رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
الرئيسية / أخبار الحديدة / إختتام دورة تدريبية لتأهيل صحفيي الحديدة في مجال الصحافة الإنسانية

إختتام دورة تدريبية لتأهيل صحفيي الحديدة في مجال الصحافة الإنسانية

 

الحديدة نيوز / قسم الأخبار

أختتمت ظهر أمس فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بتأهيل صحفيي محافظة الحديدة في مجال الصحافة الإنسانية، بمشاركة ١٨ صحفيا و صحفية يمثلون وسائل الإعلام المحلية.
هدفت الدورة إلى رفع قدرات الصحفيين المشاركين و إكسابهم مهارات احترافية لإنتاج القصص و التقارير وفق معايير الصحافة الإنسانية، ضمن أنشطة “مشروع الاستجابة الطارئة للإعلام اليمني YMER+” الذي أنشأته “الوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية CFI” بدعم من “الاتحاد الأوروبي”. و هو مشروع يهدف لتعزيز قدرات الصحفيين اليمنيين على الاستجابة الإعلامية في مواجهة الأزمات الطارئة، و المساهمة بدورهم في مساندة جهود الإغاثة، من خلال تقديم المعلومات الإنسانية لمساعدة المتضررين، إضافة إلى دعم الصحفيين لإنتاج القصص و التقارير الإنسانية المهنية بخصوص الأوضاع الإنسانية في اليمن.

جلسات التدريب التي استغرقت ٢٤ ساعة خلال ستة أيام (من ١٢ حتى ١٧ أكتوبر) أقيمَت على هيئة “ويبينار” عبر شبكة الانترنت بطريقة التعليم عن بعد، و تولى التدريب فيها اثنين من خبراء مشروع YMER+ هما الصحفي “أكرم عبدالفتاح” و الصحفي “منصور الدبعي”، حيث تضمن البرنامج التدريبي مجموعة من المحاور، هي: مفاهيم الصحافة الإنسانية، أسس الاستجابة الإعلامية في ظروف الكوارث و الأزمات، أهمية التحشيد الإعلامي في مواجهة الظروف الطارئة، خصائص صحافة المعلومات الإنسانية و دورها إزاء أوضاع الناس و احتياجاتهم، قواعد السلامة المهنية في مناطق الصراع. توظيف فنون السرد الصحفي و أساليب التشويق و جذب الانتباه لخدمة القضايا الإنسانية، إنتاج التقارير و القصص و التقارير الإنسانية بأشكالها المتداخلة مقروءة و مسموعة و بصرية، أفضل الممارسات العملية لرفع جدوى التغطية الإعلامية ضمن مفهوم صحافة الحلول، مهارات كتابة المحتوى المخصص للنشر على الانترنت، أسس التعامل مع وسائل التواصل الاجتماعي، إنتاج القصص متعددة الوسائط “كروس ميديا” و الأدوات المساعدة لتقديمها.

أهم نتائج الدورة التدريبية أوضحها الأخ “حسين اليعبري” المنسق المحلي للوكالة الفرنسية للتنمية الإعلامية CFI عن محافظتي صنعاء و الحديدة، حيث ألقى في ختام الفعاليات التدريبية كلمة قصيرة لتهنئة المشاركين مؤكدا أن اجتيازهم للدورة جعلهم مؤهلين للحصول على عضوية “شبكة الصحافة الإنسانية في اليمن” بما يتيح لهم نشر إنتاجهم الصحفي على منصة “صوت إنسان” www.sawtinsan.net التابعة لمشروع “YMER+”.

جدير بالذكر أن هذه الدورة تُعدُّ أوسع نشاط تدريبي شهدته محافظة الحديدة في مجال الصحافة الإنسانية. و هي تأتي كواحدة من سلسلة دورات مماثلة أقيمت سابقا في صنعاء و عدن و تعز و حضرموت.

شاهد أيضاً

هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة تتسلم مولد كهربائي من منظمة الصحة العالمية

  الحديدة نيوز_ قسم الأخبار تسلمت هيئة مستشفى الثورة العام بالحديدة اليوم من منظمة الصحة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *