أخبار عاجلة

6مليارات و750 مليون دولار خسائر القطاع السمكي جراء العدوان

‏  2 دقائق للقراءة        280    كلمة

الحديدة نيوز/متابعات

قالت وزارة الثروة السمكية إن خسائر القطاع السمكي جراء العدوان المستمر منذ أكثر من أربع سنوات بإجمالي ستة مليارات و750 مليوناً و454 ألف دولار.

وأوضح وزير الثروة السمكية محمد الزبيري أن العدوان تسبب في استشهاد 268 صياداً وإصابة 216 آخرين، مبيناً أن خسائر البنية التحتية الناتجة عن تدمير العدوان لمينائي ميدي والحيمة بشكل جزئي وكذا تدمير 11 مركز إنزال سمكي كليا، إضافة إلى تدمير مركز الصادرات ومختبر الجودة بمنفذ حرض بلغت 13 مليوناً و33 ألف دولار.

أشار وزير الثروة السمكية إلى أن الخسائر المترتبة على توقف تنفيذ المشاريع السمكية في البحر الأحمر بلغت ملياراً و294 مليوناً و702 ألف دولار، فيما بلغت الخسائر نتيجة الاصطياد الجائر وغير المرخص تحت حماية سفن العدوان ثلاثة مليارات و360 مليون دولار، وإجمالي تقييم الأثر البيئي الناتج عنه مليار و680 مليون دولار.

وأكد أن عدد الصيادين الذين تأثروا أو فقدوا مصادر دخلهم جراء العدوان وصل إلى ما يقارب 40 ألف صياد و102 موظفاً و21 ألفاً و612 من الأيدي العاملة المساعدة.

وبين أن العدوان تسبب في أضرار مباشر على معيشة أكثر من مليونين و500 ألف من أهالي المدن والقرى الساحلية على امتداد الشريط الساحلي للبحر الأحمر.

وتشكل الثروة السمكية ركيزة من ركائز التنمية الاقتصادية لما تتمتع به من موارد متجددة فضلا عن توفير فرص عمل لآلاف اليمنيين إلى جانب الأنشطة الإنتاجية والخدمية المرتبطة بهذا القطاع الحيوي والاستراتيجي.

عن Amat

شاهد أيضاً

بن شاجع يدعو لمراجعة المواقف والتوحد أمام التحديات الكبيرة التي يواجهها اليمن

‏‏  2 دقائق للقراءة        382    كلمة الحديدة نيوز / خاص : دعا الشيخ صالح محمد بن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *