أكثر من 556 ألف مستفيد من مشروع الاستجابة لمكافحة الكوليرا بصنعاء

‏  4 دقائق للقراءة        638    كلمة

أكثر من 556 ألف مستفيد من مشروع الاستجابة لمكافحة الكوليرا بصنعاء

الحديدة نيوز/خـــــــــــــاص

بلغ عدد المستفيدين من مشروع الاستجابة السريعة لمكافحة الكوليرا من منزل إلى منزل وفرق التوعية الصحية الميدانية بمحافظة صنعاء خلال العام الماضي 556 الف و 748 نسمة.

وأوضح تقرير صادر عن فرع الهيئة العامة لمشاريع مياه الريف بالمحافظة تلقته وكالة الأنباء اليمنية (سبأ) أن المشروع الذي نفذ بالشراكة مع منظمة اليونسيف خلال الفترة من 18 أغسطس حتى نهاية ديسمبر الماضي استهدف 314 الف و 235 مستفيد موزعين على 46 الف و 605 منازل في المناطق المستهدفة في عموم مديريات المحافظة.وأشار التقرير إلى أن المشروع هدف إلى الحد من انتشار وباء الكوليرا وذلك عبر كلورة مصادر وخزانات المياه وتوزيع حقائب نظافة لكافة المنازل المستهدفة تزامنا مع حملات توعية لتثقيف المجتمع حول مخاطر الوباء وكذلك دراسة وتقييم أسباب ظهوره وظروف انتقاله وطرق تفشيه وأساليب الوقاية منه ومكافحته.

وبين أن كمية الكلور التي تم التعقيم بها 34 الف و 726 جرام بودر و11 الف و 396 حبوب بالإضافة إلى ثلاثة آلاف و318 شريط فيما بلغت الكمية الموزعة سبعة آلاف و969 جرام بودر وخمسة آلاف و603 حبوب و186 ألف و919 شريط.

وأشار التقرير إلى أن عدد المستفيدين من حملة فرق التوعية الصحية الميدانية ومعالجة المياه ورفع مستوى الوعي لدى المجتمعات المحلية وكلورة مياه الشرب المنفذة بالشراكة مع اليونيسيف خلال شهري مايو ويونيو 2017، بلغ 128 ألف و531 نسمة في 102 قرية بمديريات المحافظة بالإضافة إلى استفادة 113 الف و 982 نسمة من حملة الكلورة والتوعية الصحية بمديريتي سنحان وبني بهلول وجحانة بالشراكة مع جمعية العون المباشر.

وأوضح مدير عام فرع الهيئة المهندس عبدالخالق شرهان أن العام الماضي شهد إعادة تأهيل واستكمال وتشغيل تسعة مشاريع آبار ارتوازية ومضخات كهربائية وخزانات مياه في راتخ والقريات ببني حشيش والغرزة والضهار وقراتيل بهمدان وحلة بني شهاب وقيدان والمساجد ببني مطر وعناقة بمديرية سنحان بتمويل من منظمة اليونيسيف وتنفيذ مؤسسة العطاء ومنظمة زوا.

وأشار إلى إعادة تأهيل واستكمال 11 مشروعا تتمثل بحماية حول فوهات الآبار ونظام بالطاقة الشمسية ومناهل وأحواض لشرب الحيوانات وخزانات توزيع من الفيبر جلاس في مديريتي صعفان ومناخة بتمويل وتنفيذ منظمة مرسي كول.

وبين أنه تم خلال العام الماضي استكمال مشروع مياه غابر وعكيفان بمديرية بني مطر بتمويل مشترك مع اللجنة الدولية للصليب الأحمر ومساهمة المستفيدين بالإضافة إلى تنفيذ خزان حصاد في العرشان بمديرية أرحب بتمويل من الصليب الأحمر.. لافتا إلى أن العمل جار في مشروعي ذرحان بهمدان والحجلة بجحانة بتمويل من منظمة الهجرة الدولية بتكلفة 276 الف دولار.

كما أوضح أنه تم إعداد كافة الدراسات الفنية والتصاميم لتأهيل منظومات المياه والصرف الصحي لعدد(٦٧) مركز ووحده صحية في مختلف مديريات المحافظة بالتعاون مع مكتب الصحة وتمويل اليونيسيف خلال العام الجاري بالإضافة إلى التنسيق مع منظمة (ادرا) للتدخل في تنفيذ عدد من المشاريع في مديريات بني مطر والحيمة الخارجية ومناخة وصعفان.

ولفت إلى أن يتم حاليا إجراء الدراسات الفنية لعدد (١٥) مشروع استكمال آبار ارتوازية ومضخات كهربائية وخزانات وأنابيب بمديريات أرحب وهمدان وبني ضبيان والحيمتين وبني حشيش وجحانة ومناخة تم رفعها بالتنسيق مع محافظ المحافظة لمنظمة اليونيسيف لتمويل تنفيذها خلال العام ٢٠١٨م.

وثمن شرهان اهتمام ودعم محافظ صنعاء لفرع الهيئة وتذليل الصعوبات التي تواجه سير العمل لإيصال مشاريع المياه للمناطق النائية والمحرومة.

 

عن gamdan

شاهد أيضاً

علوان الشيباني .. الإنسان ورجل الأعمال الذي لا يشبه غيره!

‏‏  4 دقائق للقراءة        785    كلمة   الحديدة نيوز //  كتب // عبدالعزيز شمسان التقيته قبل …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *