عميد معهد الامل للعلوم الطبية ل ” الحديدة نيوز ” : نسعى الى رفد المرافق الطبية بالكوادر المؤهلة بالحديدة

‏  8 دقائق للقراءة        1424    كلمة

الحديدة نيوز / لقاء / غمدان أبوعلي
يعتبر معهد الامل للعلوم الطبية بمحافظة الحديدة واحدا” من المعاهد الطبية المتميزة والتي تتميز بوجود الكوادر الاكاديمية المؤهلة والمعامل الطبية المتطورة والتي ستشكل رافداً نوعياً للمرافق الصحية والطبية المختلفة بالمحافظة من خلال تأهيل وتدريب قابلات المجتمع والممرضين والممرضات وإعداد وتأهيل الكادر الصحي .
ومنذ أنشاء المعهد في العام 2012 م يقوم المعهد بتأهيل الكوادر الفنية في المجال الصحي للمديريات النائية بالمحافظة بحسب خطة الاحتياج وحرصت إدارة المعهد على توفير المعدات الطبية الحديثة والمتطورة و التخصصات النادرة والتي تتطلبها المرافق الطبية والصحية بمحافظة الحديدة ..


موقع «الحديدة نيوز » التقى الدكتور محمد داشن عميد المعهد في لقاء تناول فيها أوضاع المعهد والدور الذي يقوم به في رفد سوق العمل بالتخصصات الصحية المؤهلة وخططه المستقبلية والصعوبات التي يواجهها فالى حصيلة اللقاء :

* لمحة تعريفية عن مؤسس معهد الامل للعلوم الطبية بمحافظة الحديدة ومديرية باجل الدكتور محمد داشن سالم مواليد مديرية المراوعة محافظة الحديدة 1990 ، حاصل على دبلوم عالي تمريض وأيضا” بكالوريوس إدارة اعمال ..

س / في البداية حدثنا عن التخصصات الموجودة في المعهد ؟ ومتى تم تأسيس المعهد ؟
– في البداية أسمحوا لي ان ارحب بكم في رحاب المعهد .. وطبعا” معهد الامل للعلوم الطبيه تأسس في تاريخ 3-10-2012م وكان ما يعرف باسم مركز الامل وبعد ذلك في العام 2014 تم تطوير المركز وتحويلة من مركز الامل الى معهد الامل للعلوم الطبيه ..
اما بالنسبة للتخصصات فلدينا تخصصات نظام سنتان دبلوم تقني في التخصصات التاليه تمريض- قباله وتوليد – مختبرات وايضا لدينا برامج تدريبية قصيره في المجالات التاليه سونار- تمريض عام – قباله- مختبرات- تمريض عناية مركزة- تمريض نساء وولاده- تمريض اطفال- تمريض طوارئ- إدارة صحيه- تغذيه – هندسة معدات طبيه – العلاج الطبيعي ..

س / كم عدد الطلاب الملتحقين لهذا العام ؟
– بلغ عدد الطلاب والطالبات الملتحقين في المعهد لهذا العام 2019-2020م حوالي 210 طالب وطالبه والعدد والاقبال في تزايد مستمر بفضل الكوادر المؤهلة الموجودة في المعهد ..

س / كيف تسير العملية التعليمية في المعهد ؟ وابرز الصعوبات التي تقف عائقا” امامكم ؟
– كما يعلم الجميع بأن العمليه التعليميه في المعهد تسير على ما يرام خصوصا” في ظل وجود كادر متميز ومؤهل من حمله البكالوريوس والماجستير والدكتوراه وبوجود تجهيزات تعليميه ومعمليه متكاملة حرصت ادارة المعهد على توفيرها لابنائها الطلاب رغم العدوان ، اما الصعوبات التي تواجهنا لله الحمد لايوجد اي صعوبات حتى الان حتى وان وجدت يتم التغلب على كل تلك الصعوبات ولعل ابرزها وجود ازمه في المشتقات النفطية بسبب احتجاز العدوان لسفن المشتقات النفطية وهذا يؤثر على الجميع حتى من ناحية حضور الطلاب والطالبات للمعهد بسبب ارتفاع تكاليف المواصلات خصوصا” والكثير من الطلاب من خارج باجل ..

س / كيف تقيمون واقع العملية التعليمية في باجل في ظل العدوان ؟ وهل لدى المعهد كادر اكاديمي مؤهل ؟
– العملية التعليمية في مدينة باجل تسير على مايرام بفضل جهود قيادة السلطة المحلية والمجلس المحلي حيث اصبحت مدينة باجل محافظة في ظل الظروف التي فرضها العدوان على محافظة الحديدة نظرا” لكونها المدينة الحاضنة للناس من مختلف المحافظات وتتميز بحركة تجارية وسكانية هائلة ..
اما عن كادر المعهد فلن اتكلم عنه كثيرا” . وانما الواقع من يتكلم عنهم فجميع كادر المعهد متميزون ويعملون بكل اخلاص وتفاني وبروح الفريق الواحد هدفنا جميعا ان تكون مخرجاتنا على مستوى عالي من التحصيل العلمي والعملي والكثير من الجهات التعليميه الاخرى تستعين بالكثير من كادرنا الاكاديمي ..

س / ماذا عن المعامل الطبية الحديثة ؟ هل تتوفر لدى المعهد معامل طبية متطورة ؟
– الحمدلله رب العالمين معهد الامل للعلوم الطبيه مجهز بأحدث الأجهزة والمعدات الطبية المعمليه التي لا توجد في العديد من الجهات التعليميه الاخرى وهذا من اجل ان يتلقى الطالب التدريب العملي بالشكل الصحيح في معامل المعهد قبل خروجه للتدريب العملي الميداني في المستشفيات والمراكز الصحية ..

س / ماهي ابرز التخصصات التي ترون اقبال الطلاب عليها هذا العام ؟
– ابرز التخصصات التي تشهد اقبالا” هذة الايام قسمي التمريض والقبالة ..

س / ما الفرق بين المعاهد الطبية والجامعات الخاصة ؟ وهل هناك تنسيق فيما بينكم ؟
– طبعا” المعاهد والكليات تتبع وزارة التعليم الفني والتدريب المهني اما الجامعات فهي تتبع وزارة التعليم العالي هناك تنسيق متبادل وتعاون مستمر بين المعاهد بعضنا البعض فقط ..

س / هل لديكم خطط مستقبلية لتطوير العملية التعليمية في المعهد ؟
– طبعا” المعهد يحرص في كل عام على عقد اجتماع بالهيئة الادارية والكوادر الاكاديمية لمناقشة تطوير العملية التعليمية في المعهد ومواكبة كل جديد و نطمح ان يصبح المعهد جامعة تضم عدة كليات وفي مختلف التخصصات والاقسام ..
س / ماذا عن التسهيلات والامتيازات التي تقدمها وزارة التعليم الفني والتدريب المهني للمعهد ؟
– في الحقيقة بأن وزارة التعليم الفني والتدريب المهني لديهم معايير وتطبق على الجميع ومن استوفى التجهيزات بحسب المعايير فالوزارة تقدم كل التسهيلات وهنا اجدها فرصه ان اشكر قيادة الوزارة برئاسة الوزير أ . غازي محسن وزير التعليم الفني والتدريب المهني د/خالد الحوالي نائب الوزير وجميع وكلاء الوزارة وكافة مدراء الإدارات المختلفة وكافه الموظفين بالوزارة ..
س / كم عدد الخريجين الذين تخرجوا من المعهد منذ إنشائة وحتى اللحظة ؟
– بلغ عدد الخريجين من المعهد منذ تاسيسة وحتى العام الدراسي 2018 حوالي 632 طالب وطالبه من مخالف التخصصات ..

س / ماهي شروط ومعايير الالتحاق والقبول بالمعهد ؟
– بالنسبة لشروط الالتحاق في المعهد في الاقسام التقنيه نظام سنتان يشترط ان يكون خريج ثانويه علمي ولا يقل المعدل عن 60% وهناك اقسام تخصصيه مثل السونار والتمريض التخصصي والإدارة الصحيه لابد ان يكون المستهدفين خريجين مجال صحي ..

س / برأيك هل مخرجات المعهد التعليمية تتواءم مع متطلبات سوق العمل؟
– الحمدلله منذ تاسس المعهد في قسم السونار فقط تخرج حوالي 215 طالب وطالبه لم نجد منهم طالب او طالبه واحد عاطل عن العمل فنحن في المعهد نركز جيدا” على التخصصات المرغوبة والمطلوبة في سوق العمل ..

س / ما الهدف الذي يسعى إلى تحقيقه معهد الامل للعلوم الطبية ؟
– هدفنا العام ان نرى مخرجاتنا تعمل في الميدان وتقدم الخدمات الصحية للمجتمع والمستوى المطلوب والصحيح اما هدفنا الخاص كما ذكرت لك مسبقا” ان يصبح معهد الامل للعلوم جامعه تنافس الجامعات المحلية والعربية ان شاءالله وهذا ليس بالمستحيل امام الاراده والعزيمة والإصرار والعمل الصحيح ..

س / حجم الاضرار التي تعرض لها المعهد جراء العدوان ؟
– العدوان على بلادنا تسبب في توقف العديد من المنشأت التعليمية وتدمير عدد منها وتعرض المعهد مثله مثل بقية المنشات التعليمية التي توقفت ثم باصرارنا تغلبنا على كل المعوقات والصعوبات وواصلنا العملية التعليمية ..

س / كلمة اخيرة في نهاية هذا اللقاء ولمن تود أن تبعثها ؟
– في الحقيقة اود ان اشكركم على هذا اللقاء واشكر الاشخاص الذين كان لهم الفضل بعد الله عز وجل في نجاحي ونجاح المعهد وهي اولا ” الوالد والوالدة حفظهم الله واطال الله في اعمارهم فدعواتهم دائما” ترافقني ثانيا” الى زوجتي الغاليه التي كانت سند لي في كل شي وهي الاستاذه احلام احمد غلاب نائب العميد للشؤون الاكاديميه و الى شخصيات لهم مني كل الشكر والتقدير وفي مقدمتهم محافظ المحافظة أ/محمد عياش قحيم الذي لم يقصر معي في شي وايضا” مدير عام مكتب التعليم الفني بالمحافظة الاستاذ حسن عبدالباري هديش وكافة موظفي المكتب بالمحافظة وايضا” الى مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتور عبدالرحمن جارالله والامين العام لمديرية المراوعة أ/قاسم ربيع وكل من ساندني والى كافة الموظفين الإداريين ورؤساء الأقسام والاكاديميين بالمعهد الذين يعملون بجهد واخلاص ويبذلون جهود جباره في نجاح العملية التعليمية والارتقاء بمستوى المعهد فلهم مني كل الشكر والتقدير ..

عن gamdan

شاهد أيضاً

تعيين “زيد الوشلي” رئيساً تنفيذياً لـ”مؤسسة موانئ البحر الأحمر اليمنية”

‏‏  2 دقائق للقراءة        243    كلمة الحديدة نيوز / أحمد كنفاني صدر قرار رئيس المجلس السياسي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *