الحديدة: عودة 60  صياداً كانوا محتجزين لدى السلطات الإرتيرية

‏  3 دقائق للقراءة        480    كلمة

 

الحديدة نيوز- فؤاد الجيلاني

وصل الى ميناء الخوبة السمكي يوم امس  47 صياداً عائدين من سجون ومعتقلات السلطات الأريتيرية.

وأوضح عدد من الصيادين العائدين انه تم اختطافهم في المياه الإقليمية اليمنية من قبل قارب ارتيري وتم اقتيادهم عنوة الى سجون دولة ارتيريا واحتجازهم لمدة 15 يوماً  كما  صادروا عليهم  4 قوارب ومعداتها  كانوا على متنها قبل اعتقالهم.

وفي نفس السياق وصل الى ميناء الاصطياد السمكي بالحديدة 13 صيادا اخرين عائدين بعد فترة اعتقال دامت 45 يوم  في معتقلات وسجون ارتيريا.

وبحسب إفادة  الناخوذة عبدالله تنبول انهم كانوا يمارسون عملهم في مهنة الصيد في المياه الإقليمية اليمنية وبسبب عطل في المولد سحبتهم الرياح على بعد 300 ميل من ميناء الاصطياد السمكي الى ساحل جزيرة حصمت الأريتيرية وهناك اعتقلتهم السلطات الإرتيرية ونقلتهم الى مدينة جلبوب  منذ تأريخ 19 ديسمبر 2020 حتى تاريخ وصولهم .

و اضاف ان جنود السلطات الارتيرية مارسوا ضدهم ابشع المعاملات اللاإنسانية واجبروهم  على ممارسة اعمال شاقة  في مقابل وجبة طعام واحدة طوال اليوم عبارة عن طبق عدس متعفن بالإضافة الى ملح وكدمتين لكل فرد ، كما قامت  بمصادرة هواتفهم الجوالة،  واستخدام الركل بالبيادات العسكرية اثناء توجيههم للمهام الشاقة التي يتم إرغامهم على تنفيذها.

وناشد تنبول جميع المنظمات الحقوقية والناشطة في مجال حقوق الإنسان التدخل العاجل لكف أذى السلطات الإرتيرية عن الصيادين اليمنيين التي تتعمد الاعتداء على قواربهم ومصادرتها بكل ما يحتويه من اجهزة ومعدات تحت مبرر  دخول قوارب الصيادين مياهها الإقليمية وهذه تهم كاذبة وملفقة بدلالة ان السجون الارتيرية تمتلئ بمعتقلين يمنيين كلهم صيادين

من جانبه  اكد رئيس الهيئة العامة للمصائد السمكية في البحر الأحمر المهندس هاشم علي الدانعي ان السلطات الارتيرية صعدت في الآونة الأخيرة من اعتداءاتها للصيادين وممارسة عمليات القرصنة البحرية واختطافهم وارغامهم على ممارسة اعمال شاقة.

واضاف انه وبحسب شكاوى الصيادين التي تصل اليهم ان القوارب الارتيرية التي تختطف الصيادين تعمل على تسليمهم للبوارج الإماراتية للتحقيق معهم لعدة ايام ثم يتم اعادتهم للجنود الارتيريين لنهب قواربهم وكل ممتلكاتهم وسجنهم ثم الإفراج عنهم وحشرهم في قارب واحد او رميهم في الجزر اليمنية حتى تأتي قوارب اخرى لصيادين يمنيين لنقلهم،  وهذا ان دل على شئ فإنما يدل على التعاون التام والمشترك مابين السلطات الإرتيرية وسلطات الأمارات للسيطرة على المياه اليمنية و إرهاب الصيادين و ممارسة القرصنة ضدهم وابتزازهم.

 

هذا وكان في استقبالهم مدير ميناء الخوبه السمكي محمد هاشم المهدلي ومدير ميناء الاصطياد السمكي بالحديدة ايمن حشابره ونائب مدير ميناء الخوبه احمد عبدالله حنش ومندوب غرفة طوارئ الصيادين حمزه سيفين و مندوب خفر السواحل النقيب هشام ابو حدرة.

عن Admin

شاهد أيضاً

قحيمان .. استفاد الوطن ولم تخسر الحديدة .. 

‏‏  4 دقائق للقراءة        792    كلمة                     أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *