مكتب الأشغال ينفذ حملات ميدانية لتنظيم الاسواق ورفع أصحاب البسطات المخالفين

‏  4 دقائق للقراءة        730    كلمة

الحديدة نيوز / صنعاء : رأفت الجُميّل
لا تزال الحملات الميدانية اليومية لمكتب الأشغال العامة والطرق بالعاصمة صنعاء، وفروعه بالمديريات، والتي تهدف إلى رفع الإشغالات المخالفة، وإزالة المظاهر المشوهة.. لا تزال تزداد سخونة، لا سيّما عقب أن تمكنت من تحقيق نتائج إيجابية، ونجحت في تنظيم عدد من الأسواق العشوائية، على مستوى مديريات الأمانة.
ووفقا لمصادر ميدانية، فقد شهدت مختلف الشوارع والأحياء والطرقات بالأمانة، إستهداف كثير من المظاهر العشوائية والمخالفات ورفع الإشغالات، وذلك من خلال الحملات التي نفذها مكتب الأشغال وفروعه، وعملت على تنظيم الأسواق، والتصدي لظاهرة التعدي المخالف على الأرصفة وأجزاء من الشوارع، ورفع وإزالة البساطين، وتطبيق الإجراءات النظامية بحق المخالفين.
ففي مديرية صنعاء القديمة، فقد أفضت الحملة الميدانية التي ترأسها الأخ حمود محمد عُباد -أمين العاصمة- يوم أمس، إلى تنظيم سوق الزمر بمديرية صنعاء القديمة، وفتحت الطريق العام أمام المارة، كما جرى اليوم -بحضور الأمين- إعادة تنظيم الأسواق العشوائية في شارع باب السلام وجوار فرزة حزيز، والتي نفذها قسم الأسواق والمرافق العامة بمديرية الصافية، هذا بالإضافة إلى تنظيم البساطين بشارع الروني، بفرعي شارع مازدا بمديرية الثورة.
في غضون ذلك، دعا المهندس عبدالسلام الجرادي -مدير عام مكتب الأشغال بأمانة العاصمة- كافة مناطق الأشغال بالمديريات، إلى تكثيف الجهود الخاصة بإستمرار الحملات اليومية لمحاربة الإشغالات، والقضاء على بؤر الباعة الجائلين وإزالة المخالفات في المهد، قبيل إرتكاب المخالفة، والتعامل مع المخالفين بالقانون.
وشدد المهندس الجرادي -في معرض توجيهاته لمدراء مناطق الأشغال بالمديريات- على أهمية إزالة كافة الأسواق العشوائية والباعة الجائلين الشاغلين للأرصفة والطرقات، وكذا جميع التعديات التي تتسبب بإعاقة السير، وتشوه الوجه الحضاري لشوارع وأحياء العاصمة، لافتا إلى أن هناك تقييم مستمر لمستوى إنضباط فروع مكتب الأشغال بالمديريات، لتأدية كافة المهام المناطه بهم، ومنع إقامة أي تجمعات عشوائية وفرض هيبة القانون.
كما أكد ضرورة الحرص على إستمرار شن حملات إزالة الإشغالات غير النظامية على مستوى كافة المديريات المختلفة، وذلك حتى يشعر المتعدي وكل من تسول له نفسه بمخالفة القانون بأن هناك رادع قوي، موصيا الجميع بالتصدي لظاهرة المخالفات، وتغليظ عقوبات إشغالات الأرصفة وذلك لتيسير الحركة المرورية للمواطنين، وعدم تشويه المظهر العام للشوارع.
وحول حملة فتح طريق سوق الزمر أمام المارة، وتنظيم إستخدامات البساطين للشارع، وإزالة مظاهر العشوائية والمشوهات، قال الأخ فرحات علوي الأحمدي -مدير إدارة الأسواق والمرافق العامة في مكتب الأشغال العامة بالأمانة- أنها تأتي في إطار الإستعداد لإستقبال شهر رمضان المبارك، والذي ينتظره الجميع للتسويق والتسوق، وبناءً على توجيهات الأخ أمين العاصمة -رئيس المجلس المحلي- ومدير عام مكتب الأشغال ومدير عام مديرية صنعاء القديمة، للحفاظ على المظهر الحضاري للعاصمة صنعاء.
وأضاف الأحمدي: تم تحديد مساحات محددة الأطوال على جانبي شارع الزمر للبساطين، بالإضافة إلى رسم خطوط تبين حدود الطريق العام المخصص للسيارات وكذا للمشاه، موضحا: ولضمان إلتزامهم وتحقيق ذلك على الأرض، سيتم منع أية تحاوزات وإشغالات مخالفة، وضبط المخالف والتحفظ على وسيلته المستخدمة في المخالفة.
وأشار إلى أن أعمال التنظيم والترتيب وإزالة مظاهر العشوائية والإستخدامات المخالفة، ستتواصل في الزمر حتى يتم إنجازها، لافتاً إلى أن الفرق الميدانية بجميع فروع مكتب الأشغال العامة بالمديريات، تقوم بأعمالها على مستوى كل تجمع وشارع ومرفق عام يستهدفه البساطين والبائعين الجائلين.
ووفقا لمختصون: فإن توسع مكتب الأشغال العامة والطرق بأمانة العاصمة، في الترخيص للأسواق المنظمة والمخططة والحضارية، والتي تخضع لكافة الإشتراطات الرسمية، بالإضافة إلى تكثيف الحملات الميدانية، إلى جانب إنفاذ القانون، وتحقيق الردع لكل من تسول له نفسه بمخالفته، جميعها تعتبر أمور أساسية لمنع الإشغالات والتجمعات الفوضوية من إعاقة تحقيق الرؤية الطموحة لقيادة العاصمة صنعاء، والهادفة إلى القضاء على جميع الأسواق العشوائية، والحفاظ على الوجه المشرق للمدينة، وتطهير المديريات والشوارع من المظاهر التي تشوهها.


وأضافوا: إنه وبينما يسهم التنسيق بين الجهات الأمنية والسلطات المحلية بالمديريات ومكتب الأشغال وفروعه، في الحد من ظاهرة الأسواق العشوائية والفوضوية، فإن تثبيت موظفين ولجان أمنية في مواقع هذه الأسواق بعد إزالتها، سيجبر الباعة الفوضويون على ترك هذه الأماكن، والإنتقال إلى الأسواق الرسمية المرخصة.
على صلة، فقد قال سكان محليون من أبناء العاصمة صنعاء، أنهم لاحظوا تراجعا واضحا لظاهرة الباعة الجائلين والأسواق العشوائية، خلال الفترة القليلة الماضية، مرجعين ذلك إلى جدية الجهات المختصة بالقضاء على هذه الظاهرة، بالإضافة إلى الحملات الميدانية المستمرة التي ينفذها مكتب الأشغال، والهادفة إلى محاصرة هذه الأسواق غير النظامية وإنهائها بشكل تام.
جديرا بالذكر، إن الحملات اليومية لموظفي الأشغال، حققت -على الرغم من شحة الإمكانيات- نجاحا كبيرا خلال الفترة السابقة، وبإستمرارها سيتم القضاء على هذه الظواهر بجميع الأحياء والشوارع والميادين التابعة للعاصمة صنعاء.

عن gamdan

شاهد أيضاً

الفـــرق بين مــمارسة الطب ومــمارسة الجريمة ..

‏‏  3 دقائق للقراءة        519    كلمة الحديدة نيوز / كتب / محمد الشيباني   يقسم ممارس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *