أخبار عاجلة

مقبولي يدشن حملة نظافة ويلتقي بالمنظمات الدولية العاملة بالمحافظة

‏  4 دقائق للقراءة        743    كلمة

الحديدة نيوز/متابعات

دشن نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية الدكتور حسين عبدالله مقبولي صباح  يوم أمس الأربعاء حملة نظافة شاملة لجميع شوارع وأحياء مديريات مركز المحافظة ” الحالي – الحوك – الميناء”.

وتهدف الحملة التي جاءت تنفيذا لتوجيهات فخامة الرئيس المشير مهدي المشاط – رئيس المجلس السياسي الأعلى إلى رفع تراكمات المخلفات وتعزيز النظافة وتحسين الظروف الصحية والحفاظ على البيئة في الحديدة وبما يسهم في الحد من تفشي ظاهرة الإصابة بالأمراض والأوبئة والقضاء على نواقل البعوض المسببة لها .

وخلال تدشين الحملة التي شارك فيها وزراء الثروة السمكية محمد الزبيري والمياه والبيئة المهندس نبيل عبدالله الوزير والزراعة عبدالملك الثور وأمين العاصمة حمود عباد والقائم بأعمال المحافظ محمد عياش قحيم أوضح مقبولي ان الحملة ستستهدف كل مديريات الحديدة بناءا على توجيهات رئيس الجمهورية الذي يتابع هذا الموضوع باهتمام بالغ أولا بأول لرفع تراكم المخلفات وازالة بؤر تكاثر وتوالد البعوض الناقل للمرض.

وأكد أن الموقف الداعم من رئاسة الجمهورية والحكومة سيمكن السلطة المحلية و الجهات الخدمية  من القيام بواجباتهم على أكمل وجه والتخلص من البؤر والمستنقعات والمياه الراكدة ورفع المخلفات الصلبة والتي تشكل بيئة حاضنة لنمو وتفشي الأمراض .

ودعا نائب رئيس الوزراء لشؤون الخدمات والتنمية  كافة القائمين والعاملين بالجهات المعنية للتعاون لإنجاح الحملة مشيدا بدعم القطاع الخاص مع السلطة المحلية في تنفيذ هذه الحملة وما سيصاحبها من توعية مجتمعية بمسببات حمى الضنك والملاريا وكيفية الوقاية منها مشيرا إلى تدشين حملة واسعة بمديرية بيت الفقيه وسيعقبها حملات أخرى اليوم الخميس في مديريتي زبيد وباجل يليها مديريتي الصليف وكمران كما دعا مدراء عموم المديريات و المواطنين إلى التفاعل مع الحملة وتحسين الوجه الحضاري والمنظر الجمالي للحديدة وحماية الجميع من الأمراض والأخطار البيئية جراء تكدس المخلفات او رميها في الاماكن غير المخصصة لها والتخلص من الوسائل والأدوات البدائية المستخدمة في تخزين المياه .

بدورهما أشار وزيرا المياه والبيئة والثروة السمكية إلى أهمية تدشين الحملة والدور الذي ستلعبه  في القضاء على جميع المسببات المرضية التي أدت إلى تفشي الأوبئة والأمراض بين المواطنين .

وشددا على ضرورة تضافر الجهود وتسخير الإمكانيات بين الجهات المعنية بالمحافظة لمواجهة وباء انتشار مرض حمى الضنك والملاريا والسيطرة عليه والحد من الإصابة به .

من جانبه ثمن القائم بأعمال المحافظ اهتمام القيادة السياسية بالوضع الصحي الراهن الذي تمر به المحافظة وتوفير الدعم الكافي للحد من انتشاره وتكليف القيادات العليا في الدولة للنزول الميداني للمحافظة والاطلاع عن كثب على الأعمال الجاري تنفيذها في إطار التخلص والقضاء على الأمراض والأوبئة .

وأكد قحيم بذل كافة الجهود لتذليل الصعوبات وتقديم الدعم الممكن لإنجاح الحملة وتحقيق الهدف منها وثمن دور القطاع الخاص ورجال الأعمال في دعم السلطة المحلية بالمحافظة ومساهمته في عملية المكافحة .

فيما أوضح المدير التنفيذي لصندوق النظافة والتحسين بالمحافظة عبد الإله الاهدل أن عدد المعدات الآليات المشاركة في الحملة التي تستمر على مدى ثلاثة أسابيع  88 آلية مختلفة موزعة على شيولات وقلابات وبوكيتات ودراجات نارية حوض وغيرها مشيرا الى مشاركة  2100 عامل نظافة ومشرف ومراقب بالحملة.

حضر التدشين وكيلا وزارة المياه محمد الوادعي والأوقاف حميد المطري ورئيس لجنة الخدمات بالمجلس المحلي محمد سليمان حليصي ووكلاء المحافظة علي قشر ومجدي الحسني وصدام ناصر والمهندس عبدالله أبكر يماني ورئيس الهيئة العامة لحماية البيئة عبد الملك الغزالي ومدراء عموم المديريات والجهات ذات العلاقة بالمحافظة .

وكان نائب رئيس الوزراء ومعه وزراء المياه والزراعة والثروة السمكية والسلطة المحلية قد عقد ثلاثة اجتماعات بحضور كافة المعنيين في السلطة المحلية ومسئولي المكاتب الخدمية كرس الاجتماع الأول منه مناقشة الوضع الصحي والبيئي بالمحافظة وما تم إعداده من خطط على مستوى المجالس المحلية بمديريات “الحالي والحوك والميناء” وتنفيذها على الواقع الميداني من أعمال المكافحة وردم البؤر والمستنقعات وما تم تسخيره من إمكانيات وآليات ومعدات .

كما أستعرض الاجتماع الثاني آليات عمل كلا من صندوق النظافة ومؤسسة المياه ومكتب الصحة وما سخرته من إمكانيات في سبيل تدشين الحملات وأبرز نواقصها وإحتياجاتها .

فيما تناول الثالث وعقده مع ممثلي المنظمات الدولية بالحديدة طبيعة الاحتياجات الضرورية والطارئة والتدخلات والمشاريع التي ستقدمها المنظمات بالحديدة للحد من تفشي الوباء الذي تشهده المحافظة .

وأكد مقبولي في الاجتماع الذي ضم بعثات الأمم المتحدة والمنخرطين العاملين فيها الدور الإنساني الذي يجب أن تقوم به المنظمات وأثر التدخلات في تمويل المشاريع وانعكاساتها الإيجابية في تخفيف معاناة وتلبية احتياجات قطاعات المياه والصحة والغذاء والنظافة بالحديدة .

المصدر:ثورة نت

عن Amat

شاهد أيضاً

عبقري اليمن من الحديدة يفوز في مسابقة دولية والبرلمان العربي يشيد بقدراته

‏‏  2 دقائق للقراءة        290    كلمة الحديدة نيوز / القاهرة / يمان الرباصي فاز العبقري اليمني …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *