رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
مساحة إعلانية
الرئيسية / عربي ودولي / “السترات الصفراء” يدعون إلى تظاهرات جديدة متجاهلين تنازلات ماكرون

“السترات الصفراء” يدعون إلى تظاهرات جديدة متجاهلين تنازلات ماكرون

دعا  المحتجون من “السترات الصفراء” في فرنسا إلى يوم تعبئة ثامن، اليوم السبت، لاستنهاض حركتهم بعد اعتقال أحد قادتهم المعروفين، في تحد للحكومة التي تندد بـ”عصيان” وتطالب بعودة النظام.

وفي أول تعبئة للعام 2019، دعا المحتجون إلى التظاهر في باريس والمقاطعات، غير آبهين للتنازلات التي قدمتها الحكومة والنقاش الوطني الكبير الذي يبدأ في منتصف يناير لبحث المطالب.

وأُعلن عن تحركين كبيرين في العاصمة، هما مسيرة من مقر البلدية إلى الجمعية الوطنية، وتجمع في جادة الشانزيليه التي كانت مركزا للاحتجاجات في أيام التعبئة السابقة.

واعتقل إريك درويه، أحد قادة التظاهرات المثير للجدل، مساء الأربعاء قرب هذه الجادة وأوقف قيد التحقيق حوالي عشر ساعات، ما أثار استنكار المعارضة والمحتجين الذين نددوا بإجراء “سياسي” وتوعدوا بأنهم “لن يقدموا أي تنازل”.

وسيشكل هذا “الفصل الثامن” من التعبئة اختباراً للحركة الاحتجاجية غير المسبوقة التي تهز الحكومة منذ شهر ونصف، غير أنها أبدت مؤشرات تراجع خلال السنوات الأخيرة.

وقال المتحدث باسم الحكومة بنجامين غريفو الجمعة إن هذه الحركة “أصبحت، بالنسبة لأولئك الذين لا يزالون ناشطين، عملاً يقوم به مثيرو الشغب الذين يريدون العصيان والإطاحة بالحكومة”.

ودعا وزير الداخلية قادة الشرطة في مختلف المناطق إلى مواصلة إخلاء “مئات نقاط التجمع” المتبقية على الطرقات بما في ذلك بالقوة.
واقترحت “فرنسا الغاضبة” على أنصارها أن يخلعوا السترات الصفراء السبت “وينزلوا في الشارع  كمواطنين لا غير، وهم كذلك”.

 

شاهد أيضاً

جريمة تهز نيوزيلندا.. قتلى بإطلاق نار في مسجدين

الحديدة نيوز / خاص قالت وسائل إعلام نيوزيلندية، إن عددا” من القتلى سقطوا بإطلاق نار …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *