الإثنين , سبتمبر 24 2018
رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
الرئيسية / تكنولوجيا / “حسابات الظل”… هكذا يتتبع فيسبوك غير مستخميه

“حسابات الظل”… هكذا يتتبع فيسبوك غير مستخميه

الحديدة نيوز _ تكنولوجيا

قال مارك زوكربيرغ، مؤسس فيسبوك، أمام الكونغرس الأمريكي إن المستخدم يتحكم في البيانات التي يعطيها لمواقع التواصل، لكن الموقع يحصل على المعلومات بطرق أخرى.

“فيسبوك يمنحك التحكم في بياناتك” كانت الفكرة الرئيسة التي يرددها زوكربيرغ خلال الأسبوع الماضي، بحسب موقع “cnet” الأمريكي.

لكن على الرغم من ذلك، سأل السيناتور الأمريكي، بن لوجان، زوكربيرغ عما يُعرف بـ”حسابات الظل”. وقد أنكر زوكربيرغ معرفته ماهية “حسابات الظل”.

وبينما لا ينتشر المصطلح بين المستخدمين العاديين، يستخدم المدافعون عن الخصوصية المصطلح لوصف شيء محدد للغاية يجمع به فيسبوك معلومات المستخدمين الذين لم يعطوها لمواقع التواصل، يحدث ذلك سواء كنت من مستخدمي الموقع أم لا.

تقول نيت كاردوز، المحامية البارزة في مؤسسة Electronic Frontier Foundation:

تأتي البيانات والمعلومات من عدة مصادر، بما في ذلك السماسرة الذين يبيعون بيانات المستخدمين أو عبر بيانات تصفح المواقع الأخرى التي يتلقاها الموقع عند الإعجاب بمحتوى أو حتى شراء منتج من خارج المنصة، فضلا عن قوائم الاتصال الخاصة بالمستخدمين.

وأضافت كاردوز في إشارة إلى أنه قد يكون هناك أساليب أخرى: “هذه الأمور التي نعرفها حتى الآن”.

يذكر أن فيسبوك تعصف به فضيحة هي الأكبر من نوعها في تاريخ الموقع، إذ جرى تسريب بيانات نحو 87 مليون مستخدم. وكان عدد من من كبار مستخدمي الموقع تركوا المنصة في أعقاب الفضيحة، بما في ذلك، إيلون ماسك، الرئيس التنفيذي لشركة تسلا، وكذلك الشريك المؤسس لشركة آبل، ستيف وزنياك.

شاهد أيضاً

شائعات تقنية تبشر بآيباد جديد.. وهذه أبرز مواصفاته

الحديد نيوز/ متابعات بعد إطلاقها للإصدار التجريبي من نظام التشغيل iOS 12.1، كثرت التسريبات حول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *