هيئة الغذاء والدواء الامريكي توافق علئ اعتماد علاجين اخترعهما عالم يمني

‏  5 دقائق للقراءة        836    كلمة

الحديدة نيوز- الحديدة
اعتمدت هئية الدواء والغذاء الأمريكية FDA اليوم علاج نوعين من الأمراض العصبية للدكتور والباحث اليمني ناصر زاويه وهما:
Behavioral Frontotemporal Dementia (BvFTD)
Progressive Supranuclear Palsy (PSP)

ويعتتبر هذا منجز علمي كبير يحق لنا ولليمن الإفتخار به.

نبذه عن الدكتور ناصر :

الأستاذ الدكتور / ناصر حسين زاوية ھو عميد كلية الدراسات العليا في جامعة رود آيلاند الأمريكية ، حيث يشرف على ما يقارب من 90 برنامجاً للماجستير و الدكتوراه و الشهادات المهنية ، و المسجل فيها ما يزيد عن ثلاثة ألاف طالب و طالبة. كما أنه رئيس برنامج علوم الأعصاب متداخل التخصصات حديث الإنشاء (http://www.uri.edu/gsadmis/inp/)، ولعب مؤخرا دورا هاما في تأسيس معهد جورج وأنا ريان لعلوم الأعصاب. من ضمن المناصب التي يتولاها في الجامعة: رئيس مجلس الدراسات العليا (2009 – الآن) ؛ رئيس مجلس البحوث (2003 – 2004) ؛ عضو في لجنة التخطيط الأكاديمي . بالإضافة إلى ذلك، هوعضو في تجمع كليات الدراسات العليا لشمال شرق الولايات المتحدة الأمريكية و الذي يضم بعضاً من أعرق الجامعات الأمريكية و الكندية. الدكتور ناصر زاوية هو أستاذ علم العقاقير و السموم و الأعصاب، و قد شغل منصب المدير المساعد لشبكة البنية التحتية للبحوث الطبية الحيوية في رود آيلاند (2001 – 2004)، و التى مثلت أول شبكة من نوعها في الولاية بمشاركة ثمان جامعات أمريكية.

أ.د. ناصر زاوية حاصل على درجة الدكتوراه في علم العقاقير والسموم من جامعة كاليفورنيا ، و على ماجستير في علم الأدوية وعلم وظائف الأعضاء من جامعة لوما ليندا ، وعلى درجة البكالوريوس في الكيمياء الحيوية من جامعة ماساشوستس .تلقى تدريب ما بعد الدكتوراه في المعھد الوطني الأمريكي للصحة ، و قد عمل أستاذا مساعدا في جامعة صنعاء و كممثل علمي في اليمن لبرنامج فولبرايت للتبادل الأكاديمي و الثقافي. أبحاثه الحالية تتمحور حول عوامل الأخطار البيئية المرتبطة بالأمراض العصبية مثل مرض ألزھايمر. و يعتبر الدكتور ناصر زاوية رائداً في مجال ملحق – جينات مرض ألزھايمر (Epigenetics of Alzheimer’s Disease). وقد برز عمله من جانب وسائل الإعلام الوطنية والدولية مثل ايه بي سي نيوز ، سي بي اس ، وشبكة سي إن إن. كما أن لديه براءة اختراع لعقار جديد لعلاج مرض ألزھايمر جاري حاليا النظر في امكانية استخدام هذا العقار في اختبارات طبية في الولايات المتحدة الأمريكية. وقد قام بنشر أكثر من 115 ورقة علمية ، وفصول كتب ، وقام بتحرير كتاب عن علم السموم الجزيئي Molecular Toxicology ، و تحرير عدد خاص من مجلة أبحاث ألزهايمر الحالية Current Alzheimer’s Research. أبحاثه حظيت بدعم مالي بملايين من الدولارات من المعاھد الوطنية للصحة ، ومؤسسة العلوم الوطنية ، و وكالة حماية البيئة. كما أنه محكم في العديد من المجلات الدولية ووكالات التمويل، وعضو في ھيئة تحرير مجلة سموم الأعصابJournal of NeuroToxicology ، و مجلة مرض ألزهايمر Journal of Alzheimer’s Disease.

و مما يجدر الإشارة إليه هو أن الدكتور ناصر زاوية قد حصل على عدد كبير من الأوسمة و الجوائز العلمية ، منها: جائزة الإنجاز في العلوم و التكنولوجيا من المستوى الأول من وكالة حماية البيئة الأمريكية ، و وسام مؤسسة فيدا ، و وسام المعاهد الوطنية للصحة ، و و سام الجمهورية اليمنية ، و وسام جمعية علوم وظائف الأعضاء الهندية ، و أوسمة أخرى

Home

عن arafat

شاهد أيضاً

شركة تيليمن للاتصالات الدولية ترفد القطاع الصحي بالحديدة أدوية مكافحة الاسهالات 

‏‏  2 دقائق للقراءة        255    كلمة الحديدة نيوز / أحمد كنفاني رفدت شركة تيليمن للاتصالات الدولية …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *