----------------------------------------
رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
مركز د. وائل كمال
الرئيسية / اخبار الحديده / بلقيس أحمد فتحي: نجمة تهامية ..مثيرة للجدل والإنتباه

بلقيس أحمد فتحي: نجمة تهامية ..مثيرة للجدل والإنتباه

بلقيس فتحي: النجمة التهامية المثيرة ..

الحديدة نيوز- خاص علاء الدين حسين:

«شاحيدكن قريب بإذن الله واوطّي حفلة بشارع عام يحضرها 50 أو 60 ألف… وامبلاد حفلها بيقع زخمو».

كلمات تعني «أنني سوف أقيم قريباً حفلة في شارع عام بمحافظة الحديدة» ، كتبتها الفنانة بلقيس فتحي  باللهجة التهامية وهي اللهجة الخاصة بموطن بلقيس الأصلي محافظة”الحديدة”غربي اليمن،حيث تُعد المرة الأولى التي تكتب فيها بلقيس تغريدة بتلك اللهجة  على صفحتها بموقع التواصل الاجتماعي “تويتر”،والتي وصل عدد متابعيها أكثر من 2 مليون شخص من مختلف أنحاء العالم.

في وقت وجيز حصدت”بلقيس”الفنانة الثلاثينية ذو الصوت الرخيم والكاريزما الساحرة نجاحات مبهرة جعلتها في مصاف النجوم الشباب على مستوى الوطن العربي.فمن هي بلقيس فتحي؟وكيف إستطاعت تحقيق هذه الشهرة ؟ولماذا تثير الجدل؟

بلقيس فتحي الطفلة

بنت الفن :
ولدت بلقيس أحمد فتحي في 20اكتوبر1988،وهي إبنة الموسيقار الكبير “أحمد فتحي”،والفنانة العدنية “ماجدة نبيه” .ترعرعرت بلقيس في مدينة “أبوظبي”،وعاشت معظم أيام طفولتها في مدينة” الشارقة”وكانت تتنقلبين الحين والأخر  مع والدها الى العاصمة المصرية”القاهرة”،وكانت بلقيس الفتاة الصغيرة ذكية في تحصيلها العلمي خلال  مراحل التعليم الاساسي والثانوي .

علاقة حميمية تجمع بلقيس بوالدها

تأثرت بلقيس بوالديها ،فوالدتها هي الفنانة “ماجدة نبيه ” التي كانت ضمن قوام فرقة الانشاد في مدينة “عدن” واعتزلت الفن عام1986،ووالدها الموسيقار “أحمد فتحي”،وكانت”بلقيس” تعزف على الآلات الموسيقية وهي في سن الطفولة ،شجعها على ذلك والدها حيث كان يصطحبها معه عندما كان يُسجل أغانيه المتنوعة.

الفنانة ماجده نبيه والدة الفنانه بلقيس

وو لجت بلقيس الساحة الفنية لأول مرة عبر تسجيلها أغان تراثية لإذاعة “أبوظبي” وهي لا تتجاوز سن السادسة عشرة ،وفي عام 2004 شاركت مع والدها بإنجاز عدد من الأغاني المنفردة منها “والله ما طلبوا ببابك” و”يا مسلمين شاموت”و” أنا وشاهلك” ،وعرف الناس بلقيس بشكل أكبر عبر إذاعة صوت الخليج في قطر وذلك من خلال الأوبريت الذي شاركت فيه مع الفنان القطري “فهد الكبيسي” بعنوان “بحر” ،بعدها سجلت بلقيس عدة جلسات لأغان تراثية كانت تتداولها الإذاعات الخليجية.

 

لم تواصل بلقيس الغناء بسبب انشغالها في الدراسة، لتتم بعد ذلك مواصلةدراسة التسويق الاستراتيجي في جامعة أبو ظبي وتنجح بتقدير امتياز ومنها إلى الماجستير من الجامعة الاسترالية في دبي بنفس التقدير.

أول كليب للفنانة بلقيس

عادت بلقيس للغناء من خلال أول كليب لها بعنوان “مسألة سهلة”، كان من تلحين الفنان الإماراتي”فايز السعيد”،وفي عام 2011 غنت “ديوان الشعر”.

خاطفة الأضواء :

تعاون مع بلقيس كبار الشعراء في الخليج العربي كالشاعر الأمير”بدر بن عبد المحسن”والملحنين كـ “فايز السعيد”،,شاركت بلقيس الكثير من كبار الفن الخليجي بأغاني خاصة للأعياد والمناسبات والأفراح وخاصة الزفات.
وزادت شهرة بلقيس بعد انضمامها إلىشركة Rotana الفنية،حيث أطلقت عام2012 فيديو كليب بعنوان “يا هوى” ،ولتنجح بعد عام في إصدار ألبومها الأوّل “مجنون”.

 

كان لبلقيس ظهور مكثف من خلال البرامج الفنية التي كانت تستضيفها القنوات الفضائية العربية ،وغنت بلقيس تترات العشرات من المسلسلات الخليجية،أبرزها«بركان ناعم ،عناقيد النور، رومانة».
كما أن لبلقيس حضور متميز في الحفلات والمهرجانات الفنية في دول الخليج كمهرجان “هلا فبراير” بالكويت،و”صلاله” في عُمان،و”عكاض” في السعودية ،و”ليالي دبي” في الإمارات.
وزادت نجوميتها بعد ظهورها في عشرات الإعلانات التجارية التي تُبث عبر الإذاعات والقنوات الفضائية ووسائل التواصل الاجتماعي في شبكة الانترنت .

 

بلقيس تتسلم إحدى الجوائز
حصدت بلقيس جائزة لقب أفضل صوت نسائي شاب في استفتاء “مجلتي”،وفي عام 2015 حصلت على لقب أفضل مغنية في “الشرق الأوسط”،وفي العام 2017 حصلتعلى جائزة أفضل مطربة عربية خليجية في”الموريكس دور”، واختيرت في العام 2018، ضمن قائمة Arab 30 Under 30 بنسختها الأولى، والتي تضمّ أكثر الأشخاص تأثيراً في العالم العربيّ الذين لا تتعدّى أعمارهم الـ30.

مثيرة للجدل:
لبلقيس فتحي تأثير كبير على الشباب في منطقة الخليج والوطن العربي ،ويتابعها أكثر من 5 مليون شخص عبر حسابها في موقع “التليغرام”، وفي عام 2016 .
عُينت بلقيس مبعوثة للأمم المتحدة لشؤون النساء في الشرق الأوسط، وشاركت بلقيس في حملة دار Nike “إيش حيقولوا عنّك؟”، الخاصّة بالمرأة العربية في العام 2017، من خلال فيديو يسلّط الضوء على 5 نساء عرب تميّزن في رياضات متنوّعة.ودائماً ما تثير أراء بلقيس الجدل،وخاصة فيما يتعلق بالقضايا السياسية والحقوقية.
في لقاء أجري معها على قناة “الحرة” الفضائية عبرت بلقيس عن أمنيتها في الزواج من رجل يمني، بإعتبار اليمن بلدها الأصل ووطنها الأم ومصدر هويتها ، في حين أبدت ترحيبها بالمقابل من الزواج برجل إماراتي يفضل أن يكون ثري يستطيع تلبية مطالبها ورغباتها ومواجهة ظروف الحياة المادية المتزايدة،
وفي ديسمبر ،2012 أعلنت بلقيس خطوبتها على اللاعب السعودي نايف هزازي إلا أن العلاقة لم تدم كثيرا ولاحقتها شائعات الانفصال حتى أصبحت حقيقة عام 2013. وظل جمهور بلقيس يتابع أخبارها العائلية بإهتمام بالغ حتى تزوّجت بلقيس من رجل الأعمال السعودي سلطان بن عبد اللطيف ،عام2016،و أنجبت طفلها الأوّل تركي بن سلطان.
مؤخراً إعتذرت بلقيس عن تغريدتها علي موقع التواصل الإجتماعي “تويتر” حول الفتاة الفلسطينية، إسراء غريب التي تعرضت للتعذيب والعنف، وذلك بعد تعرض”بلقيس” لهجوم شديد من قبل الجمهور ورواد مواقع التواصل الاجتماعي.
في مقابلة مع الإعلامي “أكرم خزام” ،تحدثت بلقيس عن زياراتها لليمن، قائلة :«زرت اليمن قبل وبعد العام2011، وأعجبت كثيرا بالطبيعة المناخية للأجواء اليمنية وبطيبة الشعب اليمني والحضارة العريقة التي يكتنزها اليمن وهو أصل الحضارة والتراث والأصالة الفنية والعربية ومصدر ثري للغناء والأغنية العربية. أتمنى  أن يتجاوز اليمن كل الظروف والأوضاع السيئة ».
في حديثه لـ”الحديدة نيوز“،يقول الفنان صبري مرسال وهو أحد الفنانين اليمنيين المقربين من الموسيقار أحمد فتحي «لقد وهب الله اليمن بلقيس وهي ملكة الفن التي تطرب العالم العربي بصوتها المتميز،وأدائها المبهر،إنها نجمة استثنائية يجب أن يستمر وهجها إلى الأبد».

شاهد أيضاً

الحديدة : مؤسسة التنميه المستدامه وصندوق النظافه يواصلا حملة ازالة النفايات الصلبه

الحديدة نيوز / خاص يواصل صندوق النظافة بمحافظة الحديدة ومؤسسة التنمية المستدامة تنفيذ المرحلة الثانية …