إنعقاد اللقاء السنوي السادس للتمويل الأصغر في اليمن

‏  3 دقائق للقراءة        559    كلمة

الحديدة نيوز – سبأنت

عٌقد بالعاصمة صنعاء اليوم اللقاء السنوي السادس للتمويل الأصغر في اليمن، نظمته شبكة اليمن للتمويل الأصغر.

وخلال اللقاء أوضح رئيس وحدة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر في الصندوق الاجتماعي للتنمية أسامة الشامي، أن قطاع التمويل الأصغر ينموا بشكل تدريجي وإن كان بطئي جراء تأثره الكبير بالحرب.

واستعرض مسيرة نهوض القطاع رغم الأوضاع التي مرت بها البلاد خلال 2011 .. مبينا أن قطاع التمويل الأصغر استعاد عافيته وتحقيق نجاحات خلال العام 2014م إلا أن ذلك النجاح تراجع خلال الأعوام 2015-2016 جراء تأثره بالحرب وتضرر الكثير من مشاريع التمويل الأصغر وتوقفه فضلا عن فقدان قدرة المقترضين على السداد.

وشدد الشامي على أهمية تمويل الزراعة لما ذلك من أهمية في تحقيق الأمن الغذائي .. لافتا إلى أن دعم المزارعين خلال الفترة الماضية، كان مجديا وكان المزارعون أكثر المقترضين التزاما بالسداد.

وعبر عن تطلع وحدة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر في الصندوق الاجتماعي للتنمية نحو نجاح هذه الصناعة بمساهمة القطاع الخاص .. وقال” هناك بنوك تجارية بدأت الآن فتح فروع للتمويل الأصغر، ما يعني أن الصناعة ستشهد تطورا ونجحا خلال الفترة القادمة”.

وأشاد الشامي بالدعم المقدم من المانحين .. لافتا إلى أنه من الضروري أن يكون هذا الدعم وفقا لخطط ومشاريع مؤسسات التمويل الأصغر .

وأضاف ” إن وحدة تنمية المنشآت الصغيرة والأصغر تسعى خلال الفترة القادمة لمشروع ريادي شامل، بحيث يبدأ بمنتج لكل أسرة ثم منتج لكل قرية ومنتج لكل مديرية وهكذا على مستوى المحافظات حتى يكون لدينا 100 منتج متميز على مستوى الوطن “.

من جانبه أكد ممثل وزارة الشئون الاجتماعية والعمل عبد القادر الحليلي أن شبكة اليمن للتمويل استطاعت أن تكون مؤسسة رائدة بالتزامها بالقوانين وعقد انتخاباتها الدورية وتجديد مجلس إدارتها، ما مكنها من الصمود والاستمرار في العمل بكل مصداقية وشفافية .. مؤكدا دعم وزارة الشئون الاجتماعية لشبكة اليمن للتمويل الأصغر.

بدوره تطرق مدير عام شبكة اليمن للتمويل الأصغر علي أبو طالب إلى جهود الشبكة في استعادة التعافي بقطاع التمويل الأصغر وتجاوز الصعوبات التي تعرض لها في 2011م ثم 2015-2016 ومازالت أثار الصدمة الأخيرة قائمة حتى اليوم باستمرار الحرب.

وقال “إن مشروع الاستجابة الطارئ الذي تنفذه الشبكة بدعم الصندوق الاجتماعي للتنمية ولـ ” يو إن دي بي ” أعطى المشاريع الصغيرة التي كانت قد توقفت دفعة من الأمل وأعادها من جديد “.. مشددا على ضرورة أن تصل صناعة التمويل الأصغر إلى مستوى أكثر تقدما من خلال الاهتمام الحكومي بها.

واستعرض اللقاء الذي حضره رئيس مجلس إدارة شبكة اليمن للتمويل الأصغر رفعت المعمري والقائم بأعمال مدير عام مؤسسة اليمن للتنمية المستدامة ودعم ريادة الأعمال وتطوير المشاريع حنان المروني وممثلين عن البنوك والجهات والشركات المختصة بالتمويل الأصغر، لمحة عن قطاع التمويل الأصغر ودوره في عملية التنمية وكذا لمحة عن مشروع دعم عملاء التمويل الأصغر للمتضررين من الحرب ولمحة عن الجوال المصرفي.

عقب ذلك أعلن الملتقى فوز برنامج الاتحاد للتمويل الأصغر بجائزة عضو العام للتمويل الأصغر في اليمن .

 

عن arafat

شاهد أيضاً

شركة كاك للتأمين تدشن افتتاح توسعة القطاع الصحي

‏‏  2 دقائق للقراءة        350    كلمةبشير: التوسعة تنسجم مع استراتيجية الشركة وتواكب متطلبات احتياجات عملائها الحديدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *