الوادعي : العدوان الســــعودي حـــــوّل حيــــــاة الصيــــــادين بالحديدة الى جحيم  !!

‏  6 دقائق للقراءة        1173    كلمة

رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في مؤانى البحر الأحمر لـ ” الحديدة نيوز ”  : 

الوادعي : العدوان الســــعودي حـــــوّل حيــــــاة الصيــــــادين بالحديدة الى جحيم  !!

الحديدة نيوز / غمدان أبوعلي 

أكد رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في مؤانى البحر الأحمر الاخ / عبدالقادر الوادعي بأن العدوان السعودي فاقم من معاناة الصيادين على أمتداد شواطى البحر الاحمر وحوّل حياتهم الى جحيم.

وقال الوادعي بأن الأضرار والخسائر التي لحقت بالقطاع السمكي بمحافظة الحديدة نتيجة الأستهداف المباشر لطيران العدوان السعودي للصيادين وقواربهم ومؤانى ومراكز الأنزال السمكي فاقت الـثلاثة مليارات و114 مليونا و330 ألف دولار ؛ مؤكداً بأن قطاع الثروة السمكية تأثراً تأثيراً كبيراً بفعل العدوان السعودي ، حاله كحال القطاعات التجارية والاقتصاد اليمني التي تعرضت للتدمير والاستهداف بطريقة ممنهجة الهدف منها إفقار البلاد وإخضاع شعبها..

وبهذا الصدد أجرى موقع ” الحديدة نيوز ” لقاءاً برئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في مؤانى البحر الأحمر الاخ / عبدالقادر الوادعي لمعرفة معاناة الصيادين والخسائر التي لحقت بالقطاع السمكي بمحافظة الحديدة فالى حصيلة ذلك اللقاء : 

في البداية حدثنا عن معاناة الصيادين ؟ وكيف يقضون أيامهم جراء العدوان السعودي ؟

اشكركم لنزولكم الى الهيئة العامة للمصائد السمكية للتعرف أكثر عن معاناة الصيادين جراء استهدافهم من قبل طيران العدوان السعودي ؛ أما بالنسبة لمعاناة الصيادين هذة الايام فالمعاناة تزايدت بسبب إستهداف طيران العدوان السعودي شريحة الصيادين في عرض البحر وهي الشريحة الاضعف في المجتمع وقطع مصدر رزقهم ومعيشتهم وكل تلك الجرائم التي يتعرض لها الصيادون ماهي الا جزء بسيط من جرائم ال سعود بحق الشعب اليمني ..

هناك الكثير من الصيادين تركوا الصيد وقرروا الانخراط في اعمال اخرى والتخلي عن مهنتهم بعد أن أستهدف طيران العدوان السعودي قوارب زملائهم وقتل كل من كان فية 

ومنع الصيادين من ممارسة نشاطهم التقليدي، وشن عشرات الغارات على الصيادين التقليدين في سواحل اللحية، والخوخة، والمخاء، وشواطئ جزر زقر وعقبان وكدمان، وجزيرة حنيش والخوخة وميدي وميونولم يكتفي العدوان السعودي الاجرامي بذلك بل تمادى في اجرامة واستهدف تجمعاتالصيادين ومراكز الإنزال والأَسْوَاق السمكية والموانئ الخاصة بالصيادين في المخاء أَوْ في تجمعاتالصيادين والجزر التي يقطنون فيها ..

الاضرار والخسائر التي لحقت بالصيادين بالحديدة جراء العدوان السعودي ؟

بالنسبة للخسائر والاضرار التي لحقت بالصيادين في محافظة الحديدة وعلى أمتداد الساحل الغربي فهناك أضرارمباشرة وذلك من خلال أستهداف ارواح الصيادين وتشريد أسرهم من منازلها وتهجيرهم من منازلهم ..

أما بالنسبة للأضرار الغير مباشرة فهي زيادة المجاعة عند الصيادين بسبب تركهم لأعمالهم ومهنتهم وتخوفهم من النزول للبحر للأصطياد كون العدوان يمعن في استهداف قواربهم بعدة اماكن على امتداد الشريط الساحلي وقد قتل الكثير منهم وملاك القوارب  اصبحوا يؤجرون قواربهم للصيادين البسطاء خشية تعرضها للقصف وهذا زاد من البطالة وفاقم الوضع الكارثي للصيادين .. 

وعن الخسائر التي تعرض لها القطاع السمكي منذ بدء العدوان السعودي نتيجة الاستهداف المباشرللصيادين وقواربهم ومؤانى ومراكز الانزال السمكي فقد بلغ حجم الخسائر التي تكبدها القطاع السمكي ثلاثة مليارات و114 مليونا و330 ألف دولار جراء استهداف طيران العدوان للبنى والمرافق التابعة للقطاع السمكي والصيادين.

*مامصير الصيادين إذا ما اشتعلت معركة الساحل الغربي ؟ 

الى الان بلغ عدد الصيادين الذين فقدوا مصادر دخلهم 36.688 صياد والحرب مشتعلة والعدوان السعودي الامريكي سخر كل امكانياتة لمعركة الساحل الغربي والتي قد بدأت وقد نزح الكثير من صيادين ( المخأ – ذوباب – يختل – ميدي ) وغيرها من المناطق القريبة من الساحل الغربي كون المنطقة ساحة حرب والعدوان لن يستثني أحد من سكان الساحل سواء صيادين او غيرهم وبالتالي فالوضع كارثي بكل المقاييس ..

للأسف العدوان الان يقصف بشكل عشوائي وهمجي ولم يراعي اخلاق الحروب كما لم يراعي ان القطاع السمكي تنموي والصيادين ليسوا مقاتلين كي يتم استهدافهم واستهداف مصدر رزقهم واننا نستغرب من السكوت الدولي على كل هذة الجرائم المرتكبة بحق الصيادين الابرياء خصوصاً واليمنيين عموماً .

كم بلغ عدد  الشهداء من الصيادين وقوارب الصيد التي استهدفها العدوان السعودي ؟

نظراً لأشتداد المعارك في مدينة المخاء كثف العدوان السعودي الامريكي من جرائمة سواء ً كانت في البحر او عن طريق الجو ضد الصيادين التقليديين في شواطئ البحر الأحمر أودت بحياة ما يزيد عن 133 صياد وإصابة 37 آخرين. وتنوعت العمليات بين استهداف قوارب الصيادين في البحر وقتل كل من فيها من قبل البوارج الموجودة في المياه المحلية والإقليمية، وبين استهداف مراكز الإنزال السمكية بطيران الآباتشي والموانئ الخاصة بالصيادين في المخا أو في تجمعات الصيادين والجزر التي يعيشون فيها.

كما بلغت عدد قوارب الصيد التي دمرها العدوان السعودي بشكل كليفي سواحل محافظة الحديدة  204 قارب بخسارة بلغت أربعة ملايين و 713 ألف دولار في حين لم نتمكن من حصر القوارب المدمرة في محافظة تعز كونها منطقة مواجهات عسكرية ، كما تسبب العدوان في أضرار مباشرة على المصدر المعيشي لأكثر من مليونين ونصف مليون نسمة.

كما تسبب القصف المتواصل من قبل طيران العدوان السعودي في استهدفت مراكز الإنزال مما تسببت في توقف أربعة آلاف و586 قارب عن العمل معظمها بمديرية ميدي بمحافظة حجة ومدينة ذباب والمخا بمحافظة تعز قدرت خسائرها بـ 655 مليون و170 ألف دولار.

*ماذا عن المصدرين للأسماك من الشركات والافراد هل تأثر نشاطهم بفعل العدوان السعودي ؟

بالفعل تاثر نشاط المصدرين للأسماك من الشركات والافراد بفعل العدوان السعودي الامريكي حيث أن عدد المصدرين للأسماك والأحياء البحرية من الشركات والأفراد الذين توقف أعمالهم خلال العامين الماضيين بلغ 28 مصدرا، كما توقفت شركة بامسلم للتصدير والاستزراع السمكي بشكل تام جراء الاستهداف المباشر لها من قبل طيران العدوان السعودي، والتي كانت تنتج ألف طن سنويا من اسماك الجمبري كما بلغ عدد المنشآت التي توقف نشاطها جراء انخفاض الإنتاج السمكي أكثر من 50 منشأة متنوعة ما بين مصنع ومعمل تحضير وغيرها ما ترتب على ذلك خسائر بـخمسة ملايين و262 ألف دولار.

 كما تسبب العدوان السعودي في فقدان 18 ألفا و652 من الأيدي العاملة لأعمالهم، إضافة إلى تدني متوسط استهلاك الفرد السنوي من الأسماك سنويا على مستوى الجمهورية حيث وصل إلى اثنين كيلو ونصف بدلا عن 14 كيلو جراما بنسبة 85 بالمائة كما تسبب تحالف العدوان في إلحاق أضرار بالغة بالبيئة البحرية نتيجة الصيد الجائر تحت حماية سفن العدوان قدرت هذهِ الخسائر بحوالي مليار وخمسين مليون دولار ناهيك عن تقييم الأثر البيئي الناتج عنه بحوالي 840 مليون دولار، فيما بلغت الخسائر في البنية التحتية الناتجة عن استهداف العدوان المباشر لمينائي ميدي والحيمة إضافة إلى 22 مركز إنزال بـ 13 مليونا و32 ألف دولار.

#الحديدة_نيوز

عن gamdan

شاهد أيضاً

الماجستير بامتياز للباحث علي عبادي من قسم بحوث ودراسات الإعلام بالقاهرة

‏‏  2 دقائق للقراءة        280    كلمةالماجستير بامتياز للباحث علي عبادي من قسم بحوث ودراسات الإعلام بالقاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *