اللجنة العليا لرعاية السجناء تنظم الفعالية السنوية ليوم السجين اليمني

‏  3 دقائق للقراءة        427    كلمة

الحديدة نيوز – صنعاء -سعيد الشرعبي

نظمت اللجنة العليا لرعاية السجناء ومساعدة المعسرين اليوم بصنعاء الفعالية السنوية الرابعة ليوم السجين اليمني تحت شعار ” رعاية السجناء واجب ديني وإنساني “.

وفي الفعالية التي حضرها رئيس المحكمة العليا القاضي عصام السماوي ووزراء المالية الدكتور رشيد أبو لحوم والعدل القاضي أحمد عقبات والأوقاف والإرشاد نجيب ناصر العجي وحقوق الإنسان علياء فيصل عبد اللطيف وأمين العاصمة حمود عباد ورئيس مؤسسة ميسرة الوطنية لرعاية السجناء عبد السلام جدبان .. أكد عضو المجلس السياسي الأعلى سلطان السامعي، دعم واهتمام المجلس السياسي وكافة أجهزة الدولة بحل قضايا السجناء.

وثمن جهود اللجنة العليا لرعاية السجناء ومساعدة المعسرين برئاسة القاضي عصام السماوي في حل قضايا السجناء المعسرين.

وأشار السامعي إلى أن المجلس السياسي الأعلى سيكلف لجان للنزول إلى الإصلاحيات والنظر لأحوال نزلائها وملامسة احتياجاتهم وتحسين أوضاعهم.

وعرج عضو المجلس السياسي الأعلى السامعي، على معاناة الشعب اليمني خلال الأربعة الأعوام الماضية جراء استمرار العدوان وما يفرضه من حصار برا وبحرا وجوا.. وقال” أصبحنا اليوم أكثر تماسكا في مختلف الجوانب رغم توقف المرتبات واستمرار العدوان والحصار”.

من جانبه اعتبر النائب العام القاضي نبيل العزاني، إقامة الفعالية السنوية ليوم السجين يعكس اهتماما الدولة بالسجناء وفقا للقانون والأحكام الشرعية.

وأشار إلى أن الإصلاحيات المركزية ونزلائها يعانون ظروفا صعبة نتيجة العدوان والحرب التي أكلت الأخضر واليابس.

ولفت القاضي العزاني إلى أن النيابة العامة تعمل وفق القوانين بشكل مستمر للنظر في قضايا السجناء، وتم تكليف وكلاء النيابة العامة للنزول الميداني إلى الإصلاحيات ومراكز الحجز الاحتياطي ومراجعة قضايا السجناء والإفراج عن السجناء الذين ثبت احتجازهم خارج القانون وكذلك الإفراج عن السجناء الذين قضوا ثلاثة أرباع المدة.

وبين أن النيابة العامة أفرجت في الفترة الأخيرة عن 3900 سجيناً ومستمرة في النزول الميداني في أوقات الدوام الرسمي وخارج الدوام بلجان تفتيش.

ودعا النائب العام، الجهات المعنية النزول الميداني إلى الإصلاحيات للنظر في أحوال السجناء الذي يعانون من الازدحام ونقص كبير في الاحتياجات.

فيما أكدت كلمة منظمات المجتمع المدني التي ألقاها رئيس مؤسسة السجين الوطنية توفيق الخامري، أهمية التنسيق المستمر بين منظمات المجتمع والجهات الرسمية للتخفيف من معاناة نزلاء الإصلاحيات.

ودعا رجال المال والأعمال إلى التبرع لصالح السجناء للإفراج عن المعسرين وتقديم العون للسجناء في الإصلاحيات من خلال توفير الخدمات الأساسية من غذاء ودواء .. منوها بجهود منظمات المجتمع المدني على مساندتها للجانب الرسمي في هذا الجانب.

عن gamdan

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *