على اثر توالي المطالبات التركية والدولية للسعودية بضرورة التعاون لكشف مصير مواطنها الصحافي جمال خاشقجي، سمحت الرياض للمسؤولين الاتراك بتفتيش قنصليتها في اسطنبول، آخر مكان تواجد فيه خاشقجي قبل فقدان أثره الثلاثاء الماضي، في وقت ظهر تسجيل صوتي للأخير يؤكد فيه خشيته من العودة إلى المملكة.

ووجهت الرياض، بُعيد نحو 24 ساعة من توجيه الأتراك طلباً رسمياً يقضي بالسماح لهم دخول قنصليتها وتفتيشها، وجهت دعوة للخبراء والمسؤولين المعنيين الأتراك لزيارة القنصلية.

وذكرت مصادر دبلوماسية في أنقرة، أن «وزارة الخارجية التركية، تلقت دعوة من سلطات المملكة، من أجل اتمام هذه الزيارة». فيما أعلنت الخارجية التركية، أنه «سيتم تفتيش القنصلية السعودية بإسطنبول، ضمن التحقيقات الجارية بخصوص اختفاء الكاتب الصحافي جمال خاشقجي».

وقال المتحدث باسم الوزارة حامي أقصوي، إن «السلطات السعودية أعربت عن استعدادها للتعاون، وموافقتها على تفتيش مبنى القنصلية».

وجاء في نص الدعوة: «المملكة العربية السعودية، إذ تعرب عن احترامها للجمهورية التركية الشقيقة، تدعو الخبراء والمسؤولين المعنيين الأتراك إلى زيارة قنصليتها العامة في اسطنبول، وذلك حرصاً من المملكة على استجلاء حقيقة مسألة اختفاء المواطن السعودي جمال أحمد خاشقجي بن حمزة، وانطلاقاً من مبدأ التعاون مع حكومة الجمهورية التركية».

وكانت «الأمم المتحدة» قد دعت، اليوم الثلاثاء، السعودية للتعاون مع تركيا بخصوص اختفاء خاشقجي.

بدوره، أعرب «الإتحاد الأوروبي»، على لسان مسؤولة السياسة الخارجية فيه، فيدريكا موجيريني، عن «دعمه الكامل لوزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو، الذي دعا السعودية إلى التحقيق في اختفاء الصحفي جمال خاشقجي».

وكان بومبيو قال، أمس الاثنين، إن «الولايات المتحدة قلقة بشأن اختفاء خاشقجي»، وطلب من الحكومة السعودية «دعم إجراء تحقيق شامل».

وأمس الإثنين، طالب الرئيس رجب طيب أردوغان، مسؤولي القنصلية السعودية في إسطنبول، بـ«إثبات خروج خاشقجي منها، وتقديم تسجيلات مصورة تؤكد مغادرته».

آخر صورة لخاشقجي التقطت بكاميرات الأمن التركي عند مدخل القنصلية السعودية

إلى ذلك، بثت «هيئة الإذاعة البريطانية» (بي بي سي)، عبر موقعها الإلكتروني، تسجيلاً صوتيا لخاشقجي، أكد فيه أنه لا ينوي العودة إلى السعودية، خاصة بعد توقيف أحد أصدقائه من دون تسميته، مشدداً على أنه ليس معارضاً للحكومة السعودية.

ولفتت «بي بي سي» إلى أن التسجيل تم قبل نحو 3 أيام من اختفاء خاشقجي، مشيرة إلى أنها لا تبث في العادة محادثة خارج التسجيل على الهواء، لكنها اضطرت إلى ذلك بشكل استثنائي، في ضوء الظروف الحالية.

(العربي)