أخبار عاجلة

كيف يعمل الكافيين على تنبيه عقلك؟

‏  2 دقائق للقراءة        370    كلمة

الحديدة نيوز/ متابعات

يعتمد الكثير على فنجان القهوة أو كوب الشاي الصباحى عند الاستيقاظ ، وبعد رشفة واحدة يبدأ الشعور باليقظة والتركيز والسعادة والنشاط ، يرجع تأثير مادة الكافيين على الدماغ إلى قدرة المنشط على منع الجزيئات التي تحفز النوم.

يعمل الكافيين الذى يحتوى على مضاد مستقبلات الأدينوزين وفقا لموقع ” medicaldaily” ، عن طريق إخراج هذه العملية عن طريق منع الأدينوزين حيث يحتوى الكافيين والأدينوزين على بنية جزيئية مشابهة بحيث يمكن للكافيين أن يتدفق إلى مستقبلات الأدينوزين، يعمل الأدينوزين على تثبيط الخلايا العصبية .

ما هو الأدينوزين الأدينوزين هي مادة كيميائية في الجهاز العصبي المركزي ، ينظم دورات النوم والاستيقاظ، وعندما الاستيقاظ يتراكم الأدينوساين في الدماغ ويؤدي في النهاية إلى حدوث النعاس من خلال الارتباط بالخلايا الموجودة في الدماغ الأمامي وتثبيط نشاطها، يحفز الأدينوزين الإشارات التي تخبر جسمك أن الوقت قد حان للراحة ، وينشط الاستجابات اللازمة للانخراط في النوم الكامل والمستدام.

ولكن عندما يحل الكافيين محل الأدينوزين يعزز اليقظة والحالات المزاجية الإيجابية ومع ذلك ، يمكن أن يؤدى هذا الارتفاع المفاجئ إلى زيادة معدل ضربات القلب وضغط الدم و زيادة في التبول أو الإسهال والأرق والقلق، يرجع ذلك إلى أن الكافيين يعمل كمنشط في الجهاز العصبي المركزي وتبدأ آثاره في وقت مبكر بعد 15 دقيقة من شربه وتستمر إلى 6 ساعات .

تعود تأثيرات الكافيين في زيادة الطاقة والعشور بمزيد من الحذر بسبب تفاعله مع مستقبلات الأدينوزين في الدماغ، ويعتبر كل من الكافيين والأدينوزين ناقلات عصبية تنتمي إلى مجموعة كيميائية تعرف باسم “الزانثين”.

في الدماغ ، يظهر الكافيين كأدينوسين للخلايا العصبية ويمكنه الارتباط بمواقع مستقبلات الأدينوزين.

ونتيجة لذلك ، لا يكتشف الدماغ الأدينوزين ، ولا يتباطأ نشاط الأعصاب و بدلا من ذلك ، يزيد الكافيين من نشاط الدماغ ، مما يجعلك تشعر بحيوية أكبر وأقل حساسية لإيقاعات الجسم الطبيعية في اليقظة والنوم.

عندما نشرب الكثير من الكافيين يعمل ذلك على منع الأدينوزين وهي المادة الكيميائية الطبيعية التي تحفز النوم في الدماغ، وبالتالي يكون هناك نوبات من اليقظة ومنع النعاس.

المصدر :المشهد اليمني

عن gamdan

شاهد أيضاً

فريق من صندوق الأمم المتحدة للسكان الـ”UNFPA” يزور هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة

‏‏  2 دقائق للقراءة        217    كلمة الحديدة نيوز / المركز الإعلامي للهيئة التقى رئيس هيئة مستشفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *