المقلى… وجبة السمك التهامية الأكثر شهرة وألذ طعم

‏  4 دقائق للقراءة        706    كلمة

   المقلى… وجبة السمك التهامية الأكثر شهرة وألذ طعم

   الحديدة نيوز_ عرفات مكي

  تتعدد أنواع الوجبات في مختلف المدن اليمنية إلا أن كل مدينة لديها وجبة خاصة تشتهر بها

  هنا في الحديدة تعد وجبة (المقلى) من أشهر الوجبات الشعبية شهرة وهي وجبة  سمك مطبوخة بالبهارات وتعتبر وجبة رئيسية شبه يومية لأغلب الأسر في الحديدة

وجبة السمك المقلى في تهامة
وجبة السمك المقلى
  عصام الضحوي وهو أحد أبناء مدينة الحديدة يقول ” لموقع “الحديدة نيوز”  ان وجبة المقلى هي وجبة اساسية في مائدة الغداء اليومي وتتميز وجبة المقلى بتنوع مذاقها لإختلاف انواع السمك وطريقة التحضير 
   ويضيف ” ان وجبة المقلى تتميز بها المائدة التهامية عن غيرها من موائد المدن  اليمنية الأخرى حيث يقبل على تناولها كل من يزور الحديدة .
  ماجد الطيب طباخ بأحد مطاعم الحديدة  يقول ” ان جميع الزبائن يطلبون وجبة المقلى على مختلف انواعه حيث يوجد وجبات مقلى كبير ومتوسط وصغير ويتراوح اسعارها من 500_3000 ريال .
المقلى وجبة السمك الشهيرة في تهامة
وجبة السمك المقلى
   ويشير ماجد الى طريقة طباخة وتحضير هذه الوجبة حيث يقوب ”  يتم تحضير الآنيه المصنوعه من الفخار وهي التي يتم طباخة الوجبه فيها ووضع الزيت مع البصل ووضعه فوق النار الهادئه (الفحم)   ثم بعد ذلك يتم اضافة السمك على الزيت المقلي مع البصل وتركه فتره حتى ينضج السمك بعد ذلك يتم إضافة البهارات المكونه من بسباس احمر واخضر  وثوم وفلفل وقرفه وصلصلة وتمر هندي  ويترك ايضا لفتره على النار حتي يصبح جهازا للأكل….
   وتعد مطاعم سوق  الصبالية  من اشهر المطاعم وأفضلها في طبخ هذه الوجبة اللذيذة حيث تجد عشرات المطاعم تقدم هذه الوجبة وتتتافس في طباختها حيث تجد امام كل مطعم مجموعة مقالي مطبوخة ومطروحة على الفحم من اجل جذب الزبائن الراغبين لتناول هذه الوجبة ..
    فتحي عبدالله وهو من سكان مدينة صنعاء وجدناه في احد المطاعم يتناول هذه الوجبة حيث سألناه عن رأيه في هذه الوجبة فقال ” انه لايمكن ان يزور الحديدة دون ان يتناول وجبة المقلى لما تتميز به من طعم لذيذ يجذبه لتناولها..
   ويضيف”  ان وجبة المقلى لديها نكهة خاصة في تهامة فنحن نقوم بطباختها في صنعاء لكن لايكون لها هذا المذاق  ويعود السبب في ان السمك يكون طازجا ويعطي الجسم طاقه والشعور بنشاط خصوصاً اذا كان السمك من الأنواع الجيدة كسمك الديرك والقرش والسخله والصهب وغيرها من الأنواع….
    ويرى الكثير  من ابناء الحديدة ان وجبة المقلى لها فوائد صحية متعددة ومنشطة جنسيا بحسب نوع السمك ولهذا تجد زوار المدينة يحرصون على تناولها اثناء تواجدهم بالمدينة   وكذلك اغلب الأسر تقوم بشراء السمك الطازج كل يوم وطباخته في المنازل وتقديمه على مائدة الغداء لسهولة حصولهم عليها بأقل تكلفة….

عن arafat

شاهد أيضاً

من ينقذ الموهبة حسان ريان !!

‏‏  2 دقائق للقراءة        214    كلمة الحديدة نيوز / كتب / منصور الدبعي  هذا حسان ريان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *