أمانة العاصمة تكثف إستعداداتها الميدانية لإطلاق حملة النظافة في 1/1

‏  4 دقائق للقراءة        646    كلمة

الحديدة نيوز / المركز الإعلامي: خاص
كثفت المكاتب التنفيذية والمديريات ومنظمات المجتمع المدني في العاصمة صنعاء -خلال الأيام الماضية- من أنشطتها ولقاءتها وإستعداداتها، قبيل إنطلاق حملة النظافة الواسعة والمكثفة بالتزامن مع بداية العام 2019م، وتشمل جميع أحياء وشوارع وميادين العاصمة.
ويتركز عمل المكاتب التنفيذية والمديريات ومنظمات المجتمع المدني حاليا، في عقد الإجتماعات لمناقشة تفاصيل الحملة، وتوزيع المهام، وإقرار خطط وبرامج التوعية المناسبة، ووضع الترتيبات النهائية، بالإضافة إلى تقسيم مربعات الأعمال على كافة الجهات المشاركة في الحملة التي تأتي إستكمالاً لحملة النظافة 12/12، التي بدأت منذ ما يقارب السبعة أعوام، والهادفة إلى غرس ثقافة الحفاظ على النظافة والعمل التطوعي داخل الأحياء، فضلا على حماية البيئة، وإلتزام المعايير البيئية بوصفها تعاملاً وسلوكاً حضاريين، وبما يتوافق مع العراقة التاريخية للعاصمة صنعاء وجمالها البيئي.
وفي إطار إستعداداتها، فقد عٌقدت بأمانة العاصمة عدة إجتماعات للمكاتب التنفيذية الخدمية لمناقشة دورها في برنامج النظافة السنوي 1-1 تحت شعار: 2019 عام النظافة والتنمية بالأمانة.
حيث ناقش اجتماع مكتب الصحة بالأمانة برئاسة وكيل قطاع الوحدات الإدارية علي القفري، مهام مكتب الصحة في التحضير للمشاركة في برنامج النظافة السنوي 1-1 وأنشطة المكتب في مختلف المديريات ضمن فعاليات البرنامج السنوي للنظافة.
فيما تطرق اجتماع بمكتب مرور الأمانة برئاسة الوكيل المساعد لقطاع الواحدت الإدارية عبدالله محرم، ضم مدير المرور العميد علي الوشلي، ومستشار أمين العاصمة محمد الحوثي، إلى الخطة المرورية ودور رجال المرور في برنامج حملة النظافة السنوي.
واستعرض الاجتماع مهام رجال المرور في تنظيم حركة السير بالشوارع الرئيسية والتقاطعات والجولات خاصة وقت الذروة، وكذا التنسيق مع المكاتب التنفيذية لرفع السيارات المتوقفة والمظاهر العشوائية في الشوارع الرئيسية بالمديريات.
وأكد اجتماع بمكتب الأشغال العامة بالأمانة برئاسة الوكيل المساعد ناجي القوسي، ضم مدير المكتب المهندس عبدالسلام الجرادي، الحرص على الترتيب لتدشين أنشطة وفعاليات حملة عام النظافة 2019م.
وعلى صعيد متصل، فقد نظم مكتب الشئون الاجتماعية والعمل بأمانة العاصمة وصندوق النظافة والتحسين لقاء تشاوري لمنظمات المجتمع المدني ضمن برنامج الإعلام والتوعية لحملة النظافة 1ـ 1.
وأكد اللقاء أهمية تفاعل منظمات المجتمع المدني مع حملة النظافة.
وتخطو العاصمة صنعاء، خطواتها الحثيثة للإرتقاء بمستوى النظافة، من خلال إشراك المجتمع وتعزيز مساهماته في مجال أعمال النظافة، وخلق وعي مجتمعي بأهمية الحفاظ عليها بإعتبارها سلوكا إيمانيا يحث ديننا الإسلامي الحنيف على التحلي بها.
ووفقاً للمعلومات التي حصل المركز الإعلامي عليها من مصادر رسمية عدة، فإن قيادة العاصمة صنعاء، قامت بعمل خطة وبرنامج متكامل للحملة، وهي ضمن البرامج التي تنفذها الأمانة، بهدف ترسيخ ثقافة المحافظة على نظافة الأحياء السكنية والشوارع، وذلك في إطار السعي إلى الارتقاء بمستوى النظافة العامة والوعي البيئي لدى عامة أفراد المجتمع.
إلى ذلك، فلا تزال معدلات إستجابة الأهالي لحملات التوعية -التي تتبناها قيادة العاصمة صنعاء بشكل مستمر- والخاصة بتعديل السلوكيات البيئية الخاطئة، منخفضة -نوعا ما- وذلك بالقياس مع كثافة جهود رجال التوعية، وحجم البرامج التي تستهدف الأهالي.
وعلى الرغم من كون أكثر من 50% من أعمال قيادة العاصمة صنعاء منصبة على النظافة والتوعية، إلا أن سلوكيات -كارثية- لا تزال تظهر هنا وهناك بين الفينة والأخرى، الأمر الذي يؤكد الحاجة الملحة لتكثيف برامج التوعية، حتى نتمكن من الوصول إلى النتائج المرجوة.
وبالتزامن مع إختتام أهالي العاصمة صنعاء عامهم الجاري 2018م -منذ أيام قليلة-
بحملة نظافة 12/12، إلا أن تلك الحملة، لم تكن سوى إنطلاقة لمزيد من الحملات التي نحتاجها جميعا لترسيخ مبادئ صيانة البيئة ونظافتها، ما دفع الأخ حمود محمد عباد -أمين العاصمة- إلى إطلاق حملة مماثلة لإستقبال العام الجديد، سيتم تدشينها صباح يوم 1/1 القادم بإذن الله.
ودعا الأمين عباد، كافة منظمات المجتمع المدني والمبادرات والشباب والهيئات الفاعلة في المجتمع بكل أفراده وفئاته، إلى للمشاركة في حملة (إستقبل عامك بالنظافة).

عن gamdan

شاهد أيضاً

منتخب اليمن للناشئين يفتتح مشاركته في الدفاع على لقب غرب أسيا بفوز ثمين على المنتخب العماني بنتيجة 1/3

‏‏  2 دقائق للقراءة        379    كلمة الحديدة نيوز / الأردن / المنسق الإعلامي / قاسم البعيصي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *