----------------------------------------
رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
الرئيسية / اخبار الحديده / شاهد بالفيديو: شبح الخِتان يطارد مستقبل الفتاة في الحديدة

شاهد بالفيديو: شبح الخِتان يطارد مستقبل الفتاة في الحديدة

شبح الخِتان يطارد مستقبل الفتاة في الحديدة.

الحديدة نيوز_هيفاء محرز

لم تكن تعلم السيدة (فاطمه .صالح) أن فرحتها بزفافها واقترانها بشريك عمرها سيستمر لمدة شهرين فقط بعد أن كانت تحلم لعدة أعوام بالزواج وتكوين اسره مستقلة بها وتعيش بقية عمرها مع شريك حياتها

السيدة فاطمة ” تقول انها انفصلت عن زوجها وتم الطلاق بسبب ما اسمته برود المشاعر لديها تجاه زوجها وعدم استطاعتها إسعاد زوجها بالشكل المطلوب ويرجع السبب لعملية الختان التي تعرضت لها عندما كانت صغيرة حسب روايتها ….

فاطمة التي روت لنا مأساتها والحزن يتملك قلبها تضيف “وانا طفله عقب ولادتي بأقل من شهر ، لا أتذكر شيئاً مما حدث .لكن حينما كبُرت بدأتُ أنتبه على مظهري الخارجي وعن ماأسمعه من حولي من أحاسيس ومشاعر حميمه تعيشها كل الفتيات لم أشعُر بها يوماً ما ، حاولت كثيراً التغاظي وعدم التفكير بذلك إلى ان تزوجت .اتذكر نظرات الدهشه والقلق التي أنتابت زوجي يوم زفافنا ، لكنه ٱثر الصمت ، مرت أيام على زواجنا وأنا لا أُبادله أي مشاعر حميمه في علاقتنا .بدء بالتذمُر والشكوى بعدم الراحه معي ، كان ينتابُني خوف ومحاوله الهروب منه وإختلاق الأعذار حين يطلب مني شي بسبب عدم إستطاعتي على إسعاده ، مر شهرين ونحن على هذا الحال مضجعُنا يملأُه الكٱبه وعدم الاستقرار من قِبل زوجي ويقابلهُ بكاء مني لعدم قدرتي على تلبية رغبات زوجي .إلى ان اصبح ينفُر مني وضاق به الحال ، كثُرت بيننا المشاكل فقررت الذهاب الي أهلي وبعد مُكوثي بمنزل والدي شهرين تم الطلاق…..

ويعدالسادس من فبراير من كل عام هو يوم عالمي خصصته اليونيسيف لرفض ختان الاناث  وتوعية المجتمعات بأخطار هذه الظاهرة حيت بلغت نسبتها في اليمن حسبما قالت اليونسيف 18.5  وتحتل محافظة الحديدة المرتبة. الاولى بين المحافظات التي تنتشر فيها ختان الفتاة والتي تعد  أكثر الظواهر الأزلية التي تعاني منها الفتاة في الحديدة. في المُطلق العام يُعتبر ظاهره لكنها في الحقيقة شبح يؤرق حياة المرأة في مضجعها الزوجي ، شبح تتلقفهُ الفتاة منذ الصغر من عادات وتقاليد ليُحطم حياتها الزوجية عند الكِبر. فتجد حياتها قد أِعتَرت بسحابة من الألم والتعاسة والزيف بمشاعرها تِجاه الشريك ،هذا هو شبح الختان الذي يُطارد عيناها الدافئتين.

 

الاستاذه /نوال صالح (أخصائيه نفسيه) قالت لموقع الحديده نيوز بدايةً :الختان في اللغه هو البتر او القطع للاعضاء التناسليه الظاهره للفتاه .
حيث تنتشر هذه الظاهرة في المناطق الساحليه منها الحديده خاصة الارياف ومناطق تهامه.
وأضافت أ/نوال الى ان انتشار الظاهره يعود الى عدة اسباب منها -العادات والتقاليد فالمجتمع يُمارس الختان كعاده تربى عليها ، السبب الثاني هو -الجهل بأضرار الختان على الفتاه منها النفسيه والجسديه والجنسيه .إضافة الى اهم سبب هو -الإعتقاد الخاطئ بأن الختان يعتبر طهارة للفتاه.كما نوهت الى انه لا يوجد أي قانون يحُد من أنتشار هذه الظاهره بحسب قولها…..

السيدة فاطمة ليست الوحيدة من تعرضت للختان فهناك الآلاف أمثالها حيث تعد محافظة الحديدة من المحافظات اليمنية التي تنتشر فيها هذه الظاهرة فحسب دراسة أجريت في الأعوام الماضية احتلت الحديدة المرتبة الأولى من بين محافظات اليمن حيث أظهرت الدراسة أن 97% من الإناث تعرضوا للختان خصوصا في أرياف وقرى المدينة ..

الناشطة /هدى غالب مديرة إدارة الحالة في اتحاد نساء اليمن تحديداً وعلى مستوى المحافظه عامة ) ترى من وجهة نظرها أن هذه الظاهرة أصبحت في تراجع مقارنة بالماضي وذلك بسبب التوعية المستمرة للحد من هذه الظاهرة
وتضيف .أنه تم في السنة الماضية التوعيةعن طريق شبكات مجتمعية تم تدريبهم بجانب منسقة المشروع بمختلف المديريات ، فأي حالة تصل إلينا بحاجة الى الخدمةالصحية بسبب الختان نوفر لها العلاج والفحص وإحالتها للجة المختصة .وتضيف بانه تم عمل ورش عمل للمسئولين والشخصيات المؤثرة ، وعلى حد تعبيرها بأن الختان اهم احد انواع العنف القائم على النوع الإجتماعي…

شاهد أيضاً

مستشفى الثورة بالحديدة يقدم خدماته لأكثر من 688 ألف خلال العام 2019

الحديدةنيوز_ متابعات قدمت هيئة مستشفى الثورة العام بمحافظة الحديدة خدمات صحية وطبية وعلاجية لـ 688 …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *