أخبار عاجلة
سرطان الثدي مرض يفتك بأرواح النساء في الحديدة
سرطان الثدي مرض يفتك بأرواح النساء في الحديدة

سرطان الثدي مرض يفتك بأرواح النساء في الحديدة

‏  6 دقائق للقراءة        1159    كلمة

سرطان الثدي مرض يفتك بأرواح النساء في الحديدة

 

الحديدة نيوز – منتهى حسين

 

في الحديدة تعاني الكثير من النساء المصابات بمرض سرطان الثدي، من مشكلات جمة من بينها تأخر تشخصيه

من قبل الأطقم الطبية ،والجهل بأعراض المرض، بسبب إهمال وقصور برامج التوعية من قبل الجهات المناط بها

مكافحة المرض الخبيث خاصة في المناطق الريفية، الأمر الذي يُعرض المصابات  إلى تدهور حالتهن الصحية،

وفاتهن في وقت مبكر من الإصابة.

 

حليمة جلال  فتاة شابة  لم تظهر عليها أعراض الإصابة بالمرض بشكل واضح في الأيام الأولى من إصابتها،

وفاضت روحها في وقت وجيز لم تستطع فيه عائلتها أن تعمل على إنقاذها، كما تقول شقيقتها تغريد لموقع

الحديدة نيوز.

 

قصص أخرى عن المصابات  تدمى لها القلوب تسلط عليها ”الحديدة نيوز”، من خلال الحديث مع شخوصها

والمعنيين بمكافحة المرض من أطباء ومتخصصين .

 

سرطان الثدي في الحديدة
سرطان الثدي في الحديدة

معاناة وألم :

 

قبل ثلاثة أعوام ،كانت حليمة القاطنة هي وعائلتها في حي الحكيمي وسط مدينة الحديدة ، تشعر بآلام في صدرها، ضنت أنها تعاني من مشكلة صحية عارضة قد تنتهي بتناول أدوية مُسكنة اعتادت على تناولها بشكل دوري، لكنها في هذه المرة لم تستطع الصمود أمام الألم، فلم تترك مستشفى أو طبيب إلا ويخبروها بنتائج وفحوصات متضاربة التشخيص، فاضطر زوجها لأخذها إلى مصحات طب شعبي و معالجين روحانيين، ضناً منه أن زوجته مصابه بمرض غير عضوي، لكن جار حليمة نصح زوجها بضرورة زيارة مركز متخصص بأمراض الرأس والصدر، وحينما تم إسعاف حليمة إلى مستشفى متخصص كانت نتيجة الفحوصات التي أجريت لها منفرة ،حيث أخبرها الطبيب المناوب في المستشفى ،بأنها مصابة بمرض سرطان الثدي ، الأمر الذي أدخل حليمة في حالة نفسية سيئة.

اعراض سرطان الثدي
اعراض المرض

 

ومع مرور الأيام، قرر الأطباء لحليمة بدء عمل جرعات العلاج الكيميائي، لكن حالتها كانت تزداد سوءاً وبسبب ذلك اضطرت حليمة السفر إلى مستشفى في العاصمة صنعاء لإجراء ثلاث عمليات جراحية لم تنجح أي واحدة منها، ووقف الأطباء عاجزين عن علاج حالتها رغم خسارة زوجها وشقيها ملايين الريالات بهدف علاجها، وحين عجز الأطباء في اليمن عن تقديم الرعاية الصحية اللازمة لحليمة قرروا أن تستكمل علاجها خارج اليمن، الأمر الذي دفع عدد من أقاربها، إلى بدء حملة لجمع تبرعات لعلاجها ،وحينما تم جمع المبلغ المالي المطلوب لعلاجها خارج اليمن، وقبل تحديد موعد سفرها بشهرين صُـدم الجميع، بأن حليمة قد فاضت روحها لبارئها تاركة ورائها طفلين.

 

تحدي وأمل  :

 

 ومن مدينة الحوك بالحديدة، نموذج لفتاة عشرينية عزباء استطاعت أن تتحدى سرطان الثدي الذي اُصيبت به، إذ تشرح أحلام عمر ،كيف أنها كانت تشعر بآلام في ثديها حينما تم إسعافها ، ولم تعرف من خلال أطباء زارتهن ،أنها مصابة بسرطان الثدي.

 

«حينما كنت أتردد على الأطباء أشكو الآلام والتورم الذي أعاني منه في ثديي، كان يخبروني الأطباء أنني مصابة بغدة دهنية، لكنني لم أكن أقتنع»،

تقول أحلام لـ” الحديدة نيوز” : مررت بتجربة مرعبة وأنا أتنقل بين طبيب وأخر وبعد فحوصات مكثفة تم التأكد أنني مصابة بسرطان الثدي، وكان عليا أن أعرف أكثر عن المرض والسبل الكفيلة للقضاء عليه بعد التوسل والدعاء لله عزوجل بالشفاء».

 

خضعت أحلام لجلسات علاج كيمياوي داخل الحديدة ،وحين اندلعت الحرب توقفت بعض أنشطة  مركز الأمل الحكومي لعلاج الأورام السرطانية في الحديدة مما أضطرها  أن تنتقل مع شقيقيها إلى صنعاء، وهناك وجدت  أحلام ضالتها، وحصلت على رعاية صحية لم تكن تتوقعها ،كما تقول لـ الحديدة نيوز”.

 

عقب تكثيف جلسات العلاج الكيميائي والتزامها بتعليمات الأطباء، شُـفيت أحلام الأمر الذي شجعها لطمأنه المصابات بسرطان الثدي وتقديم  رسائل توعوية ذاتية لهن بخصوص ضرورة الكشف المبكر ومعرفة معلومات كثيرة تساعدهن على  العلاج من مرض سرطان الثدي، وتوعي أخريات بمسألة الوقاية من مسببات المرض الخبيث.

 

كانت أحلام تمارس نشاطها التوعوي وتموله من خلال راتبها الذي كانت تتقاضاه من  ممارستها لمهنة التدريس في إحدى المدارس الحكومية لكنها اليوم  لم تتمكن من ممارسة ذات الدور بسبب توقف صرف المرتبات، ولم تستلم لتلك الظروف، فقررت تقديم رسائل توعوية شفهية للنساء .

 شاهد :كيف تحمين نفسك من الإصابة بسرطان الثدي

أنشطة توعوية  :

 

في أكتوبر من كل عام تبدأ المؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان ، تنفيذ حملة توعوية عن سرطان الثدي وذلك بالتزامن مع شهر أكتوبر الوردي  يقول عبدالمجيد احمد مدير الإعلام بالمؤسسة الوطنية لمكافحة السرطان بالحديدة  : أن المؤسسة تحرص كل عام على تنفيذ حملات توعوية في المدارس والجامعات تستهدف الطالبات ، إضافة الى تعليق لوحات قماشية توعوية في الشوارع العامة تركز على أسباب الإصابة وكيفية الوقاية من هذا المرض .

ويشير عبدالمجيد الى أهمية التوعية للمجتمع وخصوصاً حول أهمية الفحص المبكر والذهاب الى الطبيب المختص لما للفحص المبكر من دور كبير في علاج المرض والقضاء عليه .

 

وحددت منظمة الصحة العالمية شهر أكتوبر من كل عام، بأنه شهر التوعية بمرض سرطان الثدي، وهو الشهر الذي

يُطلق على تسميته بالوردي، لأنه يساعد على زيادة الاهتمام بهذا المرض وتقديم الدعم اللازم للتوعية بخطورته

والإبكار في الكشف عنه وعلاجه، فضلا عن تزويد المصابين به بالرعاية المخففة لوطأته.

 

ماهو سرطان الثدي

سرطان الثدي عبارة عن سرطان يتشكل في خلايا الثديين. ويعرِّفه الأطباء بأنه يحدث عندما تبدأ بعض خلايا الثدي في النمو بطريقة غير طبيعية. تنقسم هذه الخلايا بسرعة أكبر من الخلايا السليمة وتستمر لتتراكم، وتشكِّل كتلة أو ورمًا. وقد تنتشر الخلايا من خلال الثدي إلى العُقَد اللمفية، أو إلى أجزاء أخرى من الجسم.

 

يبدأ سرطان الثدي عادةً مع الخلايا الموجودة في القنوات المنتجة للحليب، و يمكن أن يبدأ سرطان الثدي أيضًا في

الأنسجة الغُدِّيَّة التي يُطلق عليها اسم الفصيصات ،أو في خلايا أو أنسجة أخرى داخل الثدي.

 

ولقد حدَّد الباحثون العوامل المرتبطة بنمط الحياة، والعوامل الهرمونية، والبيئية التي قد تزيد من خطر الإصابة بسرطان الثدي. ولكن ليس من الواضح السبب وراء إصابة بعض الأشخاص بالسرطان على الرغم من عدم وجود أي عوامل خطر تحيط بهم، بينما لا يُصاب أشخاص آخرون يكونون مُعرَّضين لعوامل الخطر. ويُحتمل أن يحدث سرطان الثدي بسبب التفاعل المعقَّد للتكوين الجيني وللبيئة التي يعيش فيه الأنسان. وفقاً لأبحاث طبية.

عن Admin

شاهد أيضاً

“قصة مروى : خداع بائع الطعمية ومأساة الحب الخاطئ”

‏‏  3 دقائق للقراءة        534    كلمة الحديدة نيوز / عهود بشير  تقدمت الشابة مروى، البالغة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *