أخبار عاجلة

ورطة التخصص.. طلاب يكتشفون أنفسهم في المكان الخطأ

‏  4 دقائق للقراءة        792    كلمة

الحديدة نيوز_متايعات منصتي30

يعتبر قرار التخصص الجامعي، قراراً مصيرياً وخطوّة مُهمة في طريق الشباب نحو المستقبل. فالاختيار الأنسب يكتسب أهمية كبيرة في رسم معالم المستقبل للطلبة والطالبات، شريطة أن يكون مبنياً على معايير صحيحة.

في اليمن؛ يقع مئات الشباب في “ورطة” الاختيار الخاطئ للتخصص الدراسي، ووصل الحال بالبعض إلى اكتشاف أنفسهم في المكان الخطأ بعد مرور أكثر من سنه على الدراسة، ليدفعوا فاتورة مؤلمة من عُمرهم جراء تداخل  عدّة عوامل “شوّشت” على الطالب وجعلت قرار الاختيار الصائب للتخصص أمراً شائكاً.

فيما يلي اعترافات طلاب وطالبات اكتشفوا أنفسهم في المكان الخطأ ورأي بعض الأكاديميين والباحثين التربويين في هذه القضية.

الطالبة سُمية إبراهيم أحمد، تصف تجربتها بالمزعجة؛ مُعترفة أنها خسرت سنتين من عمرها بعد أن اكتشفت بأنها في المكان الخاطئ. تقول سُمية “كانت رغبتي الالتحاق بكلية الهندسة؛ لكني سجلتُ في كلية الطب نزولاً عند رغبة أمي التي أرادت أن تتباهى بابنتها، ليكون حظي في قسم المختبرات. درستُ سنة كاملة على مضض، ثم كررتُ محاولة الالتحاق بقسم الطب البشري وفشلت، لأدخل في صدمة طويلة لم أصحَ منها إلاَّ بعد انتهاء القبول بكلية الهندسة.

في العام الثالث رفعت أمي الراية البيضاء، بعد تأكيدي لها بأن (طبيبة المستقبل) التي تبحث عنها ليست مُستعدة لخوض جولة ثالثة من المغامرة، وأقنعتها بأن المهندسة لا تقل شأناً عن الطبيبة.

مرض جدتي كشف خطأ تخصصي

بدورها تعترف مُنى عباس بأن المشهد المؤثر الذي عاشته وهي تتابع الممرضات وهنّ يقمن بسحب المياه من رئة جدتها نتيجة إصابتها بجلطة دماغية، جعلها تكتشف نفسها بأنها في التخصص الخاطئ؛ بعد مرور سنة كاملة على دراستها في قسم التمريض بجامعة صنعاء.

تقول مُنى: “التمريض مهنة سامية وأنا أحترمها، لكني لا أتمتع بالقدرة على تحمل المواقف المؤثرة خاصة إذا كان التمريض يتعلق بالعمليات الجراحية”.

تضيف منى: “كانت السوائل تخرج من رئة جدتي إلى الجهاز مختلطة بالدماء، كانت جدتي تتألم كثيراً، تحاول نزع الأنبوب وسط إصرار من الممرضات، وتقطع في أنفاس جدتي، حينها شعرت بدوخة وكاد يُغمى عليّ”.

عمري ما حبيت الإنجليزي.. لكني وقعت في”ورطتها”

عبر الهاتف قال لنا مُشرف حسن: “عُمري ما حبيت اللغة الانجليزية؛ مع ذلك وجدتُ نفسي مُتورطاً أدرس بقسم اللغة الانجليزية بكلية تربية أرحب بصنعاء؛ والسبب تنفيذي لنصيحة أحد الأصدقاء بأني سأحصل على وظيفة فور تخرجي”.

ويضيف: “اكتشفت بأني في مأزق؛ فقررت السفر للعمل بالسعودية”.

بعد أربع سنوات.. التراجع الصعب

يقول فارس حسن عبده، بأًنه لم يكن موفقاً باختيار تخصصه (علوم مالية ومصرفية) في كلية التجارة بجامعة تعز. اعتراف جاء بعد وصوله المستوى الرابع، لكن التراجع هُنا –بحسب فارس-ـ يكون صعباً. حيث كان يتمنى الالتحاق بتقنية معلومات وهندسة حاسوب، كونها تُعد من متطلبات سوق العمل.

أما محمد عبد الله علي، فيُشير إلى أن قرار التحاقه بكلية الإعلام جامعة صنعاء، جاء تماشياً مع توجه أصدقاء له. ويقول “في السنة الثانية  تخصص، لم يكن أمامي خيار سوى مُجاراة الزملاء فتخصصت بقسم الصحافة لأن أصدقائي دخلوا هذا القسم”.

ويضيف: “من هُنا بدأت مُعاناتي؛ لم أستمتع بيوم واحد من دراستي، لا أجد رغبة لعمل الأبحاث أو تنفيذ مواد صحافية كما يفعل الآخرون. اكتشفت بأن والدي كان على حق عندما نصحني بالتسجيل بكلية التجارة، كنتُ على الأقل سأتولى جانباً من أعماله التجارية”.

الأسباب والعلاج

لماذا يقع الطلاب في ورطة اختيار التخصص الخاطئ؟ وهل من روشتة علاج؟

يقول الدكتور عبد الإله عبد الله أبو علي، عميد كُلية الآداب بجامعة الحديدة “هناك جملة من الأسباب لهذه الظاهرة؛ التدخل الخاطئ للأهل؛ التأثر بقرار الرفقة؛ عدم ميول الطالب وافتقاده إلى الطموح والمهارات؛ معدلات القبول للجامعات؛ افتقاد الطالب للمعلومات حول التخصص الذي اختاره”.

ويضيف “من خلال عملي بلجنة القبول بجامعة الحديدة، وجدتُ المئات من الطلاب ليس لهم طموح أو مهارات فهدفهم هو الالتحاق بالجامعة فقط، نجدهم مُشوّشين مُترددين في اختيار تخصصاتهم المناسبة”.

ويُشدد الدكتور أبو علي، على ضرورة أن يكون اختيار الطالب للتخصص مبني على ميوله وقدراته وأن يُراعي الفرص المتاحة في سوق العمل عند اختيار تخصصه.

من جانبه يؤكد الباحث التربوي حسن الشرماني، على أن الكثير من حالات الفشل في الدراسة الجامعية، قد يكون وراؤها سوء اختيار التخصص.

ويُقدم الشرماني نصائح إلى الطلاب المُحاصرين في دائرة الحيرة والتردد في قرار عدم الحسم في مصير تخصصاتهم المستقبلية، من خلال تحديد قدراتهم الشخصية وحاجة المجتمع من حولهم، وأن يكون التخصص أقرب إلى النفس ومُتوافق مع القدرات والميول المهنية.

عن arafat

شاهد أيضاً

“قصة مروى : خداع بائع الطعمية ومأساة الحب الخاطئ”

‏‏  3 دقائق للقراءة        534    كلمة الحديدة نيوز / عهود بشير  تقدمت الشابة مروى، البالغة من …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *