

شاهد أيضاً

المنصور محمد .. !

‏‏  3 دقائق للقراءة        415    كلمة الحديدة نيوز / كتب / عمار وليد شخصية تحب العمل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *