سقطرى تعلن رفع الجاهزية العسكرية والامنية لمواجهة أي طارئ

‏  3 دقائق للقراءة        553    كلمة

الحديدة نيوز/ متابعات

اعلنت السلطات المحلية في محافظة ارخبيل سقطرى (شرق اليمن) رفع الجاهزية في مختلف القطاعات لمواجهة اي طارئ من العاصفة المدارية المرتقبة «لبان».

حيث ترأس وكيل محافظة ارخبيل سقطرى العميد ركن صالح علي سعد، اجتماعا لمناقشة الاستعدادات اللازمة لمواجهة اي طارئ ينتج عنه العاصفة المدارية التي تحيط بالبحر العربي حاليا.

و تطرق الاجتماع بحضور مدراء مديريتي حديبوه سالم داهق و قلنسية و عبدالكوري محمد سعد و مدير المصائد السمكية سعد بازياد و نائب مدير الامن العقيد صالح عيسى و نائب مدير مكتب الصحة محمد سالم و قائد نقطة البحرية العقيد علي سالمين الى اهم الاجراءات المطلوب تجهيزها للاستعداد لمواجهة اي طارئ من العاصفة المدارية على المحافظة .

وأكد الاجتماع على رفع الجاهزية في مختلف المرافق الصحية و القطاعين الامني و العسكري للإنقاذ و تجهيز أماكن امنه لإيواء السكان في حالة تطلب ذلك .

و اقر الاجتماع تشكيل غرفة عمليات تعمل بشكل دائم بديوان المحافظة لاستقبال البلاغات من عموم مناطق المحافظة وتوعوية المواطنين للابتعاد عن اماكن الخطر حفاظا على سلامتهم.

واليوم الثلاثاء وجه وزير الادارة المحلية رئيس اللجنة العليا للاغاثة عبدالرقيب فتح، السلطات المحلية في محافظات سقطرى، المهرة، حضرموت وشبوة، والمناطق المتوقع ان تشملها العاصفة المدارية (لبان) بإنشاء غرف عمليات لمتابعة آثار العاصفة واصدار التوجيهات والتحذيرات للسكان، والسفن للبعد عن مواقع الخطر، والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة في كل ما يتعلق بتفادي اضرار العاصفة.

وطالب فتح منسقة الشؤون الانسانية في اليمن ليزا غراندي بتوجيه المنظمات الاممية الاغاثية باتخاذ الاحتياطات اللازمة في توفير المواد الايوائية والاغاثية اللازمة وبقاء الفرق الطبية والاسعافية لتلك المحافظات بالقرب من الاماكن المقرر تأثرها لسرعة تقديم الدعم الانساني للسكان في تلك المناطق.

وأهاب فتح بالمنظمات الاغاثية الاممية والدولية وخصوصا برنامج الاغذية العالمي بالاستعداد لتقديم الدعم اللازم للمتضررين في تلك المحافظات.

وامس اعلنت غرفة الأرصاد الجوية بمحافظة حضرموت (شرقي اليمن)، أن عاصفة مدارية تحت مسمى “لُبان” تقترب من مياه اليمن الإقليمية الشرقية وخليج عدن.

وقالت الغرفة « إن بيانات الخرائط وصور الاقمار الصناعية رصدت عاصفة مدارية وسط غرب بحر العرب وذلك عند 3:00 فجراً بالتوقيت المحلي».

وأضافت أن «العاصفة تتمركز على خط عرض (12.4 درجة شمالاً) وخط طول (62.3 درجة شرقاً) بسرعة تتراوح بين (35- 40 عقدة ) ويبعد مركزها 760 كم من جزيرة سقطرى وتتحرك باتجاه الشمال الغربي لتقترب من مياه بلادنا الإقليمية الشرقية وخليج عدن» .

وأكدت “أن الحالة المدارية تتحرك نحو شرق مياه خليج عدن ومن المتوقع أن تؤثر على المحافظات الشرقية لليمن.

ودعت إلى ضرورة أخذ أقصى درجات الحيطة والحذر وذلك بتقدم حزام السحب الركامية الممطرة بغزارة وما يصاحبها من جريان للأودية والشعاب خلال الفترة من مساء يوم الأربعاء إلى مطلع الأسبوع المقبل.

وأشارت إلى أنها ستنشر بيان رقم 2 حول أية مستجدات للحالة الجوية، محذرة في ذات الوقت جميع الصيادين ومرتادي البحر بالمياه الإقليمية في شرق خليج عدن وبحر العرب بأخذ أقصى الحيطة والحذر وعدم الإبحار بفعل اشتداد في سرعة الرياح و هيجان الأمواج بالفترة المحددة أعلاه

عن gamdan

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *