العون المباشر تقدم دعماً مالياً وفنياً لأحد عشر مشروعاً صغيراً للشباب

‏  4 دقائق للقراءة        662    كلمة

الحديدة نيوز/ سبأ

أنهت جمعية العون المباشر مكتب اليمن تنفيذ مشروع التمكين الاقتصادي للشباب 2018م وتقديم الدعم المالي والفني للفائزين بمسابقة المشاريع الاقتصادية الصغيرة والبالغ عددها أحد عشر مشروعاً خدمياً وإنتاجياً في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء.

وقالت مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن مكتب اليمن يسعى في تنفيذ المشروعات لتحقيق التنمية المستدامة وفقاً لأهداف 2030، مبينة أن مشروع التمكين الاقتصادي أحد المشاريع التي تسهم في القضاء على الفقر وتوفير فرص عمل جيدة تنفيذاً للهدف الثامن من أهداف التنمية المستدامة واستراتيجية اليمن في التخفيف من البطالة وتنمية اقتصاد البلاد.

وأشارت إلى الوضع في اليمن جراء الصراع الذي تسبب في تعطيل الأنشطة الاقتصادية وتقليص فرص العمل وكسب الدخل في القطاعين العام والخاص، كما أدى إلى انكماش الاقتصاد بنسبة تصل إلى خمسين بالمائة وخسائر في الناتج المحلي الفعلي بمبلغ 49.9 مليار دولار وفقاً للأمم المتحدة.

وذكرت أن معدلات الفقر ازدادت بشكل كبير، حيث تشير التقديرات إلى أن 81 بالمائة من اليمنيين يعيشون حالياً تحت خط الفقر بزيادة وصلت إلى الثلث منذ عام 2014.

وتطرقت إلى الدور المهم للمشروعات الصغيـرة في تعزيز التنمية الاقتصادية، وخلق فرص عمل لائقة للحد من الفقر والبطالة.

وأضافت العسعوسي “لدى الشباب أفكاراً خلاقة للمشاريع لكنهم يواجهون عجزاً في التمويل للبدء بالتنفيذ أو تطوير المشاريع القائمة وإنقاذ المشاريع المتوقفة ولذا جاءت منحة العون المباشر عبر مشروع التمكين الاقتصادي والمسابقة المنبثقة عنه”.

وأكدت أن المشروع أسهم في مساعدة رواد الأعمال وأصحاب المشاريع على تطوير سبل عيش جديدة من خلال الدعم المالي والفني وتعزيز القدرات والمهارات لإدارة المشروعات بكفاءة.

وعبرت مديرة مكتب العون المباشر عن الشكر لأعضاء لجنة المسابقة والاستشاريين والفنيين والمنسقين وكل من ساهم في نجاح مشروع التمكين الاقتصادي في دورته الثانية.

من جهتها أوضحت منسقة مشروع التمكين الاقتصادي بمكتب العون المباشر تغريد علي أنه تم الإعلان عن مسابقة المشاريع الصغيرة عبر وسائل الإعلام وفقاً لمجموعة من المعايير أبرزها أن يدير المشاريع شباب من رواد الأعمال وأن تكون فكرة المشروع إبداعية وإنتاجية وقابلة للتطبيق والتطوير وتتناسب مع قدرات المتقدم، وأن يلبي المشروع قيمة مضافة لصاحبه وللمجتمع، ويوفر فرص عمل للآخرين.

وأوضحت أنه تقدم للمسابقة 310 أشخاص عبر تعبئة الاستمارة الإلكترونية، وبعد الفرز وصل العدد إلى 265 مشروعاً تم تقييمها من قبل استشاريي المشروع، ثم تم الترتيب لإجراء المقابلات الشخصية مع خمسين متقدماً متأهلين أمام لجنة تقييم مكونة من استشاريين وخبراء ماليين وقانونيين بحضور ممثل عن الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث.

وذكرت أن الإعلان عن المشاريع الفائزة جرى في ديسمبر الماضي وعددها أحد عشر مشروعاً  في أمانة العاصمة ومحافظة صنعاء منها مشاريع جديدة وأخرى قائمة بحاجة للتطوير وكذلك مشاريع متوقفة وتحتاج إعادة تشغيل.

وأفادت المنسقة أن المرحلة الثانية من المشروع تضمنت تحسين خطط المشاريع الفائزة مع الاستشاريين وتقديم الدعم الفني وتنمية قدرات أصحابها وإكسابهم المهارات اللازمة لإدارة مشروعاتهم من خلال ورشات تأهيلية ونقاشية وجلسات استشارة قانونية .

وذكرت أن المشاريع الفائزة هي معمل تولين لخياطة الملابس النسائية، ورشة الخطيب للحام المتنقل وتشكيل الحديد، مشتل أرض الحيمتين لتسويق المنتجات والمستلزمات الزراعية، مشاتل بني مطر لإنتاج اللوزيات والخدمات الزراعية، ألبان الريف لبيع منتجات الألبان، صيدلية الهاشم، إعادة تدوير الأوراق المهملة NPR، موقع دكتوري دوت كوم، صابون وشامبو همس الطبيعة، حلويات so sugar، السيدة العصرية للخياطة.

ولفتت إلى أن خمسة من المشاريع الفائزة في مديريات الحيمة الداخلية، سنحان ،أرحب وبني مطر بمحافظة صنعاء، فيما توزعت بقية المشاريع في أنحاء أمانة العاصمة، مبينة أن (362) شخصاً من أصحاب المشاريع والموظفين والعاملين لديهم وعائلاتهم استفادوا من مشروع التمكين الاقتصادي الذي نفذ بالتنسيق مع الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومكاتب العربي للمحاماة والاستشارات القانونية والتحكيم، ريدان للمحاسبة والاستشارات، وهاب للتدقيق والمحاسبة والاستشارات المالية والضريبية.

عن Amat

شاهد أيضاً

شركة كاك للتأمين تدشن افتتاح توسعة القطاع الصحي

‏‏  2 دقائق للقراءة        350    كلمةبشير: التوسعة تنسجم مع استراتيجية الشركة وتواكب متطلبات احتياجات عملائها الحديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *