صنعاء: ندوه علميه حول استخدام الطاقه الشمسيه في الزراعه

‏  3 دقائق للقراءة        530    كلمة

الحديده نيوز /خاص

امه الرزاق القزحي

أقيمت اليوم بصنعاء ندوة علمية حول استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة نفذتها مجموعة “طاقة بديلة ـ تنمية مستدامة” بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام بجامعة صنعاء بالتعاون مع كلية الزراعة.

تهدف الندوة خلق وعي لدى المزارعين بأهمية استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة.

وفي افتتاح الندوة أشار أستاذ العلاقات المساعد بقسم العلاقات العامة بكلية الإعلام الدكتور مهدي محمد خير إلى أهمية الندوة التي تناقش موضوع استخدام الطاقة الشمسية في الزراعة.

وتحدث عن أهمية الطاقة المتجددة ومستقبلها في اليمن .. مثمنا لعمادة كلية الزراعة تشجيع طلاب الإعلام على إقامة هذه الندوات والإسهام بتوعية المجتمع في هذه القضايا الهامة.

كما أشاد بجهود الطلاب بتنظيم هذه الندوة .. داعيا إلى أن تكون مشاريع التخرج عملية تطبيقية تسهم في توعية وخدمة المجتمع.

وتضمنت الندوة ثلاثة محاور، تناول الأول أهمية وخصائص ودور الطاقة الشمسية في اليمن لرئيس قسم الهندسة والزراعة بكلية الزراعة الدكتور سليمان السحاري.

فيما تضمن المحور الثاني دور الطاقة الشمسية في الحفاظ على البيئة للدكتور سمير المشرقي، والثالث معوقات استخدام المزارعين للطاقة الشمسية وكيفية استخدامها للدكتور أحمد الوادعي.

وأكدت الندوة على أهمية الطاقة المتجددة للمحافظة على صحة الإنسان، وعلى البيئة، وكذا زيادة إنتاجية المحاصيل الزراعية نتيجة تخلصها من الملوثات الكيميائية والغازات الضارة.

كما أكدت على أن الاستغلال الأمثل للطاقة الشمسية في اليمن يكمن في المعرفة العلمية الحقيقية والمتعمقة للطبيعة الخاصة لهذا المصدر، والتقنيات الناجحة المستخدمة في تجميع وتحويل الطاقة الشمسية وتخزين حرارتها والتعامل مع ظروف الجو والإشعاع الشمسي وخواص المواد والخامات الداخلة في هذه التقنيات.

وأوصت الندوة بضرورة السماح لبنوك التنمية الزراعية بتقديم القروض لتسديد تكاليف نظم الطاقة الشمسية، وإدخال مستثمري القطاع الخاص في هذا المجال لكي تصبح النظم المذكورة أكثر جاذبية.

كما أوصت الندوة بضرورة الاهتمام بالسياسات المقترحة لدعم استغلال الطاقة المتجددة، من خلال دور الحكومة، والمؤسسات التعليمية والمعاهد الفنية، وسن القوانين المشجعة، وتفعيل دور المؤسسات الداعمة في جميع مجالات الطاقة المتجددة.

ويعتبر هذا المشروع الاول من نوعه والذي ينظمه مجموعة من طلاب كليه الاعلام ضمن مشاريع التخرج للعام الجاري.
وأوضحت الطالبة أمة الزراق القزحي وهي إحدى الطالبات في مجموعة “طاقة بديلة.. تنمية مستدامة” بأن الندوة كان لها صدى كبيرا خصوصا أنها ناقشت موضوع ذو أهمية كبيرة بالمزارعين .
معتبرة أن الندوة ضمن سلسلة من الندوات التي سوف تعدها كليه الاعلام بجامعة صنعاء حول التوعية بأهمية استخدام الطاقه البديلة للمزارعين.
وثمنت لعمادتي كليتي الإعلام والزراعة تشجيع الطلاب على إقامة هذه الندوات .
كما أشادت بجهود المشرف على المجموعة الدكتور مهد محمد حيدر الذي كان له الفضل في نجاح جهود الطلاب برغم الصعوبات والتحديات.

حضر الندوة عميد كليه الاعلام الدكتور عبد الرحيم الشاوري وعميد كليه الزراعة الدكتور عادل الوشلي ورئيس قسم التمويل الزراعي والريفي في بنك التسليف الزراعي الدكتور نبيل سعيد، و مدير شركة PSC للطاقات الشمسية أحمد زباره،وممثل جمعية نيبان وعدد من ممثلي جمعيات المزارعين.

عن gamdan

شاهد أيضاً

بدء أعمال المؤتمر العلمي الثاني “فلسطين قضية الأمة المركزية” بصنعاء

‏‏  13 دقائق للقراءة        2561    كلمة الحديدة نيوز –  صنعاء – رياض الزواحي –  سبأ بمشاركة محلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *