★ صيام ذي الحجة★

‏  4 دقائق للقراءة        715    كلمة

فضل_صيام_العشر_الأوائل_من_ذي_الحجة

 

الحديدة نيوز – خاص

من الأشهر الفضيلة التي يترقبها المسلمين كل عام هو شهر ذي الحجة و هو الشّهر الأخير في السنة الهجرية ، حيث يصادف في هذه الشهر من أسمى المشاعر الإسلامية التي يترقبها المسلم بكل شغف و هو الحج . حيث تتوافد الأفواج من كل فج في بقاع الأرض للحج و نيل رضا الله تعالى و يصادف في شهر ذي الحجة صيام يوم عرفة و هو اليوم الذي يسبق عيد الأضحى المبارك لذلك هذا الشهر الفضيل لا يستطيع أي مسلم أن يغفل عن فضله ، و ما يقوم به المسلمين في هذا الشهر هو صيام الأيام الأولى من شهر الحجة يعني من أول ذي الحجة إلى التاسع من ذي الحجة .

إنّ فضل صيام هذه الأيام هو التّقرب لله تعالى حيث أقسم الله تعالى بالليالي العشر في سورة الفجر ( و الفجر, و ليال عشر) يعني إنها من أفضل الأيام إلى الله تعالى و أحبها أعمالاً يتقرب فيها المسلم إلى ربه ، و لذلك يفضل إغتنام هذه الأيام الفضيلة بالصيام و التوبة الصادقة و الرجوع لله تعالى ، لكن يفضل صيام ذي الحجة لمن لا يستطيع أن يشهد الحج ، و يكون صيام ذو الحجة كصيام شهر رمضان المبارك و نستغل صيام ذي الحجة بالتهليل و التكبير و التحميد و الإكثار من الإستغفار و إكثار الصدقات و قيام الليل و هذه من الأعمال التي نقوم بها الصائم و الشاهد لذي حجة .

و صيام أيام ذي الحجة تبدأ به في اليوم من ذي الحجة و يتم إستغلال نهار الصائم كما ذكرنا بالتهليل و التكبير أيضاً بقراءة القرآن الكريم و لا بأس من زيارة الأقارب و صلة الرحم حتى يبارك الله تعالى في رزق الصائم أيضاً حفظ اللسان عن الغلط و النم عن الآخرين و نتحلى بكرم الصيام ،و يفضل أيضاً العفو عن الناس و العفو عند المقدرة من صفات المسلم العاقل ذو بصيرة لحدود الله تعالى فهي فرصة عظيمة للتقرب لله تعالى .

يفضل أيضاً بقول التلبية أي لبيك اللهم لبيك ، لبيك لا شريك لك لبيك إنّ الحمد و النعمة لك و الملك لا شريك لك لبيك حتى يستشعر بمشاعر الحجاج و هم بين يد الله تعالى ، و يمكن أيضاً الذهاب للمساجد و لزم ذكر الله تعالى و الرحمة بالضعفاء و بر الوالدين في هذه الأيام الفضيلة فهكذا فعلياً يكون صيام شهر ذي الحجة و صيام الأيام الفضيلة التي تسبق عيد الأضحى المبارك فلا نبخل على أنفسنا أن نستغل صيام هذه الأيام المحببة لله تعالى .

 ★الأعمال المستحبة في الأيام العشر من ذي الحجة:

  1.     الصيام، فالصيام في هذه الأيام مستحبٌ وخاصةً اليوم التاسع الذي هو يوم عرفة فهو يكفر الذنوب لسنةٍ سابقةٍ وسنةٍ لاحقةٍ.
  2.     الإكثار من ذكر الله تعالى وتلاوة القران الكريم، فقد ورد عن بعض السلف أنّهم كانوا يخرحون في هذه الأيام إلى الأسواق ويهللون ويسبحون بصوتٍ عالٍ، كما أنّه من المستحب الإكثار من الدعاء اغتناماً لهذه الأيام وطمعاً في الإجابة.
  3.     الإكثار من صلاة النوافل التي تجبر النقص الذي قد يصيب الصلاة المفروضة.
  4.     ذبح الأضاحي خلال أيام التشريق والأكل منها، والتصدق بأجزاء منها طلباً لرضا الله تعالى.
  5.     الإكثار من الصدقات المادية والمعنوية التي تُبذل للفقراء والمحتاجين فهي تخفف ما بهم من ضيقٍ ومشقةٍ.
  6.     قيام الليل لأنّه من صفات عباد الرحمن.
  7.     الإسراع إلى التوبة من الذنوب وطلب المغفرة من الله تعالى.

★خصائص الأيام العشر من ذي الحجة :

  1.     أقسم الله تعالى بها في القرآن الكريم.
  2.     الأعمال الصالحة فيها أحب إلى الله تعالى من الأعمال في بقية أيام السنة.
  3.     فيها يوم عرفة الذي يباهي به الله عزّ وجلّ ملائكته بجموع المسلمين المحرمين الذين جاؤوا من كلّ فجٍ عميقٍ طلباً للمغفرة.
  4.     فيها يوم النحر وهو من أحبّ الأيام إلى الله تعالى.

عن arafat

شاهد أيضاً

الماجستير بامتياز للباحث علي عبادي من قسم بحوث ودراسات الإعلام بالقاهرة

‏‏  2 دقائق للقراءة        280    كلمةالماجستير بامتياز للباحث علي عبادي من قسم بحوث ودراسات الإعلام بالقاهرة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *