المرأة اليمنية بين الماضي والحاضر

‏  4 دقائق للقراءة        720    كلمة

الحديدة نيوز/ خاص

بقلم/ أمة الرزاق القزحي

 

حوار يماني بين مرأة الأمس واليوم

المرأة اليمنية بين الماضي والحاضر .

كثيرا ما تقع المرأة تحت ضغوط  المجتمعات فتفرض عليها تقييد حريتها لبعض الأشياء وخاصة في المجتمع اليمني الذي تحكمه العادات والتقاليد.

المرأة اليمنية من كثر النساء تعيش المعاناة في المجتمعات العربية  .

كانت المرة اليمنية في الصباح تعمل في الحقول وفي جلب المياه  وكذلك تعمل كربة بيت ….ربت العديد من الأجيال وفي فترة الظهيرة كانت المرأة ترتدي اجمل ما عندها من حلي ومجوهرات وتوضع الزينة على وجهها ليخفي القليل من شحوبه الوجه المتعب والمنهك من اثأر الأعمال التي تتحملها كل يوم اضافة للخرج وجلوس مع الصديقات والجيران.

عرف زي  المراة اليمنية في الماضي بتنوعها في لبس  الزى القديم والجذاب الممزوج بالعديدة من الألوان والزهور التي تبعث الحياة والراحة كائنها ليست المرأة التي تعمل في الحقول وجلب الماء وتربية الأطفال وتتحمل مسئولية الأسرة كل يوم وعند سؤالها كيف تستطيعون عمل ذلك ؟ ترد ومبتسامه نحن كنا في الماضي في راحة وكنا نتبادل الزيارات والجلوس مع  بعضنا البعض رجالا ونساء وأطفال نتبدل الاحاديث وضحكات تعلو وكائننا نخلو من الهموم والمسئولية وعند السؤال مرة أخرى  كيف ذلك ونحن لا نستطيع عمل ذلك ؟ تبتسم وترد:-  زمان ليس مثل الأن , فالآن يوجد لديكم كل الوسائل التلفزيون والراديو والسيارات والمستشفيات والطرق وغيره من الأشياء الحديثة .

أما نحن لم يكن لدينا شيء من هذا بل كنا نعاني في ابسط الحقوق الرعاية الصحية والولادة الأمنه حيث كان هناك امرأة  واحدة تعمل مولدة أو كما نسميها نحن ( داية )تعمل   لكثير من التجمعات  السكانية  تتنقل لكي تولد النساء وعند تعسر ولادة المرأة قد تموت عكس ما هو موجود في هذا الزمان فالمستشفيات قريبة والطب كذلك متطور .

وعند التحدث معها تراودني العديدة من الأسئلة   كيف كنتم تجلبون الماء والحطب وكيف تتواصلون مع بعضكم البعض :- كنا نجلب الماء بالحمير أو حمل على الراس وكنا نذهب في الصباح الباكر ونعود إلى البيت لصنع وجبه الإفطار وبعد ذلك  نذهب لجلب الحطب من مكان بعيد ويكون في وادي لمجرى السيول أو جبال  وغيرها عكس الأن الغاز متوفر والكهرباء موجودة  أما التواصل فكنا اذا حصل موت أو عزومه عرس ننادي بعضنا البعض من اسطع المنازل او انه احد من الرجال يتنقل بين القرى  أي ينقل الأخبار ويعتبر مرسال  أما انتم تواصلكم اليوم بتلفون .

وعند سؤالي لها لا يوجد  اليوم  كهرباء لا ماء ولا غاز ؟ فردت تلك الأم الكبيرة في السن بألم وهي تقول هذا هو التطور وهذا هو العلم فنحن للأسف نعاني سوء كان في الماضي أو الحاضر إلا انه سوف يرجع بناء الزمان الي  العهد القديم .

قد لا نعلم ما هي معانات  المرأة اليمنية وعند رويتي لهذه الأم وعينها تذرف دموعها وهي تقول نحن عشنا الأمر وانتم لا ذنب لكم ان تعيشون نفس تلك الحياة ، هنا استوقفت لحظة لا خرج عن الواقع الزمن مع المرأة لتعيد بي ذكرياتي إلى  احدي زيارتي إلى منطقه الريفية أثناء تغطية لفعالية مشروع كان ينفذ هناك . . رأيت العديد من المعانة ونحن في زمن التطور والتكنولوجيا  للأسف لا يوجد تعليم ولا صحة ولا ماء وتردي الإصحاح البيئي ولا يوجد أي مقوم من مقومات الحياة  لازالت الفتاة تتزوج وعمرها عشر سنوات وتطلق وهي بالعمر الحادي عشرة المرأة اليمنية سلسة حلقات من المعناه التي لا تنتهي .

أما المرأة اليمنية في الحاضر فهي تسعي إلى تحسين من الأفكار والمساواة بينها وبين الرجل وكمان ان المرأة اليمنية المعاصرة قد سعت إلى التعليم وحصلت على حقوقها في العمل ، كما أنها قد مارست الكثير من الحقوق التي كانت محرومة منها وعلى الرغم من ذلك إلا أنها ليست راضية  بل تريد ان تقدم كل ما لديها من نجاحات  فالمرأة اليمنية الأن   تعمل في مختلف القطاعات فأصبحت المرأة تمثل العديد من الأدوار فأهي الأم وزوجه وهي السياسية والعاملة فكل هذا حصلت عليه المرأة بعد ان صبرت وتحملت وتعلمت الكثير لم تنتهي الحكاية المرأة اليمنية هنا وإنما كانت البداية المشوار مع المعانة في الماضي والحاضر.

عن gamdan

شاهد أيضاً

شخصية العام 2023 😍

‏‏  2 دقائق للقراءة        370    كلمة الحديدة نيوز / كتب / وليدالحليصي ذهب العام 2023 بكل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *