الحديدة : إتهامات للتحالف بتهجير 800 أسرة قسريا” بجزيرة كمرأن

‏  3 دقائق للقراءة        403    كلمة

الحديدة نيوز / متابعات

اتهمت «الهيئة الوطنية لإدارة وتنسيق الشؤون الإنسانية ومواجهة الكوارث» التابعة لحكومة «الإنقاذ»، اليوم الجمعة، «التحالف» بقيادة السعودية بالعمل على تهجير 800 أسرة قسرياًَ في جزيرة كمران بمحافظة الحديدة.
وأشارت إلى أن «طيران التحالف استهدف 10 آبار للمياه في الجزيرة خلال الأيام الماضية، ما أدى إلى انقطاع مياه الشرب عن سكان الجزيرة»، معتبرة أن استهداف «مشروع مياه الشرب بالجزيرة وآبار المياه التي تعد المصادر الوحيدة لمياه الشرب لسكان جزيرة كمران، (هو) انتهاك للقانون الدولي الإنساني، ويرقى لجرائم إبادة جماعية ضد الإنسانية».
وحذرت «الهيئة» من الآثار الكارثية الناتجة عن استهداف آبار المياه في جزيرة كمران، داعية «الأمم المتحدة والمنظمات الإنسانية لإدانة هذه الجريمة».
بدوره، أكد مدير عام «مؤسسة المياه» في محافظة الحديدة، عبدالرحمن اسحاق، في حديث إلى «العربي»، تعرض «10 آبار مياه في جزيرة كمران للتدمير المتعمد، بسلسلة غارات من قبل طيران التحالف، فضلاً عن تدمير خزان لتجميع مياه الأمطار وتضرر 4 آبار أخرى».
إلى ذلك، استهدف طيران «التحالف»، في ساعة متأخرة من مساء امس الخميس، 3 قوارب صيد تابعة لأبناء الحديدة في جزيرة عقان، الواقعة في المياه الإقليمية اليمنية قبالة مدينة الحديدة.
وأكد رئيس «الهيئة العامة للمصائد السمكية» في الحديدة عبد القادر الوادعي، أن «الهيئة» فقدت أثر عشرات الصيادين كانوا على متن 3 قوارب استهدفها طيران «التحالف»، مشيراً إلى أن الغارات «منعت وصول فرق الإسعاف إلى الجزيرة لإسعاف الصيادين وانتشال الضحايا، فيما استمر تحليق الطيران بشكل كثيف في سماء الجزيرة».
وقدرت «الهيئة» أعداد المفقودين من الصياديين بنحو 19 شخصاً، نظراً لأن فرق الإنقاذ والإسعاف لم تتمكن من الوصول إلى «مكان الجريمة حتى فجر اليوم الجمعة».
وصعَّد «التحالف» من مستوى استهدافه للصيادين التقليديين في المياة الإقليمية في البحر الأحمر مؤخراً، تحت مبرر «صد أي هجمات محتملة» من قبل القوات البحرية التابعة لحكومة «الإنقاذ»، ولـ«حماية خطوط الملاحة الدولية في مضييق باب المندب».
يشار إلى أن «التحالف» سبق أن أعلن خلال الفترة الماضية من العام الجاري، حصر أنشطة الصيد التقليدي في المياه المحلية والإقليمية اليمنية في البحر الأحمر، متوعداً باستهداف اي قوارب صيد في البحر الأحمر.
(العربي)

عن gamdan

شاهد أيضاً

تدشين الأنشطة والفعاليات الرياضية الخاصة بالمولد النبوي بالحديدة

‏‏  2 دقائق للقراءة        212    كلمة الحديدة نيوز / عبدالباري يغنم دشنت في يوم امس عصرا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *