“نَفَس″.. فيلم مرشح للأوسكار يثير غضب ملالي طهران

‏  2 دقائق للقراءة        324    كلمة

 

79-170724-irans-oscar-nominee-woman-causes-stir_700x400-400x229

 

الحديدة نيوز — متابعات

أثار فيلم المخرجة الإيرانية نرجس أبيار الجديد “نَفَس″ غضب عدد كبير من نقاد السينما التابعين للنظام الإيراني؛ بسبب محتواه، بعد أن أصبح أول فيلم تتقدم به إيران في تاريخها ليكون مرشحا محتملا لجوائز الأوسكار القادمة بفئة أفضل فيلم ناطق بلغة غير إنجليزية.
وذكرت صحيفة “واشنطن بوست”، أن الفيلم تدور أحداثه حول فتاة صغيرة تعيش بإحدى ضواحي طهران تحاول الهروب عن طريق خيالها الواسع من الواقع الأليم الذي عاشته إيران عقب ما تسميه “الثورة الإيرانية”.
وقالت الصحيفة إن نرجس ستواجه أيضا أزمة منعها من حضور حفل الأوسكار في حالة قبول فيلمها ضمن القائمة الرسمية للأوسكار، والتي ستعلن في يناير القادم، وذلك بسبب سياسة المنع التي يطبقها نظام الرئيس الأمريكي دونالد ترامب على مواطنين من عدد كبير من الدول أبرزها إيران.
بطلة الفيلم تؤدي دور طفلة صغيرة تحاول مواجهة الواقع عقب الثورة الإيرانية وحرب العراق، حيث تظهر كعاشقة للقراءة ولكنها تحرم من هوايتها بسبب جدتها ووالدها.
ونقلت “واشنطن بوست” تصريحات لمخرجة الفيلم نرجس أبيار قالت فيها: “إن الفيلم يركز بالتحديد على ما يتسبب به القمع الناتج عن سياسات الحرب، فالطفلة الصغيرة كانت تعيش في خيالاتها التي اكتسبتها من القراءة، ثم سلبت هذا الخيال لعيشها وسط سياسات قمعية بحجة ظروف الحرب”.

وعلى الجانب الآخر نقلت الصحيفة تصريحات لعدد من النقاد الموالين للنظام الإيراني ممن اعترضوا على محتوى الفيلم، ومنهم ناقد يدعى أحمد علم الهدى، وهو ناقد معروف بدعمه الشديد للنظام الحاكم في إيران حيث قال: “إن الفيلم يظهر بالتحديد كل ما يريد أن يراه أعداء إيران”.
كما نقلت الصحيفة تصريحا لجنرال إيراني وأحد قادة الحرس الثوري ويدعى محمد رضا ناهدي قال: “إن الغرب يصدر صورة سلبية بما يكفي عن إيران؛ لذلك يجب ألا نسمح بانتشار هذا الفيلم”.

عن arafat

شاهد أيضاً

الحديدة:الموسيقار أنور بنان يُغني لشاعر مصري ويوم الجمعة موعد إطلاق الأغنية .

‏‏  2 دقائق للقراءة        285    كلمةالحديدة نيوز _  جساس جمالي الأستاذ والموسيقار أنور بنان أبرز فنانين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *