أخبار عاجلة

العون المباشر تدرّب لجان المستفيدين من مشاريع المياه التي تقوم بتأهيلها في المحافظات اليمنية

‏  3 دقائق للقراءة        547    كلمة

الحديدة نيوز/ متابعات

بتمويل من العون المباشر ـ مكتب اليمن و متبرعي ليلة 25 رمضان بواسطة Q8pingوبالتنسيق والتعاون مع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف وتحت شعار رفع كفاءة اللجان الإدارية المشغلة لمشاريع مياه الريف ، تقام الدورة التدريبية للجان المستفيدين في مشاريع المياه والصرف الصحي التي يجري تأهيلها حالياً ضمن مشروع الاستجابة الطارئة لمكافحة الكوليرا وتقديم خدمات الرعاية الصحية الأولية بمحافظتي إب والمحويت .

وقالت المتخصصة في العمل الإنساني مديرة مكتب العون المباشر في اليمن معالي العسعوسي إن الدورة التدريبية تستهدف لجان الإدارة والمحاسبة  ولجان الصيانة والتشغيل في مشاريع مياه الريف التي تنفذها العون المباشر حالياً بما يضمن استدامتها والحفاظ عليها .

  وأضافت أن العون المباشر تعطي مشاريع المياه أولوية قصوى لما لها من دور في تنمية المجتمعات المحلية والحد من الإصابة بوباء الكوليرا ، مبينة أن لدى مكتب اليمن خطة طموحة لتنفيذ المشاريع المائية في المناطق النائية المحرومة من المياه النقية الصالحة للشرب ودعم التنمية في تلك المناطق .

وأشارت العسعوسي إلى أهمية الدورة في رفع المستوى العلمي والفني والمهني للجان المستفيدين وتأهيلها لإدارة مشاريع مياه الريف وزيادة قدرتها على مواجهة التحديات والصعوبات ورفدها بالنماذج الجديدة لكيفية إدارة المشاريع وبما يضمن مواكبة كل جديد في إدارة مشاريع مياه الريف و كذلك حل المشاكل الحاصلة في بعض مشاريع المياه الناتجة عن سوء الإدارة لضمان استدامة مشاريع المياه وبما يسهم إجمالاً في مكافحة وباء الكوليرا.

ولفتت إلى أن العون المباشر ، و بالتنسيق مع الشركاء المحليين ، تعتني باختيار المناطق المستهدفة من المشاريع والتي تعاني من شح وانعدام المياه ويضطر سكانها لقطع مسافات طويلة للحصول على المياه وذلك عن طريق حفر الآبار وبناء الخزانات وتمديد شبكات المياه وتدريب لجان المستفيدين .

من جهتها قالت المنسقة رانيا الشيباني إن الدورة التدريبية تقام في الفترة من 9 ـ 13 سبتمبر الحالي في مركز تنمية الموارد البشرية لقطاع المياه  التابع لوزارة المياه والبيئة بمشاركة ( 23 ) متدرباً من لجان المستفيدين ( المشغل و المحاسب ) في (10) مشاريع يتم تنفيذها حالياً في (8) مديريات بمحافظتي إب والمحويت وستخدم  (46.240) نسمة .

وتنفذ الدورة والمشاريع بالتنسيق مع وزارة التخطيط والتعاون الدولي ، و الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف ، الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث ، والسلطات المحلية .

فيما أوضح مختص المياه والإصحاح البيئي  بمكتب العون المباشر المهندس مصطفى المحبشي أنه سيتم تدريب لجان المستفيدين على آلية التشغيل وإدارة مشاريع المياه ، و آليات إدارة المشاريع محاسبياً ورفع التقارير المحاسبية دورياً وسنوياً وكذلك آليات صيانة وتشغيل مشاريع الصرف الصحي ، بالإضافة إلى التدريب العملي في أحد المشاريع خارج أمانة العاصمة .

وأشار إلى أن برنامج الدورة في مجال التشغيل والصيانة يتضمن تدريب المشاركين على طرق تخفيف الأثر البيئي ، الوقاية والسلامة المهنية وأدوات السلامة للتشغيل والصيانة ، وأنواع المضخات ومكوناتها ووظائفها وأهم التطبيقات العملية عليها وكذلك الأعطال الشائعة والأسباب المحتملة لها وطرق معالجتها .

كما يتضمن تعريف المتدربين من مشغلي المشاريع على مكونات وحدة الضخ بالطاقة الشمسية ، و الأعطال الشائعة وطرق معالجتها و الصيانة الدورية ، مزايا وعيوب مضخات الطاقة الشمسية  , بالإضافة إلى تحليل ومناقشة الوضع الراهن للمشاريع المشاركة في الدورة ) المشاكل والمعوقات.

عن gamdan

شاهد أيضاً

شركة كاك للتأمين تدشن افتتاح توسعة القطاع الصحي

‏‏  2 دقائق للقراءة        350    كلمةبشير: التوسعة تنسجم مع استراتيجية الشركة وتواكب متطلبات احتياجات عملائها الحديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *