أخبار عاجلة

8 نصائح غذائية بعد العيد

‏  3 دقائق للقراءة        529    كلمة

8 نصائح غذائية بعد العيد

الحديدة نيوز/ متابعات

بعد عيد الفطر، لا بدَّ من العودة إلى العادات الغذائية اليوميَّة المعهودة قبله بصورة تدريجيَّة. وفي هذا الإطار، تنصح خبيرة التغذية في مركز “فيتنس فيرست” بنين شاهين قارئات “سيدتي. نت” بـ النصائح الغذائيةالآتية، بغية الحفاظ على صحَّة ولياقة الجسم:

1. العودة إلى الروتين المعتاد تدريجيًّا
العودة إلى العادات الغذائية السابقة قد “تصدم” الجسم، خصوصًا أن الغالبيَّة تفرط في الطعام  خلال إجازة العيد.

2. الفطور الصحِّي
صحيح أنَّ السعرات الحرارية التي ينصح بتناولها يجب أن تكون أقل خلال الأيام الأولى التالية لعيد الفطر، ويجدر بالراغبات في إنقاص أوزانهن أيضًا اتباع عادات الأكل الصحيَّة، وعلى رأسها عدم تفويت وجبة الفطور التي ستساعد في تنظيم وجبات الطعام التالية، كما تعزيز الطاقة والتحكُّم في الشهيَّة.

 

 نصائح غذائية بعد العيد

3. تناول مجموعة من الوجبات الصغيرة
عند تناول كم قليل من الأطعمة الصحيَّة طوال اليوم، تُرسل إشارة إلى الدماغ إلى تفيد بأنَّ الإمدادات الغذائية كثيرة، فلا بأس بإحراق هذه السعرات الحرارية بسرعة. كما أن تقليل السعرات الحرارية في الحصَّة يمنح الجسم الكثير من الطاقة. بالمُقابل، يقود تناول كمّ كبير من السعرات الحرارية دفعة واحدة – وإن كانت سعرات حرارية صحية – إلى إرسال للعقل رسالة مفادها أن الإمدادات الغذائية على وشك أن تنقص، لذا سيتم تخزين هذه السعرات الحرارية على هيئة دهون، وأنَّ الكمَّ الفائض من الطعام دفعة واحدة سيُشعرك بالخمول والكسل.

4. تناول حصَّة كافية من البروتين
تناول الكم المناسب من البروتين الكامل، حسب احتياجات وزن الفرد ومعدَّل طاقته، يُساعد في جعل نسبة السكر في الدم مستقرَّة، ويرفع مستوى التركيز ويُحافظ على طاقة وقوَّة الجسم.
ويتوفر البروتين الكامل في المنتجات الحيوانية والألبان والحبوب والبقوليات بشكل خاص، والأخيرة أغذية مثاليَّة لدعم الجسم ومدّه بالطاقة لفترة طويلة.

 نصائح غذائية بعد العيد

5. تجنُّب الإفراط في استهلاك الكافيين
الشاي والقهوة من مشروبات الكافيين الأكثر استهلاكًا، وهو ما يزيد مستوى التوتُّر في الجسم ويتسبَّب باضطرابات في النوم عند محاولة العودة لروتين النوم السابق.

6. التقليل من تناول الحلويات 
تجنب تناول الحلويات عالية الدسم والسكر لكونها قد تزيد من مستويات الإنسولين التي يتسبَّب بالتعب والنعاس، ويؤدي لزيادة الوزن بسرعة. ولذا، يفضَّل استبدال الفواكه الطازجة أو المجففة بالحلويات.

 نصائح غذائية بعد العيد

7. التزوُّد بالمؤن
من أجل الحفاظ على سلامة الذهن والجسم ينصح بتجهيز بعض الوجبات الصحية وجعلها في متناول اليد. مثلًا: اللوز والخضراوات والحمُّص والزبادي والتوت والفواكه الطازجة والمجفَّفة بأنواعها والبيض المسلوق.

8. شرب الماء
يحتاج الجسم للمياه من أجل أداء معظم وظائفه؛ شرب الكثير من الماء سيغسل الجسم من السموم ويحافظ على صحَّة البشرة ويساعد في تناول كمّ أقلّ من الطعام. كما يساعد الماء في منح الطاقة للعضلات والتقليل من عوارض ضربات الشمس، والتحكُّم بالسعرات الحرارية، إذ يمكن مكافحة الرغبة الشديدة بتناول الأطعمة غير الصحية بعد رمضان بشرب الماء.

المصدر: سيدتي نت

عن gamdan

شاهد أيضاً

فريق من صندوق الأمم المتحدة للسكان الـ”UNFPA” يزور هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة

‏‏  2 دقائق للقراءة        217    كلمة الحديدة نيوز / المركز الإعلامي للهيئة التقى رئيس هيئة مستشفى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *