تركيا وإيران والعراق تهدد بإجراءات ضد استفتاء إقليم كردستان العراق

‏  3 دقائق للقراءة        407    كلمة

4

تركيا وإيران والعراق تهدد بإجراءات ضد استفتاء إقليم

كردستان العراق

الحديدة نيوز/خـــــــــــــاص

هددت تركيا وإيران والعراق باتخاذ “إجراءات” لم تحددها ضد إقليم كردستان العراق، إذا مضت سلطات الإقليم في إجراء الاستفتاء على إعلان الانفصال عن العراق.

وأكدت الدول الثلاث في بيان مشترك التزامها بوحدة العراق وسلامة أراضيه و”معارضتها التامة للاستفتاء”، بحسب بيان صادر عن وزارة الخارجية التركية.

وجاء البيان بعد لقاء ثلاثي نادر ضم وزير الخارجية العراقي إبراهيم الجعفري والإيراني محمد جواد ظريف والتركي مولود غاويش أوغلو على هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك قبيل أيام من الاستفتاء المزمع إجراؤه في 25 من الشهر الجاري.

وقالت وزارة الخارجية العراقية في بيان على موقعها أن الوزراء الثلاثة عبروا عن “قلقهم من أن يعرض الاستفتاء المكاسب التي حققها العراق ضد تنظيم الدولة الاسلامية للخطر، ومن احتمال اندلاع نزاعات جديدة في المنطقة”.

وأوضحت أن “الاستفتاء لن يكون مفيدا للأكراد أو لحكومة إقليم كردستان. واتفق المجتمعون على اتخاذ إجراءات مضادة بالتنسيق فيما بينهم”، ولم يوضح البيان طبيعة هذه الاجراءات.

وشد الوزراء الثلاثة على “على عدم دستورية الاستفتاء الذي تنوي حكومة اقليم كردستان العراق إجراءه لأنه سيتسبب بصراعات في المنطقة يكون من الصعب احتواؤها”.

وكانت سلطات الإقليم قد عبرت عن تصميمها على المضي قدما في إجراءات الاستفتاء رغم المعارضة الأقليمية والدعوات الدولية لتأجيله.

بيد أن رئيس اقليم كردستان لمح الثلاثاء الماضي إلى إمكانية تأجيل الاستفتاء إذا قدمت الحكومة العراقية أفكارا جديدة للتفاوض، مشيرا إلى أنه سيمهل الحكومة المركزية في بغداد من يومين إلى ثلاثة أيام للتقدم بذلك، بما يسهم في التوصل إلى اتفاق بين الإقليم الذي يرأسه والحكومة المركزية في بغداد.

وجاء تصريح البرزاني يعد يوم من إصدار المحكمة الاتحادية العليا في العراق أمرا يقضي بإيقاف إجراءات الاستفتاء، مؤكدة أن قرار إجرائه غير دستوري.

وحذرت الولايات المتحدة ودول غربية من أن الاستفتاء سيؤثر على استقرار الدولة العراقية ويعيق الجهود الدولية لمحاربة تنظيم الدولة الإسلامية.

كما أعرب وزير الدفاع البريطاني، مايكل فالون، الذي زار على رأس وفد بريطاني أربيل والتقى البرزاني، عن رغبة بلاده بأن تؤجّل حكومة إقليم كردستان عملية الاستفتاء، كي يتاح المجال لجولة من المفاوضات مع بغداد.

وعبرت الخارجية المصرية في بيان الخميس عن قلقها البالغ إزاء قرار تنظيم الاستفتاء وتداعياته المحتملة.

عن gamdan

شاهد أيضاً

اكاديمية دولية تعلن فوز عباقرة اليمن في الحساب الذهني

‏‏  4 دقائق للقراءة        613    كلمة الحديدة نيوز /  نور الحاج / القاهرة برعاية منظمة المدربين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *