أخبار عاجلة

الحديدة : الأناشيد والموشحات التهامية أصالة الماضي وتميز الحاضر.

‏  3 دقائق للقراءة        565    كلمة

الحديدة نيوز – علاء الدين حسين – خاص :

تعتبر مناطق «بُـرع،وزبيد،والزيدية،والجاح،و الضحي،وبيت الفقيه»في محافظة «الحديدة» موطناً لمئات المبدعين في فن «الموشحات والأناشيد» الدينية منذ القدم وقد حضي رموز وأعلام ذلك الفن بشهرة كبيرة عمت العالمين العربي والإسلامي،أمثال الشيخ «عبدالرحيم البرعي» الذي نُـقلت عنه العديد من القصائد التي تغنت بالمدائح النبوية ،والعشق الإلهي.

وفي عصرنا هذا أشتهر مؤدو«الموشحات والأناشيد»ذات الألحان الصوفية التقليدية ، والألحان ذات الإيقاع السريع ،وأبرزهم المنشد «محمد الحلبي»صاحب أنشودة «مولاي صلي وسلم داماً ابداً»،والمنشد« محمد الاهدل»صاحب أنشودة « زمزموا واغنموا »،والمنشد«علي البرعي» صاحب أنشودة«ألبرده»،والمنشدين«سليمان معوضه، ومحمد حسن مجلي،ومحمد الجاوي،وأحمد الحاتمي،و إبراهيم حبيب،وحامد ظهير،وفؤاد مكين ».

كما برزت عدة فرق إنشادية كـ فرقة «اليرموك» بالزيدية، و فرقة «البشائر» الفنية بالحديدة،وفرقة «بلبل تهامه»والتي أسسها المنشد الر احل «بلغيث حمود» الذي كُـرم بوسام خلال مهرجان الأنشودة العالمية الذي اقيم في فرنسا ،وكان من أوائل الذين حصلوا على المركز الأول في ذلك المهرجان


تأثير الحرب :
وبسبب الحرب وتردي الاوضاع الاقتصادية تراجع نشاط المنشدين في الحديدة،كما يؤكد المنشد صلاح بربور في حديثه لـ”الحديدة نيوز”،ويقول بربور«لقد أثرت الحرب على اداء المنشدين في الحديدة رغم أننا لانتدخل في السياسة».
ويتمنى “بربور” الذي يعيش في مدينة «زبيد» التاريخية،أن «يكون شهر رمضان فاتحة خيرومحبة وسلام “.
من جانبه يرى المنشد محمد مكي ،بأنه«يجب الحفاظ على التراث الانشادي،والاهتمام بمعايير ادائه سواءاً في تهامة أو اليمن بشكل عام”.
ويقول مكي في حديثه لـ”الحديدة نيوز”،”للأسف أصبح اليوم خلط بين الانشاد والغناء،فالانشاد يعتمد على الحنجرة التي وهبها الله للمنشدين،والمنشد هو مرشد لأنه يقدم للسامع كلمات العضة والعبرة والمأثرالطيبة».

كلمات والحان خالدة :
وشدى عدد من المنشدين اليمنيين العديد من القصائد المميزة باللهجة «التهامية» والتي تردد في الاعراس والموالد ومختلف المناسبات الدينية والاجتماعية،ومن أبرزها التي نظمها الشاعر «جابر رزق»،وكانت ألحانها من التراث «التهامي»،ومن أشهر تلك القصائد :« صلوا على من زِكي عقله» والتي تقول أبيانها:
صلوا على من زِكي عقله * محمد ام مصطفى ام كامل
ذي شيّــد ام ديــن وام مِلّه * ودمّــر ام كفــر وام بــاطل
يا ناس يا ناس ما افعل له * ما كنت أنـا للهوى مـايل
حب ام ملاح لم قلوب عِلّه * حبّ ام ملاح يغوي ام عاقل

وكذلك قصيدة «ياخالق الخلق»،والتي تقول ابياتها:
يا خــالق الخلق يا أكمل * يا منزل ام حق في كتابه
ألطف بنا رب في ما حَلْ * بالطُّهـر طـه وأصحــــابه
حنّبت نفسي وحبيت اسمر * يشبه أمـانه غــواني ام بصرة
من شاف حُسنه سبّح وكبّر * يا ليت ليلــه يهَـب لـي سمــره

ومؤخراً اشتهرعبر منصات التواصل الاجتماعي نشيد “أوصيك ام انسان” للمنشد “عبدالرحمن الاهدل” ،والحان “عبدالرحمن الفايز”،وتقول الانشودة في ابياتها :
إنسان..إنسان لاتأمن أمدنيا..أيضآ ولاتآمن امدهر
أوصيك بامصلاة خمسة الصبح وامظهر وامعصري
وبعد ذا مغرب وصلى ثم امعشاء واركع اموتري
إنسان اوصيك بتقوى الله.قطع امصلاة اكبر منكري

عن gamdan

شاهد أيضاً

اعداء النجاح في كهرباء الحديدة !

‏‏  3 دقائق للقراءة        408    كلمة الحديدة نيوز / كتب/ ماجد عمر ثلة قليلة لا تشكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *