بدء دورة تدريبية في مجال الطوارئ التوليدية بالحديدة

‏  2 دقائق للقراءة        272    كلمة

الحديدة نيوز — سبأنت

بدأت يوم أمس بمحافظة الحديدة دورة تدريبية في مجال الطوارئ التوليدية للقابلات العاملات بمستشفى العلفي ينفذها مكتب منظمة الصحة العالمية بالتعاون مع مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة .

تهدف الدورة على مدى خمسة أيام إلى إكساب 20 قابلة مهارات وطرق القبالة الحديثة بهدف خفض وفيات الأمهات والمواليد من خلال التدخلات والمعالجات الطارئة.

وتتلقى المشاركات محاضرات حول الرعاية السابقة للولادة ونظام الإحالة من المراكز الصحية الأولية إلى المستشفيات ، وكذا تغذية الأم وعلامات الأمراض الخطيرة ومضاعفاتها وتقديم المشورة حول تنظيم الأسرة .

كما تتناول الدورة الأمراض عالية الخطورة والبكتيرية مثل داء القطط وفقر الدم وكيفية استخدام كبريتات المغنيسيوم ، إضافة إلى معلومات عن نزيف ما بعد الولادة وما يسببه من أعراض وغيرها من المعارف الهادفة الى تحسين صحة الأم والطفل والتقليل من الوفيات.

وفي افتتاح الدورة أكدت نائب مدير عام مكتب الصحة العامة والسكان بالمحافظة الدكتورة أشواق محرم أهمية تطوير مهارات القابلات واكسابهن خبرات ومعارف جديدة حول التعامل مع حالات الولادة المتعسرة بما من شأنه خفض معدلات وفيات الأمهات.

وأشارت إلى أن معدل وفيات الأمهات في اليمن من النسب الأعلى عالمياً حيث وصلت إلى 365 حالة لكل مائة ألف ولادة حية .

من جانبه أكد مدير مكتب منظمة الصحة العالمية بالمحافظة الدكتور أحمد الصوفي أن المنظمة تولي جانب الصحة اهتماما كبيرا وخصوصا ما يتعلق بصحة الأم والطفل من خلال تنظيم الدورات وتنفيذ البرامج الصحية التي تعنى بالجوانب الصحية.

وحث المشاركات على الاستفادة من مفردات الدورة التي تنفذ وفق معايير دولية .

عن arafat

شاهد أيضاً

قحيمان .. استفاد الوطن ولم تخسر الحديدة .. 

‏‏  4 دقائق للقراءة        792    كلمة                     أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *