الثلاثاء , مايو 22 2018
رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
الرئيسية / صحة / نصائح للمرضى حول “تناول الأدوية” في رمضان 

نصائح للمرضى حول “تناول الأدوية” في رمضان 

نصائح للمرضى حول “تناول الأدوية” في رمضان 

الحديدة نيوز/ خاص

وجهت الهيئة العامة للغذاء والدواء نصائح للمرضى حول تناول الأدوية في شهر رمضان الفضيل، خصوصاً المصابين منهم بالسكري والقلب أو بأمراض تستدعي استخدام مضادات حيوية، باستشارة أطبائهم لتحديد المواعيد المناسبة لتناول الأدوية خلال رمضان.

وأشارت الهيئة، إلى أن مريض السكري يتعرض خلال شهر رمضان إلى تغيّر جذري في نظامه الغذائي، لأنه يتناول وجبتين رئيسيتين؛ هما الإفطار والسحور تتخللهما عدة وجبات، وذلك خلال فترة قصيرة من المغرب إلى الفجر، ولذلك عليه ألا يتناول كميات كبيرة من الأطعمة المحلاة عند وجبة الإفطار، وأن يتناول الأطعمة النشوية بشكل أكبر، وأن يؤخر وجبة السحور، أي قبيل الفجر بقليل؛ ليحافظ على نسبة الجلوكوز خلال فترة الصيام، مع تناول الفواكه والزبادي بكميات أكبر، والتقليل من تناول الأطعمة المقلية.

وفي ما يتعلق بالمرضى الذين يتناولون مضادات حيوية، أوضحت الهيئة أن على المريض تعديل أوقات تناولها في رمضان، فالدواء الذي يتم تناوله مرة واحدة يومياً، يُنصح بتناوله عند الفطور أو السحور، والدواء الذي يتم تناوله مرتين يومياً؛ تكون الجرعة الأولى عند الإفطار والثانية عند السحور، والدواء الذي يتم تناوله ثلاث أو أربع مرات يجب استشارة الطبيب لإيجاد بدائل له بحيث يتم تناوله مرة أو مرتين.

وفي ما يتعلق بأدوية القلب، ذكرت الهيئة أن المصاب بارتفاع ضغط الدم قد يتمكن من الصيام إذا تناول أدويته بانتظام، بحيث يتم تعديل أوقات الجرعة في شهر رمضان وينبغي عليه تجنب الموالح والمخللات والإقلال من ملح الطعام.

وقالت، إن معظم أدوية القلب تُعطى مرة أو مرتين في اليوم خلال الأيام العادية، ولا تحتاج لتعديل جدولتها خلال شهر رمضان، أما الأدوية التي تؤخذ ثلاث أو أربع مرات، فيجب استشارة الطبيب للحصول على بدائل بالمفعول ذاته.

وأخيراً أبانت الغذاء والدواء، أن بعض الأطعمة تؤثر على امتصاص بعض عناصر الأدوية، ومن ذلك أن شرب الشاي والقهوة وعصير البرتقال يزيد من امتصاص الأسبرين والمضادات الحيوية وبعض المنومات، كما يؤدي إلى حبس مفعول بعض مضادات الاكتئاب وبعض مضادات الهيستامين، وتزيد بعض الوجبات الغنية بالدهون من امتصاص بعض الأدوية.

شاهد أيضاً

نصائح رمضانية : 5وفواكه تقلل من الشعور بالعطش في نهار رمضان

  نصائح رمضانية : 5 وفواكه تقلل من الشعور بالعطش في نهار رمضان الحديدة نيوز/ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *