الحديدة : حقوقيون التحالف تسبب في قتل ١٤٧ صيادا”

‏  3 دقائق للقراءة        403    كلمة

الحديدة : حقوقيون التحالف تسبب في قتل ١٤٧ صيادا”

الحديدة نيوز /  خاص

غمدان أبوعلي

أكد عدد من الحقوقيين بمحافظة الحديدة بأن طيران التحالف العربي الذي تقودة السعودية يمارس ابشع الجرائم الانسانية والغير اخلاقية بحق الصيادين اليمنيين من خلال استهدافهم في عرض البحر اثناء خروجهم للصيد .

وقال المشاركون في الحلقة النقاشية التي خصصت لاعداد تقارير حول الانتهاكات التي يتعرض لها الصيادين من قبل بوارج التحالف العربي الذي تقودة السعودية ونفذتها مؤسسة بنيان التنموية بالشراكة مع مؤسسة وسام الحياة للتدريب والتنمية الانسانية بأن العدوان تسبب في قتل ١٤٧ صيادا” بصورة مباشرة في عرض البحر .

وأعتبر المشاركون في الحلقة النقاشية بأن الجرائم التي ترتكبها قوى العدوان ترتقي الى جرائم الحرب ولن تسقط بالتقادم .

وناقشت الحلقة التي شارك فيها عدد من الناشطين الحقوقين والاعلاميين عدداً من المحاور المتعلقة بقضايا وهموم الصيادين وما يتعرض له الصيادون من ممارسات لا إنسانية في عرض البحر خلال قيامهم بعملية الصيد في البحر والتي وصلت إلى استهداف قواربهم ودور الاعلاميين والحقوقيين في رصد واعداد تقارير حول الانتهاكات التي يتعرض لها الصيادين من قبل العدوان .

ومن جانبة أكد رئيس مؤسسة وسام الحياة للتدريب والتنمية الانسانية محمود باري الى أن الورشة تهدف إلى تسليط الضوء على قضايا الصيادين وما يتعرضون لة من إستهداف مباشر في عرض البحر ورفع الوعي لدى المشاركين بأهمية رصد واعداد تقارير ومناصرة القضايا المجتمعية خصوصا قضايا الصيادين كونهم يعتبرون الشريحة الأضعف في المجتمع ، وكذلك كيفية خلق مناصرة مجتمعية لقضايا الصيادين .

واشار باري الى انة تم رصد استهداف وتدمير نحو ١١ مركز انزال سمكي من قبل طيران العدوان الى جانب قتل ١٤٧ صيادا” وجرح نحو ٥٧ صيادا” وتوقيف أكثر من ٣٠ شركة تصدير أسماك ؛ لافتا” الى ان استهداف الصيادين المتكرر في عرض البحر دفع بالصيادين الى البحث عن مهن اخرى خوفا” من استهدافهم من قبل طيران العدوان .

وأكد على أهمية دور الاعلاميين والحقوقيين في المناصرة لكافة قضايا المجتمع وتفعيل دور وسائل الإعلام في مناصرة قضايا الصيادين وبما يسهم في أيقاف تلك الانتهاكات التي تمارس بحق الصيادين بعرض البحر والذين لاعلاقة لهم بالصراعات .

وخرج المشاركون في الحلقة النقاشية بالعديد من التوصيات الهامة ابرزها التواصل مع المنظمات الدولية والمحلية وعرض مظلومية الصيادين والجرائم التي يرتكبها طيران العدوان بحقهم وتحديد البيانات والارقام الصحيحة حول ماتم استهدافة وتدميرة .

عن gamdan

شاهد أيضاً

عريسان ينظمان مباراة كروية بمناسبة حفل زفافهما  

‏‏  1 دقيقة للقراءة        195    كلمة الحديدة نيوز / منصور الدبعي  للمرة الأولى ربما في اليمن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *