أخبار عاجلة
اليوم العالمي للامتناع عن التدخين
اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

في اليوم العالمي للإقلاع عن للتدخين  … أطفئ سيجارتك لتنقذ حياتك

‏  5 دقائق للقراءة        996    كلمة

في اليوم العالمي للإقلاع عن للتدخين  … أطفئ سيجارتك لتنقذ حياتك

 

الحديدة نيوز / أمة الرزاق القزحي

 

يحتفل  العالم في 31 مايو من كل عام باليوم العالمي للإقلاع عن التدخين.

  وذلك من أجل توعية وتذكير المدخنين بأضرار التدخين ، على الرغم من التحذيرات المتكررة على مدار العام .

ومع ذلك لايزال هناك العديد من الأشخاص منهم الشباب والمراهقين يصرون على التدخين غير مباليين بتلك التحذيرات، التي تصل لهم من الاب او الصديق ووسائل الاعلام  .

 

” التدخين يسبب العديد من المشاكل الصحية ، ومع ذلك كنت أدخن واستمريت لمدة خمسة وثلاثون عام ، والحمدلله حالياً أقلعت عنه  ” هكذا يقول مصلح حسن 50عاماُ لموقع الحديدة نيوز..

ويشير الى انه كان يستمتع وتولد المتعة لديه عندما كانت تمسك أصابعه بالسجائر ، ونتيجة لذلك الاستمتاع والحب للتدخين ،أصبح يدخن في اليوم الواحد ثلاث علب من السجائر ،حتى أصبحت هي الرفيق الوحيد له طوال يومه .

لهيب الصيف وانقطاع الكهرباء يفاقم معاناة أهالي الحديدة 

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين
اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

لحظات مصيريه في الحياة

خمسة وثلاثون عاماً عاشها مصلح مع التدخين ، وخلال هذه السنوات لم يكن يعاني أي أعراض صحية ، وفجأة بدأت الاعراض تظهر ، ولكن لم يتوقع مصلح  انها أعراض خاصة بأمراض يسببها التدخين .

يروي مصلح للحديدة نيوز لحظات علمه بنتائج الفحوصات السلبية يقول  ”  حين علمت أنى مريض بدوالي المري ،وكذلك فيروس الكبد وسوائل في البطن ،وقتها أصبت بالحزن الشديد ، وأصبت باليأس ، ولم اعد أستطيع التفكير الا في الإقلاع عن التدخين والأهم من ذلك التوقف تماماً عنه ، حيث ان إصابتي كانت في البطن والامعاء والكبد ، وحينها قرر لي  الأطباء اجراء عملية ، وكانت عملية دقيقة جداً، وهذا يعني انها  خطيرة ، وانا  لم اعد أقدر على تحمل  العملية بسبب كبر سني .

شاهد: مرضى السرطان في الحديدة معاناة مستمرة

ويتابع حديثة ” بعد حاله الصدمة التي اصابتني استيقظت من حالة الاستغراب والصدمة ، ومن ثم  تخيلت أني قادم على مرحلة جديدة ، وهذا يعني بأني مقبل على رحلة شاقة مع المرض وآلامه .

ويضيف ” لم تقتصر أضرار التدخين على صحتي فقط ، بل كانت اضراره ستطال منزلي ايضاً ، فذات يوم كاد منزلي أن يحترق بسبب السيجارة التي سقطت من يدي على فرش البيت دون ان أشعر بها ،لقد احترق الكثير من المفارش والاغطية والملايات في منزلي ، وذلك بسبب سقوط السيجارة  من يدي بعد  أن سهوت لبضع ثواني ، ولولا حفظ الله لاحترق البيت ومن فيه” .

اليوم العالمي للامتناع عن التدخين
اليوم العالمي للامتناع عن التدخين

المرتبة الثانية عربياً

 ويعتبر اليمن من أكثر الدول استهلاكاً للسجائر، إذ أظهرت دراسة أعدتها منظمة الصحة العالمية أنّ البلاد تحتل المرتبة الثانية على الصعيد العربي بعد تونس لناحية أعداد المدخنين.

وتفيد دراسة أعدها البرنامج الوطني لمكافحة التدخين في اليمن بوجود 3.4 ملايين مدخن على مستوى مختلف محافظات الجمهورية. وتشير الدراسة إلى أنّ 1.14 في المائة من التلاميذ في مدارس التعليم الأساسي في اليمن (ما بين 13 و15 عاماً) يدخنون أحد أنواع التبغ، فيما 40 في المائة يتعرضون للتدخين السلبي (غير المباشر).

 

أضرار التدخين

مشاكل صحية كثيرة يسببها التدخين لعل أهمها أمراض القلب والشرايين، والجلطات، والسكري، وأمراض الجِهاز التنفسي، والسُّل، والتهاب المفاصل الروماتيزم، وبعضُ أمراض العين والأسنان، بالإضافة إلى مُختلف أنواع السرطانات كسرطان الرِّئة، والفم، والمريء، والحلق، كما يُمثل التدخين عبئًا اقتصاديًا على كلٍّ من الأفراد والحكومات.

وتشير منظمة الصحة العالمية في تقرير أصدرته في العام 2020  الى أن عدد المدخنين وصل الى 1.3 مليار حول العالم منهم 80 بالمائة يعيش في الدول ذات الدخل المتوسط والمنخفض ، ويصل عدد المتوفين بسبب التدخين الى 1.2 مليون شخص سنوياً .

ويَحتوي الدُّخان النّاتِج عن احتراقِ التَّبغ على اكثر من 7,000 مادةٍ سامة ومُسرطنِة مثل الكادميوم، والأمونيا، وسيانيد الهيدروجين.

 

القرار الأخير

بعد إصابة مصلح بعدد من الأمراض ونصيحة الأطباء له بإجراء عملية ، سافر للعلاج الى مصر وكان قبل العملية يجب ان يصوم من اليوم الأول وحتى موعد العملية ، بعد ذلك اليوم قرر ان يودع التدخين وأصبح يكرهه ، بالإضافة الى ذلك أصبح يشعر بالأذى منه .

عاد مصلح الى وطنه بعد رحلته العلاجية ، بعد ان عاهد نفسه ان يقوم بتوعية اصدقاءه وكل من يعرفه  بأضرار التدخين ، لعل وعسى ان يستمع الى نصائحه ويقلع عن التدخين .

في الختام يرى مصلح أن اليوم العالمي للإقلاع عن التدخين، يعد مناسبة مهمة لنشر الوعي في المجتمع ، بالأضرار الصحية التي يسببها التبغ .

عن Admin

شاهد أيضاً

اكثر من ثلاثة ملايبن مشاهدة تحققها مجموعة من برامج  قناة السعيدة على منصتي فيس بوك ويوتيوب في أول ايام رمضان

‏‏  2 دقائق للقراءة        377    كلمةفي اول ايام شهر رمضان المبارك اكثر من ثلاثة ملايبن مشاهدة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *