مركز المراقبة يتوقع تزايد أسراب الجراد في عدة محافظات

‏  1 دقيقة للقراءة        199    كلمة

الحديدة نيوز/متابعات

كشف مركز مراقبة ومكافحة الجراد الصحراوي، عن تلقيه بلاغات منذ مطلع أبريل الماضي من المحافظات بوصول أسراب من الجراد غير الناضج إلى مناطق التكاثر الصيفية، والتي كان آخرها وصول نحو 15 سربا تتفاوت مساحتها بين صغيرة ومتوسطة وأصغر سرب تقدر مساحته بحوالي 1 كيلوا متر مربع ويوجد فيه أكثر من 40 مليون جرادة.

وتوقع المركز، في الخطة الطارئة التي قدمها وتمت مناقشتها اليوم في الإجتماع المنعقد اليوم الأحد برئاسة وزير الزراعة، استمرار عملية التكاثر وتحركات الجراد في مناطق تكاثره الواقعة ضمن النطاق الجغرافي لمحافظات مارب، الجوف، شبوة، حضرموت، المهرة، وبعض مناطق صعدة حيث تضع أسراب الجراد بيوضها وإنتاج جيل ثاني سيظهر في هذه المناطق.

وأشارت خطة المركز إلى أن الظروف البيئية الملائمة من غطاء نباتي وأمطار ورطوبة تشكل بيئة خصبة بمناطق التكاثر الصيفية لتكاثر الجراد وانتشاره بأعداد مهولة يصعب السيطرة عليها بالإمكانيات المحدودة.

واعتبر المركز أنه في حال عدم التدخل السريع والعاجل لمكافحة تلك الأسراب في مهدها ستتحرك باتجاه مناطق التكاثر الشتوية الواقعة في الشريط الساحلي للبحر الأحمر وخليج عدن وبالتالي مواجهة فورة أخرى ستعمل على زيادة تفاقم المشكلة وقد تستمر عملية الفوران لعام آخر.

عن Amat

شاهد أيضاً

بدء أعمال المؤتمر العلمي الثاني “فلسطين قضية الأمة المركزية” بصنعاء

‏‏  13 دقائق للقراءة        2561    كلمة الحديدة نيوز –  صنعاء – رياض الزواحي –  سبأ بمشاركة محلية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *