صنعاء : تدريب 45 من العاملين الصحين والشباب حول التثقيف الانجابي الشامل

‏  3 دقائق للقراءة        467    كلمة

الحديدة نيوز / خاص

بدأت اليوم بصنعاء فعاليات الدورة التدريبية الخاصة بالتثقيف الانجابي الشامل واهمية عناصر الرعاية الصحية للمتطوعين الشباب ،والتي تنظمها الجمعية اليمنية للصحة الانجابية بالتعاون مع مكتب الصحة والسكان في امانة العاصمة لمدة خمس ايام بمشاركة 45 مشاركا ومشاركة من العاملين الصحيين والمتطوعين الشباب.

وفي افتتاح الدورة اكد نائب مدير مكتب الصحة بأمانة العاصمة الدكتور علي الشعيبي على اهمية التوعية بالصحة الانجابية وايصال الرسالة الهادفة الى المجتمع بهذا الخصوص والعمل على تعزيز الوعي المجتمع بأهمية الصحة الانجابية والوقاية من الامراض والاوبئة. مشيرا الى ان امانة العاصمة تعاني العديد من الصعوبات والتحديات في القطاع الصحي مع انتشار الامراض والاوبئة في اوساط المجتمع مثل الكوليرا والدفتيريا وغيرها. مؤكدا اهمية الشراكة بين الحكومة ومنظمات المجتمع المدني، والعمل على تقديم الخدمات الصحية والتوعوية للسكان في العاصمة صنعاء التي تعاني من زام سكان كبير تجاوز 5 ملايين نسمة، بسبب النزوح اليها من المحافظات الاخرى وهو ماشكل ضغط كبير على الخدمات الصحية الامر الذي يتطلب تكاتف كافة الجهود الحكومية والمدنية لتغطية الخدمات الصحية ومنها الصحة الانجابية. مبديا استعداد المكتب للشراكة مع الجمعية والمنظمات الاخرة من اجل تحقيق الاهداف المرجوة في الجانب الصحي .متمنيا ان يعمل الفريق من المتدربين على ايصال الرسالة التوعوية والخدمة الصحية في الميدان وفي المديريات المستهدفة في امانة العاصمة.

من جهة اكد المدير التنفيذي للجمعية اليمنية للصحة الانجابية، علي نعمان على اهمية الدورة التدريبة التي تاتي ضمن مشروع تقديم الخدمات الصحة الانجابية والرعاية الصحية للنازحين في حالة الطوارئ الذي تنفذه الجمعية في عدد من مديريات امانة العاصمة صنعاء، مشيرا الى ان الدورة تستهدف فئتين أساسيتين هما فئة الشباب من خلال تعزيز الوعي بأهمية التثقيف الانجابي الشامل وتعزيز التوعية والتثقيف المجتمعي في امانة العاصمة في مديريتين في امانة العاصمة وفي مركزين حيث يقوم الفريق الطبي تقديم الخدمات الصحية والصحة الانجابية وصحة الام والطفل في المديريات المستهدفة.

واوضح نعمان ان الفئة الثانية من المستهدفين في عملية التدريب هي فئة مقدمي الخدمات من اطباء وقابلات وممرضين ، بهدف تعزيز المهارات لدى المشاركين بشان تقديم وتجويد الخدمات الصحية المقدمة للنازحين والمتضررين والمجتمع المضيف في المديريات المستهدفة في امانة العاصمة. مشيرا الى انه ورغم كل الجهود لازلنا نشعر اننا نقدم خدماتنا بالحد الأدنى لما يحتاجها المجتمع، وتضل الخدمات في حدودها الدنيا بسبب الاوضاع التي تعيشها البلاد بسبب الحرب والاحتياجات المتزايدة للمجتمع بشكل اساسي.

و يتلقى المشاركين في الدورتين التدريبيتين محاضرات نظرية تهدف الى تعزيز الوعي وتنمية المهارات لدى المشاركين حول مفهوم واهمية الرعاية الصحية الاولية واهمية التثقيف الانجابي الشامل بين اوساط الشاب ومهارات الاتصال والتواصل الفعال ، بالاضافة الى العلاقات الشخصية المتعددة في محيط الشباب وتاثيرها على صحتهم وكذا مفهوم عناصر الصحة الانجابية كحق من حقوق الانسان والتعريف بفوائد واهمية تنظيم الاسرة لصحة الام والطفل وكذا مفهوم واهمية التطوع في نشر الثقافة الصحية، وغيره من القضايا الصحية التي تهم المجتمع.

عن gamdan

شاهد أيضاً

منتخب اليمن للناشئين يفتتح مشاركته في الدفاع على لقب غرب أسيا بفوز ثمين على المنتخب العماني بنتيجة 1/3

‏‏  2 دقائق للقراءة        379    كلمة الحديدة نيوز / الأردن / المنسق الإعلامي / قاسم البعيصي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *