“الخضير” وجبة لذيذة تزين الموائد التهامية في مواسم الحصاد

‏  2 دقائق للقراءة        322    كلمة

 

الحديدة نيوز/متابعات

يعد ” الخضير” من أهم الوجبات الغذائية التي يحرص أهالي المناطق التهامية في محافظتي حجة والحديدة على تناولها مع مواسم حصاد حبوب الذرة التي تتكرر أربع مرات في العام، حيث يتذوقونها في موسم جني الذرة بطرق طهو مختلفة، تجيدها ربات المنازل في تهامة لتزين موائد الطعام لديهم.

وسمي “الخضير” بهذا الاسم نسبة للون حبوب وسنابل الذرة ، حيث تقطف ولونها أقرب إلى الخضرة وهو لا يزال في أول مراحل نضجه ، وفي هذه المرحلة تكون حبات الذرة طرية وسهلة في الطحن من حبوب الذرة بعد الحصاد عندما تكون صلبة في العادة لاكتمال نضجها ومرور فترة زمنية عليها بعد حصادها واستخرها من سنابلها وتخزينها بطرق يعرفها أصحاب المزارع خاصة كبار السن منهم.

وتشهد مزارع الذرة في تهامة هذه الأيام وفرة في محاصيل الذرة التي تمتلئ بها حقول المزارعين خاصة مع موسم الأمطار التي شهدتها المنطقة ومازالت مستمرة في فصل الخريف.

ويبدأ المزارعون في قطف سنابل الذرة، ويتم جمع الحبوب وفصل الحبة عن سنبلتها بعد ضربها بعصا في عملية تسمى ”الخبيط”، ثم تجمع ربات البيوت بعد ذلك حبات الذرة ويغسلنها بالماء ويقمن بطحنها بشكل جيد حتى تصبح جاهزة لعملية الطبخ.

وتتفنن ربات البيوت في صناعة أطباق مختلفة من الخضير، فمنهن من تقدمه على شكل رغيف يتم إعداده وخبزه في التنور ليؤكل مع الحليب واللبن، ومنهن من تعد منه وجبة ”الفته” وهي الأكلة الأشهر في تهامة بعد مزجه بالموز والسمن والعسل، وهناك من تقوم بإعداد وجبة ”المفالت” وهي وجبة غنية بمكوناتها الغذائية عالية القيمة حيث تتضمن الحليب والسمن والعسل، والبعض يفضل تناول الخضير بعد طبخه بالماء سلقاً حيث يضاف إليه الملح كما يفضّله البعض مشوياً في سنابله.

 

المشهد العربي

عن arafat

شاهد أيضاً

من ينقذ الموهبة حسان ريان !!

‏‏  2 دقائق للقراءة        214    كلمة الحديدة نيوز / كتب / منصور الدبعي  هذا حسان ريان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *