أخبار عاجلة

نصائح اختصاصية لصوم شهر رمضان من دون تعب

‏  3 دقائق للقراءة        554    كلمة

نصائح اختصاصية لصوم شهر رمضان من دون تعب

الحديدة نيوز/ خاص

الغذاء المتوازن يجعلك تصومين شهر رمضان من دون تعب. واتباع بعض نصائح الخبراء يجنّبك مشاكل الجهاز الهضمي والسمنة والخمول خلال الشهر الفضيل.

رئيسة نقابة أخصائيي التغذية في لبنان كريستال بشّي جدعون تطلعك على بعض النصائح التي تكفل لك صياماً صحياً بعيداً عن الإرهاق:

_ كسر الصوم بعنصر غذائي خفيف على المعدة وسريع الامتصاص، ويحتوي على كمية ماء مرتفعة.

لذا، يمكن بدء الطعام بطبق حساء خضروات، أو ببضع حبات من التمر كون هذه الثمار تحتوي على سكر بسيط يمتصه الجسم بسرعة، أو كوب من اللبن أو الحليب.

أما العصير فلم يعد يُنصح به لكسر الصوم.

جميع هذه العناصر قادرة على جعل المعدة في حال تنبّه واستعداد لاستقبال الطعام، وهضم وجبة الإفطار الرئيسة.

_ تناول الطعام بهدوء خلال الإفطار، لتتحضر المعدة وتصبح مستعدة لتناول الوجبة الرئيسة.

_ بما أنّ الجسم لا يستطيع التأقلم مع التغير في العادات الغذائية بسرعة، لذا يجب أن يكون الأسبوع الأول من الصيام خفيفاً، بمعنى عدم تناول الوجبات الدسمة وكميات كبيرة من الطعام أثناء الإفطار.

يجب الابتعاد عن المقالي، البزورات والوجبات السريعة، والتركيز على الوجبات التي تحتوي على العناصر الغذائية الأساسية مثل: النشويات، البروتينات والخضر والدهون الطبيعية (زيت الزيتون، الأفوكادو…)

_ يفضل تناول أكثر من وجبة (3-4 سناك أو وجبة خفيفة) بعد الإفطار، وصولاً إلى وجبة السحور، وذلك للحفاظ على مستوى السكر والعناصر الغذائية في الجسم مستقراً طيلة نهار الصوم، وليأتي موعد الإفطار ويكون المرء أقل جوعاً.

_ التركيز على الطعام الصحي، أي عدم إغفال تناول الخضر خلال الإفطار والفواكه أثناء السهرة، والابتعاد عن المعجنات المقلية والحلويات الدسمة التي تحتوي على كمية سعرات حرارية مرتفعة ونسب عالية من الملح والسكر والدهون غير الصحية والتي تؤدي إلى تلبّك في المعدة.

_ تناول الماء يعتبر أساسياً، خصوصاً وأنّ شهر رمضان يصادف في فصل الصيف هذا العام؛ لذا، يجب الحرص على تناول بين 6-8 أكواب من الماء على الأقل موزعة على الفترة الممتدة بين الإفطار والسحور. ومحاولة شرب الماء بعيداً عن الوجبات لتجنّب عسر الهضم.

_ مزاولة الرياضة تعدُّ مهمة جداً للحفاظ على عضل الجسم، وتجنّب الخمول.

يُنصح بممارسة رياضة المشي الخفيف لنصف ساعة يومياً لتنظيم الجسم خلال الصيام.

_ الابتعاد عن اللحوم الحمراء قدر الإمكان لأنها ترفع خطر الإصابة بسرطان المعدة والمريء بحسب أحدث الدراسات، واستبدالها بلحوم الدواجن والأسماك. مع الحرص على تناول حصة الأسماك مرتين في الأسبوع نظراً لغناها بالأوميغا3 التي تؤمن الحماية للقلب.

_ تأخير السحور إلى أطول فترة ممكنة، للتقليل من فترات الصوم. وعدم النوم مباشرة بعد وجبة السحور لتجنّب خمول الجسم خلال النهار.

_ عدم كسر الصوم بكوب من القهوة أو الشاي أو تدخين سيجارة، فإنّ ذلك من العادات السيئة التي تضرُّ بالجهاز الهضمي وتُتعب الجهاز العصبي.

_ تجنّب السهر الطويل أمام شاشة التلفاز، لأنَّ هذه العادة تجعل الأشخاص غير قادرين على السيطرة على كمية المأكولات التي يقومون بتناولها. لذلك، يُنصح بممارسة الرياضة بعد الإفطار.

عن gamdan

شاهد أيضاً

فريق من صندوق الأمم المتحدة للسكان الـ”UNFPA” يزور هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة

‏‏  2 دقائق للقراءة        217    كلمة الحديدة نيوز / المركز الإعلامي للهيئة التقى رئيس هيئة مستشفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *