الحديدة: تدشين المرحلة الثانية من توزيع البذور المحسنة على المزارعين

‏  3 دقائق للقراءة        449    كلمة

الحديدة: تدشين المرحلة الثانية من توزيع البذور المحسنة على المزارعين

الحديدةنيوز -سبأ:

دشنت منظمة الزراعة والتغذية الفاو اليوم المرحلة الثانية من توزيع بذور المحاصيل الزراعية المحسنة (ذرة رفيعة ولوبيا) على المزارعين والمزارعات المستهدفين من مشروع تعزيز القدرة على الصمود في الريف اليمني بمديريات المراوعة وباجل والزهرة بمحافظة الحديدة.

تهدف هذه المرحلة التي تتزامن مع بدء الموسم الزراعي لسد إحتياج المزارعين من هذه المدخلات في هذا الظرف وإيصالها إليهم في المديريات المستهدفة.

وذكر الخبير الدولي بالمنظمة الدكتور شاذلي كيولي أن المشروع الممول من الاتحاد الأوروبي ينفذ بالتعاون مع وزارة الزراعة ممثلة بالهيئة العامة لتطوير تهامة يهدف كذلك إلى مواصلة العمل وتقديم الدعم لصغار المزارعين والنساء مُربيات المواشي بالحديدة لرفع مستوى الإنتاج والجودة في سلاسل الإنتاج الزراعية الواعدة وخاصة المحاصيل الزراعية من خلال توزيع البذور المحسنة.

كما يهدف المشروع إلى الإستمرار في تدريب النساء على طرق التغذية السليمة في تربية المواشي والتسمين باستخدام التقنيات الحديثة مثل المكعبات العلفية والمولاس والأعلاف المركزة وفي تصنيع مشتقات الألبان بالإضافة إلى استخدام قطّاعات الأعلاف التي تم تزويد المجاميع القروية بعدد خمس قطّاعات بصورة مبدئيةً.

وأشار الخبير الدولي إلى أن هناك 60 قطّاعة من قطّاعات الأعلاف الجديدة ذات قدرة عالية سيتم توزيعها قريباً على مربي الثروة الحيوانية ممن لديهم أراضي زراعية موزعة على المديريات بمحافظتي حجة والحديدة، كما أنه سيتم توزيع بذور البرسيم الحجازي والرودس ذي القيمة الغذائية العالية.

وبين أن منظمة الفاو تولي هذا القطاع أهمية وأولوية في برامجها للتخفيف من معاناة المزارعين .. مشيرا إلى أهمية هذه التدخلات التي تأتي في هذه الظروف الصعبة التي يمر بها اليمن وما يعانيه القطاع الزراعي بشقيه النباتي والحيواني من تراجع في المساحات المزروعة وقلة توفر البذور ذات القيمة الغذائية العالية.

ولفت إلى أنه تم تحديد العديد من الإشكاليات التي تعيق إنتاج المحاصيل الزراعية بعد دراسات حقلية بمديريات باجل – المراوعة – الزهرة والتي جاءت في مقدمتها تدني نوعية البذور وعدم توفر بذور محسنة وهو ما جعل الفاو بالتعاون مع وزارة الزراعة القيام بتوزيع 115 طن بذور محسنة لإنتاج الحبوب والأعلاف على ألفين مزارع ومزارعة منهم ألف مستفيد من الذرة الرفيعة (شاحبي) وألف مستفيد من الذرة الرفيعة (زعر) واللوبيا ما يغطي زراعة مساحة قدرها ثمانية آلاف معاد لكل الأصناف المذكورة.

وأكد شاذلي كيولي، انه تم توزيع البذور المحسنة بالتنسيق مع مدراء المديريات ومدير عام الهيئة العامة لتطوير تهامة ومدراء المناطق الزراعية والأخصائيين في المديريات المستهدفة.

وأشاد بدور الممثل المقيم لمنظمة الفاو في اليمن الدكتور صلاح الحاج حسن واهتمامه بالقطاع الزراعي لزيادة الإنتاج وتحسين دخل صغار المزارعين والمربين.

سبأ

عن arafat

شاهد أيضاً

من ينقذ الموهبة حسان ريان !!

‏‏  2 دقائق للقراءة        214    كلمة الحديدة نيوز / كتب / منصور الدبعي  هذا حسان ريان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *