أخبار عاجلة

مرضى الفشل الكلوي بالحديدة معاناة لايفارقها الأمل !!

‏  2 دقائق للقراءة        390    كلمة

الحديدة نيوز/خاص_عمر هائل

هيفاء فتاة يمنية من محافظة الحديدة تبلغ من العمر 16 عام اصيبت قبل 6 اشهر بالفشل الكلوي ليحطم كل آمالها وطموحها بالحياة لكنها رغم ذلك تواصل الإبتسامة وسط كم كبير من المعاناة والآلم .

تقول هيفاء لموقع  ” الحديدة نيوز “رحتُ المدرسة يومين منذ بداية العام الدراسي وما قدرت اروح بعد كذا بسبب المرض” ، توقفت هيفاء عن الذهاب الى المدرسة لتكمل دراستها في المنزل وتذهب للامتحان اقل ما يمكن أن تقوم به هيفاء تجاه دراستها ..

تتذكر بداية اصابتها بالفشل الكلوي حيث تقول كانت البداية “اي شيء اكله اطرش به واشعر بكتمه، وسعال وقلت يمكن في شيء بالقلب رحت للدكتور محمد سهيل اخصائي قلب، قال ما فيش حاجة بس ناقص الدم روحي سوي دم، رحت اسوي دم قالوا لي الضغط مرتفع المهمم بعد كذا قالوا سوي فحص كرياتين”

انتقلت الى صنعاء وتلقت العلاج وحولت الى الحديدة لتستكمل جلساتها كبقية المرضى المصابين بالفشل الكلوي الذين بلغ عددهم في محافظة الحديدة اكثر من 970 مريض بحسب رئيس المركز الدكتور إيمن عبدالقادر

ويقول مدير المركز “للحديدة نيوز ” ان الخدمات تقدم للمرضى مجاناً ومعدل الجلسات لكل مريض في الاسبوع جلستين ومن حيث العلاجات فاعلين خير تكفلوا بذلك، وبالنسبة للمحاليل مقدمة من منظمة الصليب الاحمر .

إحصائيات مركز الغسيل الكلوي بالحديدة

يتردد على المركز اكثر من 970 مصاب الفشل الكلوي منهمم 20 طفل غالبية المصابين من مناطق خارج محافظة الحديدة لا يتوفر فيها مراكز للغسيل .

هيفاء ليست إلا نموذجاً واحداً لمعاناة مرضي الفشل الكلوي بالحديدة خصوصا واليمن بشكل عام حيث أن 1 من كل 4 من بين مرضى الفشل الكلوي يموتون بسبب ضعف الرعاية الصحية في اليمن وان نسبة الوفيات بين المرضى تصل الى 25% نتيجة نقص أو غياب الخدمات الصحية بحسب اللجنة الدولية للصليب الاحمر .

تقول هيفاء ان والدها أصيب بجلطة بالدماغ أقعتده طريح الفراش لتبقى والدتها هي من تهتم بهما في ظروف قاسية.

ودعتنا هيفاء بإبتسامة الامل والامنيات وحلمها اكمال دراستها واستمرار مركز الغسيل الكلوي بتقديم الجلسات للمرضي بشكل منتظم ، فليس لليأس مكان في حياة هيفاء .

عن gamdan

شاهد أيضاً

عبقري اليمن من الحديدة يفوز في مسابقة دولية والبرلمان العربي يشيد بقدراته

‏‏  2 دقائق للقراءة        290    كلمة الحديدة نيوز / القاهرة / يمان الرباصي فاز العبقري اليمني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *