----------------------------------------
رئيس التحرير: غمدان أبو علي - مدير التحرير: عرفات مكي
الرئيسية / شؤون محلية / تعرف على كورونا بإختصار في 15 نقطة

تعرف على كورونا بإختصار في 15 نقطة

كورونا باختصار في 15 نقطة:

الحديدة نيوز: حسن مريدي

1- يستحوذ فيروس كورونا على اهتمام العالم، وتسبب الانتشار السريع للفيروس بالهلع والخوف وتضخيم وسائل الاعلام. الأمر ببساطة أن هناك فيروسا ينتشر بسرعة، ولكنه أقل فتكا من فيروسات انتشرت سابقا، ولذلك علينا الحذر والوعي والمعرفة وليس الخوف والهلع وكذلك ليس علينا الاستسهال او اللامبالاة.
2- يعتبر فيروس كورونا المستجد (كوفيد 19) احد فيروسات كورونا مثل ميرس وسارس وهو أقل خطورة منهما ولكنه ينتقل بشكل أكبر.
3- ظهر الفيروس في ديسمبر الماضي في ووهان بالصين ولكنه تفشى عالميا ووصل عدد المصابين إلى قرابة 160 الف توفي منهم قرابة الستة الاف وتعافى حوالي 76 ألف ونسبة الوفاة 3.7% وأغلب الوفيات من كبار السن ممن هم فوق السبعين عاما واصحاب الامراض المزمنة. ويمر 80% من المصابين بأعراض طفيفة للفيروس ومن ثم يتعافون.
4- الأعراض الأساسية هي ارتفاع درجة الحرارة والسعال وهناك اعراض محتملة وليست اكيدة وهي اوجاع الجسم والتهاب الحلق والصداع. باالنسبة للسعال يبدأ جافا ولكنه قد يكون ملحوقا ببلغم بعد ذلك. ويمكن علاج هذه الاعراض بالراحة في الفراش والكثير من السوائل والباراسيتامول ولن يكون المريض بحاجة للمستشفى.
5- قد تصير الأعراض حادة عند البعض نتيجة لرد فعل الجسم وحدوث التهاب رئوي او التهاب القصبة الهوائية قد يؤدي الى صعوبة التنفس، وقد يصل إلى حالة حرجة عندما يخرج الجهاز المناعي عن السيطرة وحدوث مشاكل في في كفاءة أعضاء الجسم، وفي الحالات الحادة والحرجة ينبغي الاتصال بالمستشفى وتلقي العناية.
6- يتم انتقال العدوى عن طريق الرذاذ المتساقط من عطاس أو سعال شخص مصاب على مسافة قريبة تقل عن مترين، وتتم العدوى إذا وصل الرذاذ إلى العين أو الفم أو الأنف إما بشكل مباشر أو عن طريق الايدي. وليس هناك أي دليل على أن الفيروس ينتقل عبر تيارات الهواء.
7- ويمكن انتقال الفيروس ايضا عبر ملامسة الأسطح، فعندما يعطس شخص مصاب مثلا يمكن أن يتساقط الرذاذ على الطاولة والكراسي والابواب ويستمر الفيروس حيا لساعات طويلة قد تصل لبضعة ايام، وعندما يلامس الشخص السليم بيديه هذه الأسطح ومن ثم يلمس أو يحك عينيه أو أنفه أو فمه فإنه يصاب بالعدوى، وهذا الكلام ينطبق على كثير من الفيروسات كالانفلونزا العادية الموسمية والتي تنتقل بنفس الطريقة. ولهذا السبب يتم الحجر على الأشخاص المصابين. وطريقة انتقال العدوى عبر ملامسة الاسطح أعلى خطرا من مرورك مثلا بالقرب من شخص مصاب.
8- فترة حضانة الفيروس (اي الفترة من الإصابة وحتى ظهور الأعراض) قد تصل إلى خمسة أيام ،ويكون الشخص معديا بشكل أكبر إذا ظهرت عليه أعراض المرض.
9- أفضل طريقة لتجنب الاصابة هي الغسل المتكرر لليدين بالماء والصابون وعدم لمس الوجه بالايدي. ويكفي غسل اليدين بالماء والصابون من عشرين ثانية الى دقيقة كاملة وهما أفضل من المطهرات والديتول.
10- الأقنعة يمكنها ان تفيد الشخص المصاب حتى لا ينقل العدوى للاخرين ولكنها لا تفيد الاشخاص السليمين لانها تشعر الشخص بالامان ويظطر الى لمس الوجه كثيرا من أجل تعديل وضع القناع.
11- من أجل إبطاء انتشار الفيروس قامت الحكومات بإجراءات قفل الحدود ومنع التجمعات والفعاليات وتوقيف المدارس والجامعات، وهذه اجراءات محمودة لإبطاء سرعة التفشي من أجل كسب الوقت لمواجهة الوباء أو التوصل إلى لقاح أو دواء له وهو ما يمكن ان يكون متاحا في الشهور القادمة.
12- علينا عزل انفسنا وعدم الخروج من البيت إلا للضرورة وذلك من أجل المساهمة في توقف تفشي المرض، والامر ببساطة يستند على الإحصاء فخروج مليون شخص مثلا من منازلهم يعني أن هناك مليون فرصة ممكنة للعدوى فلذلك علينا المكوث في المنازل قدر الاستطاعة لمساعدة الحكومات في مواجهة الوباء.
13- وباء كورونا تسبب في خسائر اقتصادية هائلة وستسمر اثارها لاشهر قادمة وتسبب في توقف السياحة والرياضة والتعليم ولكنها كلها يمكن تعويضها بعد انتهاء مواجهة الوباء.
14- هناك اخبار جيدة قادمة من الصين وكوريا الجنوبية في انخفاض مستويات الاصابة والوفاة على مدى الاسبوعين الفائتين وتعافي اكثر من نصف الاصابات في انتظار المزيد من السيطرة والتي تعتمد على اجراءات الفحوصات والرعاية الطبية الممتازة واجراءات العزل السريعة والوعي المجتمعي
15- وأخيرا وباء كورونا موجود وينتشر بسرعة ونأمل أن يتراجع في فصل الصيف بفعل حرارة الجو وبفعل الاجراءات المتخذة دوليا املين الوصول الى لقاح او دواء في الاسابيع او الشهور القادمة والشئ الباعث للامل ان اغلب المتخصصين يتوقعون تراجعه في الشهور القليلة القادمة ان شاء الله. وعلينا الحذر من الاخبار والمعلومات المغلوطة والوصفات الطبية الخاطئة حول الفيروس وذلك باخذ معلوماتنا من مواقع منظمة الصحة العالمية وووزارات الصحة والجهات الرسمية في كل بلد.

#الحديدة_نيوز

شاهد أيضاً

منظمة الشباب للتنمية والديمقراطية تطلق موقعها الإلكتروني الجديد

الحديدة نيوز / خاص أطلقت منظمة الشباب للتنمية والديمقراطية موقعها الإلكتروني الجديد على الانترنت على …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *